فوائد خل التفاح ،، كنز غذائي يحمل 17 فائدة مذهلة

فوائد خل التفاح ،، كنز غذائي يحمل 17 فائدة مذهلة


منذ مئات السنين والخل حاضر في وصفات العلاج الشعبي، وفوائد خل التفاح تجعله حقا مذهل في التعامل مع المشاكل الصحية، فهو يساهم بشكل لا يصدق في علاج العديد من الأمراض.

يحتوي خل التفاح على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل: الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك المغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور والكلور والكبريت والفلور والسيلينيوم.

كما يحتوي على مجموعة مركبات واحماض هامة مثل: حمض الماليك، حمض الخليك أو حمض الأستيك، وحمض الغاليك، وحمض الستريك، وحمض اللبنيك وحمض الكافيين، والكاتشين، وبيتا كاروتين والبكتين والبروبيوتيك، ولذلك فهو مضاد قوي للأكسدة يحارب الجذور الحرة التي تسبب الأمراض الخطيرة المزمنة.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد خل التفاح وكيفية استخداماته الطبية والعلاجية، حسب ما نشرت مواقع الصحة "nutrtionexp" و "herbal encyclopedia".

فوائد خل التفاح

الوقاية من السرطان

أثبتت بعض الأبحاث أن لخل التفاح قدرة في القضاء على الخلايا السرطانية، وتفسير هذا أنه مادة قلوية تساعد في إستعادة التوازن القلوي الحمضي في الجسم.

وعندما يحدث هذا التوازن، فإن فرص الإصابة بالسرطان تقل لأن الخلايا السرطانية تزدهر وتنمو في البيئة الحمضية.

تعزيز صحة القلب

يساعد خل التفاح على تنظيم ضغط الدم وتخيض مستوى الكوليسترول الضار، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الخليك، مما يجعل تناول خل التفاح مع وجبات الطعام أمراَ ضرورياً لصحة القلب.

محاربة الكوليسترول

خل التفاح غني بحمض الكلوروجينيك، وهذا المركب يمنع أكسدة الكولسترول السيّىء (LDL)، ومنع عملية الأكسدة هذه، سوف يفيد نظام القلب والأوعية الدموية في الجسم.

اذا كنت تعاني من مستوى الكولسترول في جسمك، تخلص من المنتجات الغنية بالدهون في نظامك الغذائي، وتناول ملعقة من خل التفاح يوميا.

تقليل نسبة السكر في الدم

فائدة أخرى قد لا تتصورها من خل التفاح، فإنه يزيد من كفاءة الأنسولين في تكسير السكر، ويكفي تناول جرعة منتظمة يومياً من خل التفاح لتنظيم نسبة السكر في الدم.

كذلك يساهم خل التفاح في مقاومة الإصابة بمرض السكري لدى الأشخاص الذين لديهم إستعداد للإصابة به.

الحماية من مشاكل المعدة

يقوم خل التفاح بصنع عجائب في المعدة، كونه يحتوي على مادة البريبايوتكس التي تنظم كمية الحمض الموجودة في المعدة، وبالتالي تريحها وتقلل من الشعور بالإنتفاخ.

كما أن خل التفاح يومياً سيساعد في تنظيم عملية الهضم وعدم وجود أي مشكلات في المعدة مثل عسر الهضم والإمساك.

خل التفاح لإنقاص الوزن

إذا مارست الرياضة وقمت بإتباع نظام غذائي صحي للتخسيس، فتناول ملعقتين من خل التفاح في اليوم لتسريع نظام التمثيل الغذائي في جسمك.

خل التفاح غني فيتامين B6 والليسيثين، فإن هذا المنتج سوف يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

علاج التهاب الحلق

بفضل خصائص خل التفاح المضادة للبكتيريا، يمكن استخدام خل التفاح لعلاج التهاب الحلق، وكل ما عليك فعله هو تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، واخلطيهما ببعض الماء وشرب الخليط بالكامل كلما شعرت أنك تعاني من التهاب الحلق.

علاج الحساسية الموسمية

استخدام رائع آخر لخل التفاح وهو مكافحة الحساسية، حيث يساعد خل التفاح على التخلص من المخاط ودعم التصريف الليمفاوي، كما أنه يدعم جهاز المناعة، ويمكنه تنظيف الجيوب الأنفية.

ضع 2 ملعقة طعام على كوب كبير من الماء، واشربها ثلاث مرات يوميا لعلاج الحساسية.

علاج تكيس المبايض

يمكنك استعمال خل التفاح في علاج أعراض معينة لمتلازمة المبيض المتعدد الأكياس، وذلك لأنه يحتوي على عناصر مغذية يمكن أن تساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز.

علاج هشاشة العظام

يساعد خل التفاح على امتصاص العناصر المغذية من الكالسيوم، وهو المعدن الأساسي للوقاية من مرض هشاشية العظام.

علاج دوالي الساقين

يتم تدليك الأوردة الممتدة في الساق بقليل من خل التفاح المركز مرتين في اليوم، مره صباحا وأخرى مساءاً لمدة شهر، وسوف تلاحظ ضمور الأوردة المصابة تدريجياً.

علاج الأرق

لعلاج الارق يمكنك مزج 3 ملاعق من خل التفاح المركز مع فنجان من العسل الأبيض، ويتم أخذ المزيج على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة مرتين في اليوم قبل النوم و بعد الاستيقاظ، وفي حالة استمرار الأرق يتم تكرار العملية كل نصف ساعة بأخذ ملعقة صغيرة من نفس المزيج.

ازالة رائحة القدمين الكريهة

يحتوى خل التفاح على بعض خصائص مضادة للجراثيم، ويمكنك تطبيقه مباشرة على قدميك باستخدام اسفنجة، وإذا لم ينجح ذلك، ومزج خل التفاح مع الماء وبعض الملح، وينبغى أن يساعد الخليط الناتج على إزالة الرائحة بشكل أكثر فعالية.

محاربة الشيخوخة

تلعب الخصائص المضادة للأكسدة في خل التفاح دوراً هاماً في علاج مشاكل البشرة، وإبطاء شيخوخة الجلد عن طريق الحفاظ على استقرار التوازن الحمضي والقلوي في الجسم.

علاج حب الشباب

يمتلك خل التفاح خصائص قوية فعّالة ضد البكتيريا وضد الفطريات؛ الأمر الذي يسمح بشكل خاص في علاج الحكة وتقليل الالتهابات، وترطيب الجلد الجاف.

اخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ثم اغمس قطعة القطن في المزيج وامسح بها اماكن الحبوب على وجهك.

العناية بالبشرة

يحتوي خل التفاح على خصائص قابضة، مما يساعد في تصغير المسام وتقليل الزيوت لمن لديهم بشرة دهنية، كما أنه ينظم مستوى درجة الحموضة لبشرتك، يحضر التونر بإضافة الماء وبضع قطرات من أي زيت عطري إلى خل التفاح.

العناية بالشعر

خل التفاح يحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وهو أمر حيوي لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لخلايا بصيلات الشعر وتقوية الجذور وتعزيز النمو، كما يعمل خل التفاح على علاج قشرة الرأس.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد خل التفاح العلاجية في الطب البديل
🔸 صناعة خل التفاح الطبيعي في المنزل .. * مشهد فيديو *
🔸 خل التفاح لتخفيف الوزن ، ريجيم ، تنحيف الجسم ، حرق الدهون
🔸 خل التفاح لبشرة رقيقة وشعر جميل من خبيرة التجميل حنين علي
🔸 الزنجبيل يعزز الصحة ويزيد الكفائة الجنسية ويمنع زيادة الوزن