فوائد السبانخ العظيمة ،، لهذه الأسباب كانت تسمى طعام الأبطال

فوائد السبانخ العظيمة ،، لهذه الأسباب كانت تسمى طعام الأبطال


السبانخ تعد من الخضروات الورقية ذات المذاق الخاص، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بالأمراض.

ولأنها مليئة بالعناصر الغذائية كانت تسمى طعام الأبطال، فهي تحتوي على فيتامين A وفيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين B3 وفيتامين B4 (الكولين)، وفيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)، وفيتامين B6، وفيتامين B9 (حمض الفوليك)، وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K.

بالأضافة لاحتواء السبانخ على معادن هامة مثل: المغنيسيوم والمنغنيز والحديد والنحاس والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والسيلينيوم، والاحماض الدهنية أوميجا 3، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة والالياف الغذائية والبروتين.

وسنتعرف على أبرز فوائد السبانخ الصحية ، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد السبانخ

- مضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان بشكل كبير، ولكن أيضا مهمة للأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي في العائلة للإصابة بمرض السرطان، ولهذا يفضل تناول السبانخ لأنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان أو تكوين الخلايا السرطانية.

- تحتوي السبانخ على عناصر غذائية عديدة وهامة، وهذا يجعلها من الأطعمة التي يجب تناولها بشكل مستمر وخاصة إلى الأشخاص مرضى ارتفاع سكر الدم، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذا يجعلها هامة بشكل كبير لتنظيم نسبة السكر بالدم.

- يساهم السبانخ بشكل كبير في الحد من الإصابة بالربو، ومشاكل الجهاز التنفسي، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير وملحوظ.

- يساهم السبانخ في الحد من التعرض للارتفاع ضغط الدم، فهو يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تساهم بشكل كبير في تنظيم نسبته والحد من التعرض لأي أضرار صحية ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

- يستفيد الجهاز الهضمي من مادة الكلوروفيل التي يوفرها السبانخ، حيث أنها تزيد من كفاءته وتجعل عمله أكثر فعالية، والسبانخ مثل باقي الخضروات الورقية غنية بالألياف والماء، وكما هو معروف، فكلاهما يساعد على منع الإمساك وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

- تمتاز السبانخ بقلة السعرات الحرارية بها وتعمل على تباعد فترات الشعور بالجوع، وتعمل على بطء عملية الهضم، حتى تعمل هرمونات الجهاز الهضمي بإرسال إشارات للدماغ بعدم تناول كميات أخرى من الطعام حتى تنتهي، عملية الهضم والشعور بالجوع مرة أخرى.

- تحتوي السبانخ على الكالسيوم وفيتامين K، العناصر الغذائية الهامة التي تساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، وأيضا الحفاظ على صحة العظام والحد من تعرضه لأي مشاكل صحية، ولذا عليك الاهتمام بتناولها بإستمرار تجنبا للتعرض للكسر أو هشاشة العظام.

- تعرف السبانخ بإحتوائها على الحديد بنسبة كبيرة، وبالتالي فهي تعمل على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وتعالج بذلك فقر الدم "الأنيميا".

- تحتوي السبانخ على الحديد وحمض الفوليك وهي عناصر هامة لصحة الحامل وصحة الجنين وحماية الجنين من خطر الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية، وهي غنية بالمغنيسيوم والذي يعمل على تقليل خطر إصابة المرأة الحامل بحالات تشنج الحمل، وتعمل على ادرار حليب الأم المرضعة نتيجة لغناها بالحديد والعناصر الأخرى الهامة.

- تعمل السبانخ على تقليل تأثر الدماغ بالشيخوخة لمدة طويلة، وتعمل أيضاً على مكافحة أعراض الشيخوخة وتقاوم الإصابة بمرض الزهايمر لاحتوائها على فيتامين K وحمض الفوليك.

- تساعد السبانخ في منع الاكتئاب لأنها تحتوي على نسبة 19% من كمية المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا، والمغنيسيوم وهرمون السيروتونين يلعب دورا حاسما في تحسين المزاج وانخفاض هذه المركبات يسبب الاكتئاب.

- تعتبر السبانخ مثل بقية الخضروات غنية بمادة اللوتين والزيكسانتين، وهي مركبات تساهم في منع إعتام عدسة العين وتحميها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية بنسبة 50-60%، كما بينت نتائج دراسة أجريت في جامعة أوهايو الأمريكية.

- يحتوي السبانخ على فيتامين A الذي يحمي الجلد ويساعد على المحافظة على رطوبة البشرة وبذلك يحمي من التجاعيد وظهور حب الشباب وحتى أنه يحارب مرض الصدفية، كما تحتوى السبانخ على فيتامين C، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، الذي يوفر بنية للبشرة والشعر.

- تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الفيتامين A و C، وهما يعملان كمنتجات تجميل طبيعية وفقًا للمجلس الدولي للمعلومات الغذائية، ويساعد فيتامين A في إنتاج مادة تسمى الزهم التي توفر الرطوبة للبشرة والشعر وتحافظ عليهما، بالإضافة إلى أن فيتامين C يلعب دورًا في الحفاظ على نمو الشعر الصحي.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات السلق
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد السبانخ العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد مضادات الأكسدة ومصادرها وشرح كامل عن اهميتها
🔸 فوائد الملوخية .. مقوي جنسي وتقوي القلب وتقوي النظر
🔸 تناول الرجلة او البقلة يمنحك الطاقة الكافية للقيام بالتمارين الرياضية