فوائد حبة البركة ،، أبرز 15 فائدة صحية في الحبة السوداء

فوائد حبة البركة ،، أبرز 15 فائدة صحية في الحبة السوداء


حبة البركة أو الحبة السوداء وتسمى في بعض الدول الكمون الأسود أو الكراوية السوداء أو الكالونجي، وهي كنز غذائي صحي وعلاجي هام جدا لتعزيز الصحة، فهي تستخدم منذ مئات السنين في تحضير من الأدوية في الطب القديم.

تحتوي بذور حبة البركة على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل: فيتامين A، وفيتامين B وفيتامين B2، فيتامين B3، وفيتامين C، الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم، كما تحتوي على الاحماض الدهنية الاساسية المفيدة، مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز 15 فائدة صحية وعلاجية في حبة البركة، حسب ما نشر موقع "healthline" الطبي.

فوائد حبة البركة


1- تناول الحبة السوداء أو حبة البركة لها دور كبير في الحد من الإصابة بالسرطان، وذلك يرجع لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من تعرض خلايا الجسم لأي ضرر ينتج عنه الإصابة بالسرطان.

2- يحتوي حبة البركة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي من الأطعمة التي تقوية الجهاز المناعي وتحد من تعرضه للإصابة بالأمراض، وأيضا الحماية من التعرض للأمراض المزمنة.

3- تساعد الحبة السوداء أو حبة البركة، على تنظيم الكولسترول في الدم، والحد من تعرضه للارتفاع، وهذا يساعد في تقليل فرص الإصابة والتعرض لمشاكل في القلب بسبب الحد من ارتفاع الكولسترول.

4- تعتبر حبة البركة خيارا جيدا لقتل البكتيريا التي تزيد من فرص تعرض الإنسان للإصابة بالأمراض، من التهاب الحلق والتهاب الأذن إلي الالتهاب الرئوي، وهذا يجعله من الأطعمة المضادة للالتهابات البكترية، والتي تحافظ علي صحة الإنسان من الإصابة بها.

5- يساعد تناول حبة البركة بإنتظام على التخلص من الالتهابات في الجسم، لأنها تحتوي على زيت الكالونجي (زيت حبة البركة)، الذي يساهم بشكل كبير في الصد ضد الالتهابات في الجسم، ولذا فهي تحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيود.

6- يساهم تناول حبة البركة بشكل كبير في حماية الكبد من الإصابة بالفيروسات أو المشاكل الصحية التي يتعرض لها، ولذا تناول الحبة السوداء يقلل فرص تعرضه للتلف أو المشاكل العديدة.

7- تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقتين من العسل الأبيض يساعد على التخلص من حصوات الكلى والمغص الكلوي وتحسين وظائفهما مع استشارة الطبيب فيما يخص طبيعة النظام الغذائي.

8- تساعد الحبة السوداء في تنظيم نسبة السكر بالدم، وتحمي من المضاعفات الصحية الناتجة عن مرض السكر مثل تلف الأعصاب أو التغييرات في الرؤية، وأيضا تحد من تعرضه لمضاعفات الناتجة عن ارتفاع نسبته ومنها صعوبة التركيز أو فقدان الوزن الغير مبرر مع زيادة الشعور بالعطش.

9- كشفت الدراسات أن زيت الحبة السوداء قد يساعد على تخفيف الوزن، فهي تساعد على التحكم بالشهية، والحد من الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات وبالتالي تخسيس الوزن، وجاء هذا بناءً على تأثيرها في خفض مستويات السكر في الدم

10- تمتلك بذور حبة البركة خصائص ممتازة في تعزيز الصحة الجنسية، فهي تساعد على زيادة كثافة السائل المنوي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها ومنع تشوهها.

11- أظهرت العديد من الأبحاث أن الحبة السوداء لها دوراً كبيراً وفعالاً في تعزيز وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة وتقويتها.

12- وجدت دراسة حديثة أن تناول عصارة بذور حبة البركة ثلاث مرات يوميا لمدة اثنى عشر يوما تساعد مرضى الإدمان على تحسين أعراض انسحابهم من الأفيون.

13- تستخدم حبة الربكة موضعيا على اماكن الصدفية لمريض الصدفية، وهي تفيد في تهدئة انتشار الصدفية والحد من الالتهابات، وذلك عن طريق زيادة سماكة وقوة البشرة في الاماكن التي توضع عليها.

14- تساعد الحبة السوداء في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة مثل حمض اللينوليك الذي يجعلها تساعد في علاج جفاف الجلد، كما أنها تساعد على الحفاظ على حيوية وشباب البشرة، ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

15- يحتوي زيت الحبة السوداء على مضادات الأكسدة الضرورية والتي تساعد على تعطيل تأثير الشوارد الحرة الضارة على الشعر، والحفاظ بالتالي على الشعر محمياً من أي تلف، وتعتبر قدرة زيت الحبة السوداء على إيقاف تساقط الشعر من أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر، إذ يحتوي زيت حبة البركة على عدد كبير من العناصر المغذية للشعر وللبصيلات.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات اليوهمبي أو الفلحاء العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد زهرة الآلام أو زهرة العاطفة الحمراء في الطب البديل
🔸 فوائد حبوب الشيا او بذور القصعين الاسباني او الميرمية الإسبانية
🔸 الفلفل الاسود ،، يعزز عملية الهضم ويمنع الامساك ويطرد الغازات
🔸 حبة البركة .. علاج فعال يتم استخدامه بالطب البديل منذ قديم الزمن