فوائد القرنبيط ، غذاء خارق بـ 16 فائدة صحية عظيمة

فوائد القرنبيط ، غذاء خارق بـ 16 فائدة صحية عظيمة


القرنبيط ويسمى في بعض الدول العربية الزهرة أو الشفلور أو القنبيط، ينتمي القرنبيط إلى عائلة الخضراوات الصليبية وهو غني بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى التي تجعل للقرنبيط فوائد صحية عديدة ومتنوعة، ويعتبر القرنبيط أحد الأغذية الطبيعية الخارقة والتي تعرف بإسم "سوبر فود" والتي تعني الغذاء الخارق.

يحتوي القرنبيط على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل: فيتامينات B المركب وهي: B1 وB2 وB3 وB6 وB9 أو حمض الفوليك، كما أنه غني بفيتامين C وK وE وA، والعديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكبريت والبوتاسيوم والمنجنيز، ويعتبر من أفضل مصادر البروتين النباتي، وهو غني أيضاً بالألياف وأوميجا 3، كما يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الاكسدة.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز وأهم الفوائد الصحية لتناول القرنبيط، حسب ما نشر موقع "webmed".

فوائد القرنبيط

- يحتوي القرنبيط علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك فإن تناوله يقوي الجهاز المناعي بالجسم، ويحد من التعرض للإصابة بالأمراض الخاصة بالجهاز المناعي، مثل: نزلات البرد والإنفلونزا، ويعد من الأطعمة التي تحميك من الإصابة بمرض السرطان بأنواعه.

- يعتبر القرنبيط من الأطعمة المهمة في تعزيز صحة القلب، والحد من الإصابة بمشاكله الصحية، كإصابة بالجلطات أو انسداد الشرايين، ولهذا يعتبر تناول القرنبيط خيارًا جيدًا في حماية القلب.

- القرنبيط له دور كبير في الحفاظ علي نسبة ضغط الدم، والحد من التعرض للارتفاع، فهو يعمل علي تنظيم مستوياته وذلك يرجع إلى احتوائه علي الألياف وأيضًا البوتاسيوم.

- يعتبر القرنبيط من الأطعمة التي تحافظ بشكل كبير علي صحة الأوعية الدموية وتحد بشكل كبير من تعرضها لأي مشاكل صحية.

- يعتبر القرنبيط غنياً بالألياف الغذائية، والتي تساعد عموماً، على التقليل من فرص حدوث مشاكل في جهاز الدوران والدورة الدموية.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول القرنبيط يعتبر من الخيارات الجيدة التي تحد من التعرض والإصابة بمشاكل في المعدة، وذلك نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تلعب  دور هام في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل فرص التعرض لعسر الهضم، كما أن تناوله يقلل فرص الإصابة بقرحة المعدة أو سرطان القولون.

- يرجع احتواء القرنبيط على نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلى أنه من الأطعمة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، وتقلل فرص تراكمها داخل الجسم، ولهذا فهو مطهر قوى.

- نظرًا لاحتواء القرنبيط على نسبة عالية من الكالسيوم، فهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساهم في تقوية العظام بشكل كبير، ويقلل فرص التعرض للكسر أو هشاشة العظام.

- هل تعلم أن القرنبيط يعد من أفضل الخضروات التي تساهم بشكل كبير في الحد من التعرض لالتهابات في أعصاب الجسم، ولهذا ننصحك بتناوله بشكل دائم.

- أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول القرنبيط له دور كبير في القضاء على الوزن الزائد، وذلك يرجع إلى دوره في زيادة حرق الدهون، وأيضًا لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف.

- إذا كنت تعاني من انخفاض قدراتك الجنسية وتشعر بالتعب اثناء العلاقة الحميمة ننصحك بتجريب القرنبيط، فقد أظهرت الأبحاث الأسبانية عن الخصوبة والعقم  بأن الفولات الموجودة في القرنبيط تعمل على تحفيز الرغبة الجنسية وزيادة الخصوبة، حيث يزيد من إنتاج المني.

- يعد القرنبيط من الأطعمة الجيدة التي تحافظ بشكل كبير علي صحة المرأة خلال الحمل، حيث إنه من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والذي يعمل على تطوير الجهاز العصبي للجنين ويمنع التشوهات والعيوب الخلقية.

- يحتوي القرنبيط علي نسبة عالية من فيتامين C، ومضادات الأكسدة هذه العناصر الغذائية التي لها دور كبير في حماية العين، والحد من التعرض للإصابة بمشاكل بها.

- يعمل فيتامين C المتواجد في القرنبيط على تحسين إنتاج الكولاجين ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، أما مضادات الأكسدة الأخرى بالقرنبيط فتعمل على التخلص من البقع الداكنة وتعزيز نسيج البشرة.

- يحتوي القرنبيط على نسبة جيدة من البوتاسيوم، لهذا فهو يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي تعزز نمو الشعر، كما أن المعادن الأخرى مثل الحديد والزنك، تساعد خلايا الجسم على الشفاء بشكل طبيعي وتعزيز عملية إصلاحها، والذي يكون جزء منه علاج مشكلة تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد القرنبيط العلاجية في الطب البديل
🔸 الملفوف أو الكرنب والخس يخفض الكولسترول والضغط ويعزز الصحة
🔸 فوائد الملفوف الصيني "بوك شوي" العلاجية في الطب البديل
🔸 اذا كان البروكلي يعتبر الغذاء الخارق فهو ايضا العلاج السحري
🔸 فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل
🔸 أغذية تحارب الجذور الحرة وتخلص الجسم من السموم