فوائد الزبيب لا تصدق ،، خصائص سحرية في محاربة الأمراض

فوائد الزبيب لا تصدق ،، خصائص سحرية في محاربة الأمراض


الزبيب ، دعوني أخبركم ان هذه الحبات الصغيرة فوائدها لا تصدق .. وهنا ستكتشف ذلك بنفسك ..

يوجد عدة أنواع مختلفة من الزبيب، وتختلف من حيث اللون ونوع العنب الذي يصنع منه، وأشهر الأنواع زبيب "الكشمش" الذي يتميز بنكهته اللاذعة وخلوه من البذور، وزبيب "السلطانة" الموجود في الولايات المتحدة الامريكية ولا يحتوي على البذور، ويوجد أيضاً نوع يسمى "الزبيب الذهبي".

لكن من المؤكد أن الزبيب بمختلف أنواع يقدم فوائد عدة للإنسان أهمها، معالجة التهاب المعدة لاحتوائه على الفينول، كما يخفض ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم، بالإضافة أنه يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب ويثبط الخلايا السرطانية.

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، فيتامين B6، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس، المنغنيز، السيلينيوم، الفلور، البروتين، البيتا كاروتين، ويحتوي كذلك على نسبة عالية من مضادات الاكسدة، كما يحتوي الزبيب على كمية قليلة من البورون.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الزبيب الصحية والعلاجية، حسب ما نشر موقع "organicfacts".

فوائد الزبيب


- كما أوضحت العديد من الدراسات الطبية، أنه من فوائد الزبيب أنه يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالسرطان لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تقلل من فرص تراكم وتنشيط الخلايا السرطانية بشكل كبير، ولذا إذا كان لديك تاريخ وراثي في العائلة عن الإصابة بالسرطان فعليك الإكثار من تناول الزبيب.

- من فوائد الزبيب أنه يساعد على تقوية القلب، وذلك أيضا لوجود مادة "ريسفيراترول"، والتي تساهم في انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتبعية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- أوضحت بعض الدراسات الطبية، أنه من فوائد الزبيب هي أنه يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع، وهذا الأمر السبب فيه أن الزبيب يحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف، فهذه الأشياء التي تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة الضغط والحد من ارتفاعه.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، إلي أن الزبيب يعد من الفواكه المجففة التي تساهم بشكل كبير في علاج مرض السكر والحد من تعرضه للارتفاع والعمل علي تنظيم نسبته بالدم.

- من أبرز فوائد الزبيب هي أنه يساهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك، وذلك يرجع إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في تنشيط وتقوية الجهاز الهضمي بالجسم، وأيضا يساهم بتحريك الأمعاء، والحد من التعرض للإمساك.

- نظرا لاحتواء الزبيب علي نسبة عالية من عنصر الحديد، وهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في علاج فقر الدم والأنيميا، لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الحديد، ويقوي كرات الدم الحمراء، يعالج الأنيميا.

- يحتوي الزبيب على مادة البورون المفيد في صحة العظام ويمنع من هشاشة العظام بسبب فيتامين D، الموجود فيه، بالإضافة إلى أنه عنصر مثالي للكاليسوم وهو يفيد أيضا في صحة العظام.

- إذا كنت تعاني من ارتفاع حرارة الجسم، فتناول الزبيب يساهم بشكل كبير في التخلص من هذا الارتفاع الملحوظ، لأنه يحتوي علي مواد الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، التي تقلل التعرض لمثل هذا الأمر.

- من فوائد تناول الزبيب خفض خطر الإصابة بتسوس الأسنان حيث وجد العلماء أن مركبات الفيتوكيميكال الموجودة في الزبيب قادرة على محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، وبعض أمراض اللثة.

- يساعد الزبيب في زيادة خصوبة الرجال، وذلك لوجود مادة الأرجنين والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.

- يحتوي الزبيب على المغذيات النباتية "بوليفينوليك" التي لها خصائص مضادة للأكسدة، هذه المغذيات جيدة جدا لصحة العين، لأنها تحمى العينين من الأضرار الناجمة، ضعف الرؤية المرتبطة بالعمر، وإعتام عدسة العين، الزبيب يحتوي أيضا على كميات كبيرة من فيتامين A، والبيتا كاروتين، وكلها عناصر ضرورية لصحة العين.

- تساعد المواد الكيميائية النباتية في الزبيب في الحفاظ على الجلد من التعرض لأشعة الشمس، تساعد الأحماض الأمينية في الزبيب على تجديد خلايا البشرة وتعمل كحاجز واقي ضد أشعة الشمس، كما انه يعد مرطب جيد للبشرة ويساعد على الحفاظ على ليونة ونعومة البشرة وذلك بفضل أحتوائة علي فيتامين A و E ، كما انه يساعد علي محاربة الشيخوخة والخطوط الدقيقة.

- من فوائد الزبيب انه يمنع تساقط الشعر، هذه الثمار صغيرة الحجم لكنها قوية، مما يجعل الزبيب مغذي حيوي ضروري للجسم مليئ بالحديد وهو مهم جدا، كما أنه يحافظ على نظام صحة الدورة الدموية السليمة لتحفيز بصيلات الشعر، ومنع تساقطه.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزبيب العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة ، ودواء أهل الأرض
🔸 الزبيب ،، غذاء صحي عالي الجودة يمنح الجسم 20 فائدة
🔸 الزبيب يخفض نسبة السكر بالدم .. * الزبيب ممتاز لمرضى السكر *
🔸 مشروب الحليب بالزبيب ،، منشط ، مقوي .. أفضل من الفياجرا
🔸 مشروبات تقاوم التجاعيد وتمنع ظهور علامات الشيخوخة