-->

التغيرات التي تحدث في المهبل بعد الولادة

التغيرات التي تحدث في المهبل بعد الولادة


مرحلة الحمل تحمل تغيرات كبيرة في جسد المرأة وقد تحدثنا عن أبرز 10 تغيرات تحدث في جسم المرأة اثناء فترة الحمل ، ولكن ماذا عن التغييرات التي تحدث في المهبل بعد الولادة ؟!

حسب ما نشر موقع "SELF"، فإن الجسم يتغير خلال فترة الحمل، ومن الطبيعي أن يحدث تغيير في المهبل بعد الولادة ، خاصة إذا كانت الولادة طبيعية، فهناك بعض التغييرات التي يمكن أن تحدث للمهبل، بعد أن يتم دفع الجنين من فتحة المهبل.

في الحقيقة سيختلف شكل المهبل بشكل ملحوظ بعد الحمل والولادة، ولكن بعد الولادة الطبيعية يعود لطبيعته بعد مرور سنة على الأقل، فبعد الولادة الطبيعية تتعرض بعض النساء للإصابة بجفاف المهبل، لفترة من الوقت حيث ترتفع خلال فترة الحمل بعض الهرمونات بما في ذلك هرمون الاستروجين، وبعد الولادة ينخفض هرمون الاستروجين لديك بشكل مفاجيء، مما قد يسبب جفاف المهبل، فهذا الهرمون يساعد على ترطيب المهبل ليبقى المهبل مبتل ورطب.

المهبل بعد الولادة قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالتمزق، فقد يحدث خلال الولادة الطبيعية تمزق بالمهبل، ويحدث ما بين 53% و 79% من الولادات المهبلية نوعًا من التمزق، حسب ما كشفت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، ولكن في الواقع هناك أربع درجات من الجروح ، مع وجود كل منها بناءً على تلك التي سبقتها.

لا تشمل الجروح من الدرجة الأولى سوى الجلد حول فتحة المهبل أو الجلد بالقرب من فتحة الشرج، أو التعرض لتمزق في العضلات المحيطة بالشرج، وهذا الأمر يتسبب في عدم القدرة على الإخراج.

وستصبح الدورة الشهرية بعد الولادة أثقل أو أخف في كمية نزولها، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود دورتك لطبيعتها بعد الولادة.

كما أن المهبل بعد الحمل والولادة الطبيعية يصبح أوسع قليلاً ، وتوسع المهبل بعد التمدد أثناء الولادة الطبيعية أو نزول جنين كبير في الحجم، ولذا يجب أن تعلمين ان توسع المهبل أمر طبيعي يحدث عند كل النساء بعد الولادة الطبيعية.

نحن في موسوعة الاعشاب سنزودك في علاج كل ما سبق من خلال بعض الوصفات والطرق العلاجية التي تساعد على تضييق المهبل وإستعادة شكل المهبل كما كان قبل الولادة .. لذلك ننصحك ان تلقي نظرة سريعة على الروابط التالية:

1. وصفة لبان الذكر لتضييق المهبل ،، نتائج ملحوظة وفورية

2. تخلصي من جفاف المهبل ،، تعرفي على الأسباب وطرق العلاج

3. فوائد تمارين كيجل ،، كيفية ممارسة تمرين كيجل بالفيديو

4. مسك الطهارة ،، الفوائد، الانواع، طرق الاستعمال .. شرح شامل