فوائد البصل ،، أكثر من 15 فائدة تجعلك تحب البصل رغم رائحته

فوائد البصل ،، أكثر من 15 فائدة تجعلك تحب البصل رغم رائحته


عند دخولي المطبخ لتجهيز الطعام أجد البصل أول صنف في مكونات الطبخ، وهو حاضر في 90% من الطبخات الشرقية ونستخدمة أيضا في الشوربات "الحساء"، أو حتى طبق السلطة .. نكهة اضافية لذيذة وفوائدها عظيمة.

البصل صيدلية منزلية تحتوي على علاجات متعددة، ويعتبر البصل من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم الانسان، وهو يحتوي على تشكيلة من المعادن والفيتامينات مثل:

فيتامين A، فيتامين B1 ،B2 ،B3 ،B5 ،B6، فيتامين B9 (حمض الفوليك)، فيتامين C، فيتامين E، المغنيسيوم، المنجنيز، الحديد، النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الكبريت، كما يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة، الكيرسيتين والفلافونويدات، التي تحارب الجذور الحرة والحد من تلف الخلايا والانسجة في الجسم.

ما قرأته في السابق هو ما يحمله البصل من فيتامينات ومعادن وهو حقاً كنز غذائي، ولكننا سنستكمل حديثنا لنكتشف في السطور التالية أهم فوائد البصل الصحية، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد البصل


- يساهم البصل في الوقاية من الأمراض السرطانية، وذلك يساهم في إيقاف نمو الخلايا السرطانية والأورام الخبيثة في الجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

- أشارت الدراسات الطبية، أن البصل من الأطعمة التي تساعد على تقوية القلب والحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل انسداد الشرايين أو فشل عضلة القلب.

- يمنع البصل حدوث تجلطات الدم، فهو يمنع الصفائح الدموية في الدم من تكوين جلطات، لاحتوائه على عنصر الكبريت، وقد أثبت أنه مميع طبيعي للدم يحد من التعرض للإصابة بالجلطات في جميع أعضاء الجسم، مثل الساقين أو القلب أو الرئة.

- أكدت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول البصل من الأمور التي تخفض خطر الإصابة بالالتهابات في الجسم، وذلك نتيجة لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة المسؤولة عن الحد من الالتهابات في الجسم.

- يحتوي البصل على عنصر الكروم والكبريت، وهذه العناصر تقلل من مستويات الكوليسترول السيء (LDL) في الدم، ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.

- يحتوي البصل على معدن الكروم، الذي يساعد الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، يساعد عنصر الكبريت الموجودة في البصل، على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز إنتاج الأنسولين.

- يحتوي البصل على الكبريت، مما يجعله مضاد حيوي طبيعي وقوي، يساعد على القضاء على البكتيريا وأمراض كثيرة من تلك الأمراض : التهاب الشعب الهوائية ، الأنفلونزا ، إلتهاب الأذن الوسطى وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها.

- يحتوي البصل على نسبة عالية من الالياف الغذائية، والتي تعمل كملين طبيعي يعزز حركة الامعاء ويمنع الامساك، كما ان الالياف تساعد على تنظيف المعده وازاله بقايا الاوساخ من الجسم ، كما ان البصل يحتوي على مادة الصابونين التي تساهم في علاج المغص وآلام المعده والتقلصات.

- يمنع تناول البصل الإصابة بقرحة المعدة وذلك عن طريق التخلّص من الجذور الحرة ومن خلال منع نمو جرثومة المعدة أو بكتيريا الهليوباكتر وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة.

- أثبتت العديد من الدراسات أن البصل يعزز مستويات كريات الدم الحمراء بالجسم، ويحسن عملية انتجاها بشكل صحي وسريع، فتناوله يحسن من كثرة الاكسجين في الجسم، وهذا الأمر يجعله من الأطعمة التي تساعد في الحد أيضا من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

- أكدت الدراسات الطبية، أن الأشخاص الراغبين في التخلص والقضاء علي الوزن الزائد عليهم تناول البصل لأنه يساعد على فقدان الوزن والحصول على جسم خالي من الدهون.

- أثبتت الدراسات الطبية، أن تناول البصل يعمل على تخلص الجسم من السموم المتراكمة داخله وخاصة في الكبد، فهو يقضي على سموم الجسم بشكل كبير.

- يعرف عن البصل قدرته في تعزيز الحياة الجنسية الصحية، حيث يمكن تناول ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة واحدة من الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم أن تعزز الرغبة الجنسية.

- يحتوي البصل على نسبة جيدة من حمض الفوليك الضروري لنمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وهو مهم بشكل خاص للنساء الحوامل لمنع تشوهات الأجنة والعيوب الخلقية، وفيتامين C المضاد للأكسدة، وفيتامين B6 الذي يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء.

- يندرج البصل تحت قائمة الأطعمة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين والدوبامين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج، والحصول على نوم هادئ والتخلص من الأرق.

- البصل غني بفيتامين C و B، ويسبب نقص فيتامين B بزيادة فرص الإصابة بالعين الوردية (التهاب الملتحمة)، كما أن فيتامين C يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، ويؤدي إلى إبطاء نمو التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر ويقلل من الالتهابات في العين.

- لإن البصل يحتوي على العديد من الخصائص الغذائية الهامة، فتناوله يساعد على نضارة البشرة والحد من ظهور علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد أو الترهلات أو مظاهر الشيخوخة بشكل عام، ولهذا يجب تناول البصل بإنتظام لحماية بشرتك من عوامل التقدم في السن.

- أشارت الدراسات إلى أن استخدام عصير البصل على فروة الرأس قد يساعد على نمو الشعر لدى بعض الناس، واشتملت الدراسة على المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة ووجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام عصير البصل الذي تم تطبيقه على فروة الرأس مرتين يومياً.

معلومة ⚠️ أضافية

لماذا نبكي عند تقطيع البصل ؟

عند تقطيع البصل فأنت تقوم بتدمير الخلايا الموجودة فيها، مما يؤدي إلى التفاعل الكيميائي وإطلاق إنزيمات تتفاعل مع سلفوكسيدات الحمض الأميني مسببة خروج مركب غازي وهو أوكسيد البروبان، ويتفاعل ذلك الغاز مع الماء الموجود في العين، وبالتالي يحدث أن تطلق العين إشارات للمخ بوجود جسم غريب في العين، مما يسبب إطلاق العين للدموع لتطهيرها، وقذف هذه الاجسام الغريبة الى خارج العين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البصل العلاجية في الطب البديل
🔸 الثوم والبصل سلاح قوي لمحاربة الأمراض
🔸 اغذية تزيد المناعة .. * إحمي نفسك من الأمراض *
🔸 البصل يجلب السعادة ويقوي العظام ويقي من هشاشة العظام
🔸 خضروات تساعد على فتح الشهية .. لأصحاب الجسم النحيف