فوائد الكرز لا تصدق ،، أكثر من 14 فائدة خارقة في الكريز

فوائد الكرز لا تصدق ،، أكثر من 14 فائدة خارقة في الكريز


الكرز أو الكريز 🍒 فاكهة لذيذة وساحرة في مذاقها، وهي فاكهة صحية للغاية، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية، حيث تحتوي على بيتا كاروتين، وفيتامين A ،C ،E ،K، ومجموعة فيتامينات B المركب، ومعادن هامة لصحة الجسم مثل: الحديد، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، وهو يحمل نسبة عالية من مضادات الاكسدة.

يحتوي الكرز على هرمون الميلاتونين الذي يسهل النوم الجيد، وهو غذاء منخفض في السعرات الحرارية، ويحتوي على فيتامينات تزيد من التمثيل الغذائي، والكرز من أكثر الفواكه التي تعزز الطاقة.

وتعرف فاكهة الكرز بإسم "فاكهة النار"، فهي تمنع انسداد الشرايين، لذلك تعتبر مثالية في تعزيز الكفائة الجنسية عند الرجل، وتزيد هرمون الأنوثة، وهي بذلك تعزز الرغبة عند النساء، وسنتعرف في السطور القادمة على أبرز فوائد الكرز، حسب ما نشر موقع "food".

فوائد الكرز

مضادات الأكسدة

يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة، مثل حمض الإيلاجيك والكيرستين، والتي ثبت أنها تكافح الجذور الحرة وتقمع الخلايا السرطانية وتحاربها.

مضادات الالتهابات

يحتوي الكرز على مادة الأنثوسيانين، والتي تساعد في تخفيف الألم من التهاب المفاصل والمناطق المصابة الأخرى، بما في ذلك البواسير والصداع النصفي.

الحماية من أمراض القلب

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكريز والتي تسمى الانثوسيانين في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وتنظيم ضغط الدم ومحاربة الجذور الحرة التي قد تسبب الالتهابات هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

خفض ضغط الدم

يحتوي الكرز على كمية جيدة من البوتاسيوم، وبالتالي يساعد في إزالة محتوى الصوديوم الزائد من الجسم ويوازن بين كمية البوتاسيوم والصوديوم مما يساعد تلقائيًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

يخفض الكوليسترول

الكرز غني في مادة البكتين المعروف بالغشاء المشطي، و هو نوع من الألياف التي تعمل على خفض كميّة الكوليسترول السيئ LDL، ويساعد على الحماية من مرض اعتلال عضلة القلب.

صديق مرضى السكري

يحتوي الكرز على مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، وهي المسؤولة عن تحديد درجات لون الفواكه، بالإضافة إلى أنها تزيد من إنتاج الأنسولين بنسبة 50%، ما يجعلها الفاكهة الأمثل لمرضى السكري.

حماية الجهاز الهضمي

يحتوي الكرز على محتوى عالي من الالياف الغذائية فهو يساهم بشكل كبير في الوقاية من الامساك، ويعزز صحة الجهاز الهضمي، ويساهم في تسهيل حركة الامعاء، وعادة ما يوصى بتناول حصص يومية من الالياف تقريبا من 21 الى 38 غم، وكوب واحد من الكرز يزودك بـ 2.9 غم من الألياف الغذائية، ولهذا ننصحك بوضع الكرز في جدولك الغذائي اليومي.

منشط جنسي

يحتوي الكرز على مركب الأنثوسيات والتي تساعد على الحماية من خطر الاصابة في انسداد الشرايين، وبذلك فهو يعزز الصحة ويقوي القدرة الجنسية بشكل ملحوظ.

كما يحتوي عصير الكرز على الفيتامينات A و C، وهي فيتامينات تعزز الرغبة الجنسية في الرجال والنساء، فيتامين A يزيد من هرمون تستوستيرون ومستويات هرمون الاستروجين، في حين أن فيتامين C يعزز الشهية الجنسية ويزيد من حجم السائل المنوي للرجال.

ويساعد الكرز أيضاً على زيادة مستوى هرمون الأستروجين وهو هرمون الأنوثة، ويعمل هذا الهرمون على زيادة الشهوة الجنسية عند المرأة.

خسارة الوزن

الكرز منخفض في السعرات الحرارية كما أنه غني بالفيتامينات التي تقوي عملية الأيض وتحتوي على نسبة معتدلة من الماء تطرد السموم من الجسم.

تعزيز صحة العظام

يحتوي الكرز اهم المعادن الضرورية لنمو العظام وتقويتها، وهي الكالسيوم والمغنيسيوم، كما ويحيوي على مادة البورون، مما يساعد على تعزيز صحة العظام عندما تستهلك جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والكالسيوم.

تعزيز صحة العين

يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة، والتي لها دور هام في حماية العينين من جميع الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والشيخوخة مثل فقدان الرؤية، والضمور البقعي، والجفاف، كما أنها تساعد في تهدئة العينين، والحد من الالتهابات، والحفاظ على ضغط العين.

يعالج الأرق

يحتوي الكرز على هرمون يدعى الميلاتونين يسهل النوم الهادئ، الميلاتونين هو هرمون ينتج عن الغدة الصنوبرية في المخ، من المعروف أن تنظم دورات النوم والاستيقاظ والتحكم في ساعة الجسم الداخلية.

يكافح الشيخوخة

الكرز غني بالمواد المضادة للاكسدة ، تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة التي تجعل البشرة تبدو باهتة، هذا يجعل البشره تبدو أصغر سنا وأكثر صحة، يمكن أن يساعد الكرز في إزالة البقع الداكنة من الجلد والتي قد تظهر بسبب أضرار أشعة الشمس، ويعتبر جداً مهم في الوقاية ضد علامات تقدم السن وخاصة التجاعيد.

تعزيز صحة الشعر

يحتوي الكرز على عناصر غذائية عظيمة، تجعله الغذاء المثالي للشعر والحفاظ على صحته، وبفضل محتواه من فيتامين A فهو يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويحتوي على فيتامين C الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تقصفه وتساقطه، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات B المركب، لذلك فهو يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في تشجيع تجدد الخلايا وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الحرنكش أو الكرز الارضي
🔸 فوائد الكرز العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry
🔸 الكرز اكسير الشباب .. يحافظ على لياقتك وشبابكـ
🔸 الفراولة ،، تساهم في إنقاص الوزن وزيادة القوة الجنسية
🔸 القهوة بالليمون ،، علاج الصداع النصفي .. وصفة مذهلة