أضرار الوجبات السريعة ،، مخاطر صحية لم تكن تعرفها !!

أضرار الوجبات السريعة ،، مخاطر صحية لم تكن تعرفها !!


أغلبيتنا يضعف أمام إغراء المأكولات الجاهزة أو كما يسميها البعض "الوجبات السريعة"، وتجد ان اكثر ضحايا او مدمنين تلك الوجبات هم الاطفال بنسبة كبيرة، حيث كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يشاهدون إعلانات الوجبات السريعة تصبح اختياراتهم الغذائية سلبية ويختارون وجبات الطعام الغير صحية.

الوجبات السريعة خالية من المواد الغذائية الصحية، والاستهلاك المنتظم للوجبات السريعة مثل البرغر والبيتزا والساندويتشات والمعجنات التي تحتوي عادة على مكونات ضارة مثل: السكر وزيت النخيل وشراب الذرة عالي الفركتوز والدقيق الأبيض والمحليات الصناعية والدهون غير المشبعة وغلوتامات أحادية الصوديوم، تزيد من خطر السمنة وأمراض القلب والسرطان بالإضافة لأمراض أخرى كثيرة.

ومن باب محاربة كل ماهو ضار بك ويشكل خطر على صحتك، سنتعرف على أبرز مخاطر الوجبات السريعة وذلك حسب ما نشر موقع "boldsky".

أضرار الوجبات السريعة

مشاكل في الذاكرة

قد يؤدي استهلاك الوجبات السريعة إلى تدهور الذاكرة، إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يؤدي إلى إبطاء سرعة التعلم والذاكرة وقلة الانتباه وعدم الركيز، إن الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالدهون والسكر يغير أجزاء الدماغ المسؤولة عن التعلم والذاكرة والمكافأة.

يقلل من الشهية

يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للأطعمة المصنعة والمقلية إلى إرسال إشارات مختلطة إلى الدماغ ، مما يجعل من الصعب معالجة نسبة الجوع الذي تشعر به، وما مدى رضاك عن جودة الطعام، وتناول الوجبات السريعة سيحرم جسمك من العناصر الغذائية الأساسية ويقتل شهيتك عن طريق الحفاظ على معدتك ممتلئة لفترة طويلة من الزمن، هذا يقلل من استهلاكك للأطعمة الصحية.

تسبب الاكتئاب

تناول الوجبات السريعة يغير من النشاط الكيميائي للمخ، مما قد يؤدي إلى أعراض انسحاب تنطوي على عدم القدرة على التعامل مع الإجهاد، وبالتالي يجعلك مكتئبًا، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بأولئك الذين يتناولون الأطعمة تقليدية.

تزيد من فرص الاصابة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة، وجود علاقة بين استهلاك الوجبات السريعة، وخطر الإصابة بسرطان القولون، وقد وجدت نتائج الدراسة أن تناول الأطعمة السريعة مثل الفلافل، ورقائق البطاطا، ورقائق الذرة، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، تقول الدراسة أيضًا أن تناول وجبة واحدة أو اثنتين أو أكثر من 5 حصص من البطاطا المقلية أسبوعيًا، أو تناول حصتين أو 3 حصص من شطائر الدجاج في الأسبوع، يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون.

عسر الهضم

تسبب الوجبات السريعة مشاكل في وظائف الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، الحموضة والإمساك وتجمع الغازات، والانتفاخ، السبب في ذلك أن هذه الأطعمة السريعة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يسبب احتباس الماء في المعدة، مما يجعلك تشعر بالإنتفاخ.

تسبب السمنة وزيادة الوزن

نعم في النقطة الثانية تحدثنا عن خطر تقليل الشهية، وهي حقاً قد تقتل شهيتك، ولكنها قد تقتل شهيتك عن الطعام الصحي وتصبح أسير ومدمن على الوجبات السريعة ولا تستصيغ مذاق الطعام المنزلي الصحي، وهذا بالنهاية يسبب السمنة.

فقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الوقائي والنظافة، وجود صلة بين استهلاك الوجبات السريعة ومخاطر السمنة لدى الطلاب، خلال الدراسة، كان 67% من الإناث، و81% من الذكور يتناولون نوع واحد من الوجبات السريعة، والتي شملت الساندويتشات، أو البيتزا، أو الدجاج المقلي، وأظهرت النتائج أن انتشار السمنة على أساس مؤشر كتلة الجسم وسمنة الخصر والفخذ كان 21% عند الإناث، و33% عند الذكور.

تزيد من خطر أمراض القلب

الوجبات السريعة التي تحتوي على الصودا، والبيتزا، والكعك، والمعجنات، والبطاطا، تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون غير المشبعة، ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة تزيد الكوليسترول السيئ (LDL)، وتخفض الكولسترول الجيد (HDL)، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب أو انسداد الشرايين أو السكتة الدماغية.

ارتفاع مستوى السكر في الدم

تحتوي الأطعمة غير المرغوب فيها على الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب ارتفاعاً في مستويات السكر بالدم، ويساهم تناول الوجبات السريعة سيقوم بتغيير مستوى الأنسولين الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.

تسبب أمراض في الكلى

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الصوديوم، والتي يمكن أن تسهم في أمراض الكلى، الصوديوم يؤدي إلى تراكم السوائل في الكلى، حسب كلية الطب بجامعة هارفارد، يزيد الصوديوم الزائد من خطر حصى الكلى، لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول.

تسبب خلل في وظائف الكبد

تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة تكون شديدة السمية للكبد، لأن هذه الأطعمة غنية بالدهون والسكر، حيث يتراكم الاستهلاك الزائد للدهون في الكبد، مما يؤدي إلى ارتفاع أمراض الكبد الدهني غير الكحولي.

تؤثر على الخصوبة

زيادة استهلاك الأطعمة السريعة يزيد من خطر العقم عند الرجال والنساء، قد تؤدي إلى مشاكل إنجابية مختلفة مثل: انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركة الحيوانات المنوية، والتشوهات الخلقية عند الأطفال.

وقد حذرت دراسة "سابقة"، النساء من تناول الوجبات السريعة، معتبرة أن اللواتي يتناولن كميات أقل من الفاكهة ومزيدا من الوجبات السريعة يستغرقن وقتا أطول لحدوث الحمل.

كما وجد باحثون بجامعة فليندرز ويونيسا أن تناول كميات كبيرة من الدهون من وجبات الطعام السريعة له تأثير سلبي حاسم على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل، وقد يسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في البرود الجنسي عند الرجل.

تلف وهشاشة العظام

تساهم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والصودا في زيادة الأحماض في الفم، الذي يؤدي الى انهيار مينا الأسنان، ويعرضها للبكتيريا، مما تسبب في تسوس الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تضعف الأطعمة السريعة عظامك، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تؤثر على صحة الجلد

إن تناول الكثير من الوجبات السريعة، مثل الأطعمة المقلية والبرغر والبيتزا، يمكن أن تسبب العديد من مشاكل الجلد، بما في ذلك حب الشباب، أظهرت دراسة أن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون وجبات سريعة أكثر من 3 مرات في الأسبوع معرضون لخطر متزايد من الأكزيما الحادة.


⚠️
في النهاية نتمنى ان نكون وضعنا بين يديك إحدى الاسباب الكافية لتجنب الوجبات السريعة والاعتماد على الغذاء الصحي لحمايتك من الأمراض.

إقرأ أيضاً :
🔸 اضرار الاندومي (النودلز) .. * موضوع شامل *
🔸 أيهما أكثر خطورة على صحتك السكر أو الملح ؟
🔸 تناول وجبة صغيرة في الافطار تساعدك على كبح شهيتك
🔸 ما هو هرمون اللبتين و هرمون جريلين ؟ ،، الآن ستعرف ذلك !!
🔸 أضرار البقدونس الموجود تحت المشاوي أو الكباب والكفتة
🔸 نصائح وطرق حرق السعرات الحرارية .. * موضوع مفيد لتخفيف الوزن *
🔸 فوائد وأضرار الكاتشب ،، ما الذي يحدث في جسمك عند تناول الكاتشاب