أبرز 18 نوع من الاطعمة والمشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

أبرز 18 نوع من الاطعمة والمشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية


تشعر معظم النساء بعدم الراحة أثناء فترة الدورة الشهرية ويجتاح جسد المرأة عاصفة من الإضطرابات مثل: مغص، ألم أسفل البطن، ألم أسفل الظهر، ألم في الفخذين، الغثيان، الشعور بالدوار، انتفاخ الطن، الإمساك، الإسهال، إنتفاخ الثدي والشعور بالألم به.

وتعتبر الدورة الشهرية هي جزء أساسي من حياة المرأة، وليس هناك وسيلة يمكنك التهرب من آثاره ومع ذلك، يمكن أن تساعد تناول بعض الأطعمة والمشروبات في توفير بعض الراحة وتحسين مزاجك، واتباع نظام غذائي صحي دائمًا، ولهذا كشف لنا موقع "boldsky" بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على تخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية.

علاج الام الدورة الشهرية

الخضراوات الورقية الخضراء

تفقد المرأة الكثير من الدم خلال فترة الدورة الشهرية، والذي يكون مخزونا فيه الكثير من العناصر الغذائية في الدم، مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يسبب التعب والدوار والرؤية غير الواضحة خلال الدورة الشهرية، لتخفيف هذه الآلام وما يرتبط بها، تناولي الخضراوات الورقية بكثرة في فترة الحيض.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي الحبوب التي لا تزال بها أغلفة طبيعية، مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل، تحتوي الحبوب الكاملة على مواد مغذية مثل المغنيسيوم، مما يقلل من توتر العضلات، وتشنجات الدورة الشهرية، والفيتامينات B و E التي تقلل من التعب وتقلب المزاج.

البقوليات

إن تناول وعاء من (حساء العدس) خلال دورتك الشهرية، يمكن أن يساعد في تجديد كل الدم الذي فقدته من نظامك الغذائي وتخفيف تهيج الألم.

اللبن الرائب أو الزبادي

يمكن أن يساعدك في تخفيف الآلام، وتوفر الكمية المطلوبة من الكالسيوم، والتي تضيع بسبب نزيف الحيض، بعد تناولها فترة فإن البروبيوتيك، او البكتيريا المفيدة تمنع التشنجات، يمكنك صنع عصائر الزبادي أو الحصول على وعاء صغير من الزبادي الطبيعي.

الزنجبيل

تناول الزنجبيل، فهو يحتوي على مركب حيوي ورئيسي، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ والغثيان، وهما من أكثر أعراض الدورة الشهرية شيوعا، يمكن أن يساعد شرب شاي الزنجبيل الطازج في تخفيف تشنجات البطن المؤلمة، وتقليل الألم بشكل فعال.

الشيكولاتة الداكنة

لا نتحدث عن الشيكولاتة المضاف لها الحليب، بل الشيكولاتة التي تحتوي على 80% من الكاكاو والشوكولاتة، فهي مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم والذي يعرف بـ هرمون السعادة، وبالتالي، تحسن مزاجك والطاقة العامة.

الموز

هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات، التي تعزز من حالتك المزاجية بسرعة وتساعد في تنظيم حركات الأمعاء لديك، لتحسين الإسهال الناجم عن الدورة الشهرية، سوف تشعر بأنك أقل انتفاخًا، ويمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم في الفاكهة في تقليل تقلصات العضلات، يمكن تناول الموز، أو يمكنك إضافته إلى طبق سلطة الفاكهة.

المكسرات

يمكن أن تساعد المصادر الممتازة للبروتينات والفيتامينات والدهون والمعادن والألياف الموجودة بالمكسرات، مثل الجوز، واللوز، والفول السوداني، في تخفيف آلام البطن، والظهر، الشائعة أثناء الدورة الشهرية ، ويفضل تناول حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوداني كوجبات خفيفة في الصباح وبعد الظهر.

سمك السالمون

نعلم جميعًا أن الأسماك تحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 و 6 أحماض دهنية في لحمها، وهي جيدة بشكل كبير لصحتك، لكنها أكثر صحة خلال فترة الدورة الشهرية لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقوم بدورها في ارتخاء العضلات ومثبتات الأعصاب، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

الشاي الأخضر

إن شرب الشاي الأخضر خلال الدورة الشهرية، يمكن أن يساعد في تقليل مستوى هرمون الاستروجين لديك والتوازن بين هرموناتك، وبالتالي تخفيف الألم الناجم عن تقلصات الدورة الشهرية، شاي البابونج مفيد أيضًا في تخفيف الألم.

بذور الحلبة

بذور الحلبة هي مسكنات للألم كبيرة، والتي يمكن أن تساعدك بشكل كبير مع آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الحد من الالتهابات والألم، تمتاز الحلبة أيضًا بخصائص مضادة للأكسدة ومضاد للتشنج، تناول مشروب بذور الحلبة 3 مرات يوميًا، خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.

شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على الجليسين، وهي مادة كيميائية تخفف تشنجات العضلات عامة، وكذلك التشنج فى عضلات الحوض والرحم المصاحب للدورة، أظهرت الدراسات أن هذه المادة (الجليسين) تظل مرتفعة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد التوقف عن شرب الشاي، مما يوحي بأن شرب شاي البابونج يؤدي إلى آثار طبية طويلة.

الشمر

يحتوي الشمر على مواد كيميائية مضادة للتقلصات، ولذلك فهو يستخدم بكفاءة وأمان في التقلصات لدى الرضع والأطفال وبعض الأمراض، وكذلك مع الآم الحيض، وأشارت بعض الدراسات أن تناول الشمر أدى لاختفاء تام للألم في 73% من الفتيات المشاركات في التجربة.

الكراوية

من أفضل فوائد الكراوية استخدامها لتسهيل نزول الدورة الشهرية لمن يعانين من تأخرها، بالإضافة إلى التقليل من تقلصات الدورة الشهرية، كما تستخدمها أيضاًً السيدات اللاتى يعانين من أعراض سن اليأس، تساعد بذور الكراويا على إنزال الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التقليل من تقلصات الدورة الشهرية.

أوراق الريحان

الريحان ليس من الأعشاب الشائعة الاستخدام في المطبخ الهندي، يمكن أن يساعد حمض الكافيين الموجود في أوراق الريحان، على تقليل ألم الدورة الشهرية، يمكن رش الريحان المجفف على طعامك.

القرفة

لا تقتصر فوائد القرفة على تخفيف الألم المصاحب للحيض بل يتعداه لتحسن الغثيان والقيء، فهو يحتوي مواد مضادة للبروستاجلاندين حيث يعتبر البروستاجلاندين عامل رئيس في معاناة المرأة من آلام الحيض، كما تحتوي القرفة على مضادة للالتهابات، وأخرى مضادة للتقلصات.

بذور السمسم

بذور السمسم، غنية بالزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B6، والأحماض الدهنية الصحية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل ألم الدورة الشهرية بشكل كبير، رش بعض بذور السمسم على ما تأكله للاستمتاع بفوائده.

بذور عباد الشمس

لا تحتوي هذه البذور فقط على عدد كبير من العناصر الغذائية (بما في ذلك الزنك والمغنيسيوم وفيتامين B6 و E)، ولكنها تحفز أيضًا إفراز الدوبامين في جسمك، مما يخفف من آلام الدورة الشهرية بشكل طبيعي، يمكن إضافة بعض بذور عباد الشمس إلى السلطة العادية، وإضافة ملعقة من العسل لجعلها وجبة لذيذة.


⚠️
بكل تأكيد لا يمكنك تناول وشرب كل الاعشاب التي ذكرناها في الأعلى، ولكن وضعنا قائمة متنوعة حتى يصبح أمامك خيارات لإستخدام الشيء النافع لك، حيث أن الاستجابة التي قد تحدث من تناولنا للأعشاب تكون بالعادة شخصية، فما ينفع سيدة قد لا ينفع الأخرى، ونصيحتي لك أن تختاري إحداها وتجربيها لمدة لا تقل عن 60 يوماً، فإذا وجدتي استفادة منها فإستعمليها، وإذا لم تنفعك قومي بتجربة عشبة أخرى.

إقرأ أيضاً :
🔸 التغلب على ألم الدورة الشهرية بـ طرق بسيطة
🔸 مغلي نبات القطف يعالج تكيس المبايض ويزيد فرص الانجاب
🔸 إستخدمي عشبة كف مريم لتنظيف الرحم وعلاج إحتباس الحيض
🔸 وصفة تنظيف الجسم من الدم الفاسد أيام الدورة الشهرية
🔸 انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية .. * الأسباب و العلاج *
🔸 مسك الطهارة ،، الفوائد، الانواع، طرق الاستعمال .. شرح شامل
🔸 الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض ، أيهما أفضل ؟