صيدلية الزعتر العلاجية ترحب بكم ،، معلومات طبية عظيمة

صيدلية الزعتر العلاجية ترحب بكم ،، معلومات طبية عظيمة


من خلال العنوان ستقول اننا نبالغ في وصف الزعتر بإنه صيدلية علاجية، لكن عندما تقرأ قدرات هذا النبات العجيبة ستدرك أننا على حق وإن الزعتر صيدلية مصغرة في منزلك ، ويعتبر الزعتر من الاعشاب الشائع استخدامها في بلادنا .. وهذا ليس لمجرد نكهتة اللذيذة ، بل لإنه نبات غذائي صحي ذو خصائص علاجية جبارة سنتعرف عليها الآن.

في كل بلد يستخدم الزعتر بطريقة مختلفة ، بعض البلدان تستخدم الزعتر بعمل كوب من شاي الزعتر، والبعض يطحن الزعتر ويضيف له القليل من السمسم ويتناوله مع زيت الزيتون، والبعض يضيف الزعتر لطبق السلطة واطباق الحساء، كما يستخدم كمنكهة للطعام حيث يمنح الطبخات مذاق فريد .. وفي جميع الأحوال هو لذيذ ومفيد وضروري لتعزيز الصحة والحماية من الامراض.

أثبتت الدراسات أن المواد المسؤولة عن الطعم في نبات الزعتر (تيمول وكربكرول) لديها القدرة على مكافحة البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الزعتر العلاجية ، حسب ما تشر موقع "webmed".

فوائد الزعتر

- من فوائد الزعتر أنه يساهم بشكل كبير في الحد من التعرض للإصابة بالجلطات، وذلك يجع إلي دوره في الحد من انسداد الشرايين، وهذا الأمر يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي صحة القلب وشرايين الجسم.

- يحتوي الزعتر على مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين و حمض أورسليك ، وهذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعاله قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن الزعتر من المشروبات التي تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة الكوليسترول بالجسم، ولذا فهو هام لصحتك.

- يستخدم الزعتر في تنظيم ضغط الدم، والحد من تعرضه للإرتفاع، ولذا عليك تناوله كمشروب يوميا للحد من التعرض لارتفاع نسبة ضغط الدم، وهذا الأمر يرجع إلي أن الزعتر يساهم علي توسيع الأوعية الدموية، وهذا يتسبب في الحد من التعرض لإرتفاع نسبة ضغط الدم.

- فوائد الزعتر أنه يحتوي الزعتر على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول، توجون، لينالول، وهذه المواد مفيدة جداً في علاج أمراض فصل الشتاء فإذا كنت مصاب بنزلات البرد الشديدة فعليك تناول مشروب الزعتر لأنه يساهم بشكل كبير في علاج الكحة وتنظيف الصدر من تراكم البلغم، ولذا يمكنك تناول كوبا في الصباح وأخر في المساء.

- من فوائد الزعتر أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي مثل: الغازات، الإسهال، الطفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البولية.

- يساعد الزعتر على طرد الديدان المعوية وذلك نظرا لاحتوائه على مادة الثيمول، حيث يمكن مزجه مع الثوم وقشر الرمان المطحون بكميات متساوية وتوضع مع نفس الكمية من العسل، ويتم تناول 10 ملاعق صغيرة يوميا إلى غاية الشفاء.

- الزعتر هو مصدر ممتاز لفيتامين K ومصدر كبير للحديد والكالسيوم والمنغنيز، وهذه المعادن تلعب دورا حاسما في صحة العظام، وتعزيز نمو وتنمية العظام السليمة، والحد من مخاطر اضطرابات العظام، ويساعد الزعتر في الحفاظ على قوة العظام وحمايتها من الأمراض.

- من أهم فوائد الزعتر أنه يعمل علي تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويحد من التعرض لنقص نسبته في الجسم، فالزعتر يحتوي علي فيتامين C، والألياف الهامة والحديد والمنجنيز، كما يعتبر الزعتر مسكن للألم ومنشط للدورة الدموية.

- يعتبر الزعتر مصدر ممتاز من الحديد، ويوفر ما يقرب 20% من المعادن الموصي بها يوميا، الحديد أمر حيوي لتطوير خلايا الدم الحمراء والطاقة الإنتاجية، نقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم والإرهاق وزيادة التعرض للعدوى، إدخال الزعتر في نظامك الغذائي يساعدك على الوقاية والعلاج من فقر الدم واضطرابات الدم الأخرى.

- من فوائد شاي الزعتر ان له قدرات خارقة في القضاء على تشنجات الحيض بسبب الآثار المضادة للتشنج لبعض المركبات النشطة، فهو يساعد في القضاء على الألم والانزعاج من الحيض، وحتى تحسين الآثار الجانبية الأخرى مثل تقلبات المزاج.

- يعتبر الزعتر غذاء آمن للنساء الحوامل والمرضعات، وعند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية وفي الطعام لن يسبب أية مشاكل، ولكن من غير المعروف ما إذا كان من الآمن استخدام الزعتر بكميات دوائية أكبر، لذلك يجب عدم الاسراف في استهلاك الزعتر والالتزام بمقادير الزعتر الطبيعية في الطعام إذا كنتِ حاملاً أو تقومين بالرضاعة طبيعية.

- يعتبر الزعتر مدرا لحليب المرضع حيث يغلى مع البابونج واليانسون أو الشمر ويشرب كوبان صباحا ومساء.

- يساهم فيتامين A الموجود في الزعتر في تحسين الرؤية، ويؤدي نقصانه بالجسم إلى الإصابة بالعمى الليلي والضمور البقعي، ويساعد الزعتر على علاج ماء العين وعلى تقوية النظر حيث يقطر من ماء الزعتر المقطر والطبي مرتين يوميا كما يشرب من مستحلب الزعتر بالتوازي للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

- يعتبر الزعتر مقوي جنسي حيث يطحن ويخلط بنفس المقدار من عشبة الماكا والجنسنج ويخلط بالعسل، فهو يعالج ضعف الانتصاب ويزيد الكفائة الجنسية بشكل لا يصدق.

- يساعد استخدام الزعتر كغسول للأسنان على التخفيف من التهابات تجويف الفم، وقتل البكتيريا المسببة للتسوس، والتهابات اللثة، وبلاك الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.

- يساعد الزعتر في الحفاظ على صحة البشرة من خلال القضاء على البكتيريا المسؤولة عن التسبب في مشاكل الجلد المختلفة، ويعتبر الزعتر علاج منزلي للتخلص من حب الشباب، والحروق، والطفح الجلدي، فضلًا عن التقليل من أعراض الأكزيما، مثل الحكة والجفاف، كما يحتوي الزعتر على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتجاعيد الوجه.

- يعتبر الحديد من العناصر الهامة لتحسين نمو الشعر وصحته وجماله، ويحتوي الزعتر على أكبر كمية من الحديد مقارنًة بالأعشاب الأخرى، وتحتوي ملعقة واحدة من الزعتر على 5 جرامات من مغذيات الشعر الصحية من الحديد، حيث تحتوي هذه الحصة على 29% من الاحتياجات اليومية من معدن الحديد.

إقرأ أيضاً :
🔸 الزعتر ،، أكثر من 35 فائدة علاجية عظيمة
🔸 كوب شاي الزعتر فوائد علاجية لأمراض كثيرة
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري
🔸 فوائد حصى البان أو الروزماري أو اكليل الجبل او ندى البحر
🔸 البابونج ،، عشبة مذهلة تعزز صحتك وتحميك من الأمراض
🔸 البردقوش أفضل وسيلة لتنظيم الهرمونات .. * البردقوش صديق المرأة *