قائمة أطعمة تحد من أضرار التدخين وطرد السموم من الجسم

قائمة أطعمة تحد من أضرار التدخين وطرد السموم من الجسم


يعرف المدخنون أنفسهم بكمية الضرر التي يجلبها لهم التدخين، ومع ذلك قد لا يملك الارادة او القدرة على ترك هذه العادة السيئة .. واليوم سنمنح المدخنين فرصة للتخلص من أضرار النيكوتين وتنظيف الجسم من السموم.

تدخين التبغ يعتبر أحد الأسباب الرئيسية في حالات الوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، والشىء المحزن .. أن المدخنين غالباً ما يعترفون بالأضرار التي تلحق بأجسامهم وقد يصرحون عن رغبتهم في التوقف عن التدخين، مع الاستمرار في التدخين، وذلك لأن النيكوتين الموجود في السجائر يولد رغبة قوية في التدخين الذي يهزم كل ال الأخرى المناهضة للتدخين.

عند استهلاك النيكوتين لمدة طويلة بإستمرار يصبح التوقف عن التدخين فجأة شيء صعب جدا، ونتيجة لذلك، يتراكم النيكوتين في الجسم بكمية كبيرة ترهق الجسم ويسبب العديد من الأمراض المزمنة، وترتفع فرص الأصابة بأمراض السرطان.

يعتبر إخراج النيكوتين من الجسم أمرًا مهمًا للغاية، وذلك منع خطر الأمراض المرتبطة بالتدخين مثل سرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي، وأمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية والتهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن.

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي تساعد على طرد النيكوتين من الجسم، وفي السطور التالية سنتعرف على أبرز هذه الأطعمة التي تخلصنا من اضرار النيكوتين، وهي:

1. العنب
يساعد تناول العنب الأحمر في لوقاية من تلف الشرايين الناتج عن السجائر، وأوضح الباحثون أن العنب الأحمر، يحتوي على مستويات عالية من الفينول الذي يحفز تكوين أكسيد النيتريك، الذي يجدد الشرايين التاجية.

2. الباذنجان
يمكن أن يساعد الباذنجان في الإقلاع عن التدخين، حيث وجد أن الباذنجان يحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين لذا إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين يمكنك إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي الخاص بك ويمكن أن يساعد في الحد من الرغبة الشديدة في شرب السجائر، فهي طريقة طبيعية ورائعة في الإقلاع عن التدخين.

3. البرتقال
تعيد هذه الفاكهة فيتامين C المفقود في جسمنا بسبب التدخين، مما يساعد أيضًا على زيادة التمثيل الغذائي لدينا.

4. الزنجبيل
يساعد في علاج العديد من الأعراض غير المرغوب فيها الناجمة عن تدخين النيكوتين، الزنجبيل فعال جدا في تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين.

5. الجزر
يساعد وجود فيتامين A و C و B و K في الجزر على تقوية نظام الدفاع في الجسم ومنع تلف الأعصاب والجلد الناتج عن التدخين.

6. الليمون
يساعد هذا العنصر في علاج خلايا الجلد التالفة، ويعزز المناعة بسبب وجود فيتامين C، وحامض الستريك، كما أنه يساعد على محاربة أعراض التدخين غير المرغوب فيها.

7. البروكلي
يحتوى على فيتامين B5 وفيتامين C هذه المركبات تساعد على تنظيم العديد من عمليات الجسم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، والتي تساعد على طرد النيكوتين من الجسم، كما أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

8. التوت البري
يشار إلى أنه أفضل بديل للسجائر، حيث يساعدون في منع الرغبة الشديدة في تناول النيكوتين، فهو جيد لأولئك الذين يحالون الإقلاع عن التدخين.

9. الكيوي
هذه الفاكهة مليئة بالفيتامينات مثل A و C و E يساعد استهلاك الكيوي على استعادة مستويات هذه الفيتامينات المفقودة بسبب التدخين ويخرج النيكوتين من الجسم، أيضا، يساعد الكيوي على محاربة الاكتئاب.

10. الرمان
تساعد هذه الفاكهة المدهشة على تحسين عدد خلايا الدم الحمراء التي تنخفض بسبب النيكوتين، كما أن خاصية الرمان المضادة للأكسدة تساعد على التخلص من سموم الجسم.

11. السبانخ
يساعد وجود حمض الفوليك، وفيتامين B9 في السبانخ في الحفاظ على نمط النوم الطبيعي للمدخنين، وكذلك يساعد في مكافحة أعراض انسحاب النيكوتين.

12. الجرجير
يساعد تناول كوب صغير من عصير الجرجير صباحاً، في مساعدتك على الاقلاع عن التدخين، ويساهم عصير الجرجير كذلك في التخلص من الأمراض المصاحبة للتدخين وأهمها الشعور الدائم بالكسل والخمول الناتج عن تأثير النيكوتين على الجسم.

13. الخضروات الصليبية
مثل الكرنب، البروكلي، والقرنبيط يعتبر جيد لطرد النيكوتين من الجسم، بسبب وجود مضادات الأكسدة والإيزوسيانيت في هذه الخضراوات الخضراء.

14. بذرة القمح
من أضرار التدخين أنه يعمل على تضييق الأوعية الدموية، بينما تعوض بذور القمح النقص في فيتامين E وتحسن من مدى مرونة الدورة الدموية، ويمكن لبذور القمح أيضا تقليل أي مخاطر مرتبطة بأمراض القلب مع التقدم بالسن.

15. الاهتمام في شرب الماء
الماء هو مصدر الحياة على كوكب الأرض، وشرب 8 أكواب مياه في اليوم يساعدك على ترطيب جسمك طوال اليوم والتخلص من أي سموم موجودة بالجسم.


إقرأ أيضاً :
🔸 أبرز 10 أطعمة للتخلص من آثار النيكوتين في الجسم
🔸 طرق إزالة بقع التبغ عن الأسنان ،، تخلص من آثار التدخين
🔸 السيجارة الإلكترونية ،، الـ Vape ،، أو الـ Electronic Cigarette
🔸 زيت الفلفل الاسود يدحر سموم الجسم ويسهل عملية الهضم
🔸 طرق طبيعية لتنظيف القولون وغسيل المعدة والامعاء
🔸 أغذية تحارب الجذور الحرة وتخلص الجسم من السموم