فوائد زيت الزيتون ،، 20 فائدة عظيمة ، الرجال ¹⁰ ، النساء ¹⁶

فوائد زيت الزيتون ،، 20 فائدة عظيمة ، الرجال ¹⁰ ، النساء ¹⁶


لا نبالغ إذا قلنا أنه أفضل أنواع الزيوت على الإطلاق، فهو مذهل الفوائد حيث يستعمل زيت زيتون في العديد من الاطباق والسلطات ويستخدم بكثرة في الطبخ، وفي إشعال المواقيد الزيتية وفي الصابون والعديد من مستحضرات التجميل، وله خصائص علاجية طبية كثيرة ، لذلك تجده في مكونات العديد من وصفات الطب البديل.

يحتوي زيت الزيتون على قدر عالي من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين E، فيتامين K، وبعض المعادن مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الصوديوم، كما يحتوي على الكولين والبيتين، والاحماض الدهنية اوميجا 3، اوميجا 6، ونسبة ممتازة من مضادات الأكسدة التي تجعل من زيت الزيتون مادة غذائية علاجية خارقة.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد زيت الزيتون الصحية، حسب ما نشر موقع "organicfacts".

فوائد زيت الزيتون


1- أثبتت الدراسات الطبية، أن تناول زيت الزيتون يعمل على تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

2- أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول زيت الزيتون يعد من الأمور التي تعالج أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث إنه يساهم في منع تصلب الشرايين والتعرض للجلطات، وذلك يرجع إلى احتوائه على الدهون الأحادية.

3- تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، اتباع نظام غذائي يستخدم بإنتظام استخدام زيت الزيتون يمكن أن تساعد في علاج جلطات الدم.

4- تناول زيت الزيتون يساعد في منع أو تأخير ظهور مرض السكري، حيث تعمل بعض الدهون في زيت الزيتون على تقليل من خطر الإصابة بمرض السكري إلى النصف تقريبا، كما أن العامل المضاد للالتهابات في زيت الزيتون يكافح الالتهاب المحدد الذي هو السبب الأساسي لمرض السكري.

5- زيت الزيتون يعتبر من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقليل ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم ويعمل علي تنظيم نسبته بشكل ملحوظ، كما يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول والتي تساعدك في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ولا يتجاوز المعدلات الصحية.

6- أثبت الأبحاث أن زيت الزيتون يساعد في خفض ضغط الدم، حيث يقلل من حمض النتريك حتى يصبح في المستويات الطبيعة، وثبت أن زيادة حمض النتريك تعمل علي زيادة ضغط الدم وبالتالي يعمل زيت الزيتون على تقليل ضغط الدم.

7- يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الدهون غير المشبعة، التي تعطي إحساسًا بالامتلاء والشبع، مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها عند الوجبات، وبالتالي هذا يساهم بشكل ممتاز في خسارة الوزن.

8- من أبرز وأهم فوائد تناول زيت الزيتون هو تعزيز عملية الهضم، فهو يعمل على تنظيف القناة الهضمي، وتحسين حركة الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

9- يحتوي على عدة عناصر غذائيّة يمكن أن تقتل أو تثبط عمل البكتيريا الضارة، كالبكتيريا الملوية البوابية التي يمكن أن تسبب تقرحات وسرطان المعدة.

10- زيت الزيتون يمنحك قدرات جنسية مذهلة ، حيث يساعد تناول زيت الزيتون يومياً في الصباح على زيادة الرغبة والقوة الجنسية لدى الزوجين لأنه يحفز إنتاج الاستروجين عند المرأة والتستوستيرون عند الرجل، كما يستخدم خليط زيت الزيتون والعسل في تدليك القضيب حيث أثبتت التجارب أنه يساهم في زيادة حجم القضيب في فترة زمنية قصيرة.

11- يصف الأطباء مرض هشاشة العظام بإنخفاض في كتلة العظام، يؤدي فقدان العظام هذا بدوره إلى تغيير بنية نسيج العظم، مما يجعل العظام تصبح هشة، وتصبح معرضة بشكل أكبر بحدوث كسور، وكشفت الدراسات أن مكملات زيت الزيتون يكون لها تأثير إيجابي على كثافة العظام، كما يساعد زيت الزيتون جسمك على امتصاص الكالسيوم.

12- يعاني البعض من انخفاض مستوى هرمون السيروتونين والذي يعرف بإسم هرمون السعادة، وهو الهرمون الذي يمنحك الشعور بالرضا والسعادة في المخ، وعند انخفاضه تدخل في موجه من تقلب المزاج والاكتئاب والقلق، وتشير بعض الأبحاث إلى أن زيت الزيتون يزيد هرمون السيروتونين.

13- يساعد زيت الزيتون على تقليل آلام المفاصل، والانتفاخ الناجم عن هذا الالتهاب، وتزداد التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون بشكل كبير عند استخدامه إلى جانب زيت السمك.

14- أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، أن تناول زيت الزيتون يعد من العلاجات الغذائية التي تقلل فرص الإصابة بالالتهابات، كما يقلل من فرص الإصابة بالجلطات الدموية.

15- زيت الزيتون ضروري لتقوية وحماية نظام المناعة لديك، وذلك لاحتواءه على مجموعة واسعة من المواد المضادة للأكسدة الهامة المتوفرة في زيت الزيتون، فإنه يساعدك على محاربة العدوى.

16- يستخدم زيت الزيتون في ترطيب المهبل وعلاج الجفاف والتهيج، فهو من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية التي ليس لها آثار جانبية تقريبًا لعلاج الجفاف المهبلي، حيث يمكن استخدام زيت الزيتون على السطح الخارجي للمهبل، كما يمكن إدراجه داخل حواف المهبل فقط.

17- يستخدم في علاج الألم الناتجة عن حروق الشمس فهو يساعد خلايا الجسم علي بقائها رطبة، ويمكنك عمل خليط عند وضع كمية متساوية من زيت الزيتون والماء في زجاجة محكمة الغلق وهزها جيداً، ثم إمسح مكان حروق الشمس وسوف تفاجئك النتيجة.

18- يساعد تناول زيت الزيتون بإنتظام على الحد من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، حيث تعمل الخصائص المضادة للأكسدة على منع تأكسد خلايا الدم الحمراء وبالتالي يحافظ على خلايا البشرة من التأكسد.

19- يعمل زيت الزيتون وعصير الليمون على علاج مشكلة القشرة، حيث يعمل عصير الليمون على تخفيف قشرة الرأس، بينما يرطب زيت الزيتون طبقة الجلد الجديدة، ويمكن استغلال هذا المزيج عن طريق تدليك فروة الرأس وهي رطبه، وترك المزيج لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشعر بالشامبو، ويجب الانتباه أن هذا العلاج يستخدم مرة كل أسبوعين فقط.

20- القليل من زيت الزيتون يساعد في التخلص تقصف الشعر وتساقط الشعر، حيث يضيف زيت الزيتون الكثافة والرطوبة للشعر، وهو مثالي كعلاج سريع، فقط ضعي القليل من زيت الزيتون على أصابعك وقومي بتمريره على الشعر بعد تصفيفه لوضع اللمسات النهائية.

إقرأ أيضاً :
🔸 الفوائد العلاجية لزيت الزيتون
🔸 فوائد ورق الزيتون لا تعد ولا تحصى
🔸 الزيتون الأبيض ،، صنف نادر من الشجرة المباركة
🔸 زيت الزيتون علاج فتاك يقضي على الامساك بسهولة
🔸 الزيتون يعزز صحة القلب والعظام والجهاز الهضمي والبشرة
🔸 علاج هرمون الحليب بالأعشاب .. * علاج البرولاكتين بالاعشاب *