الفلفل الأسود ،، معلومات يجب عليك معرفتها عن الفلفل الاسود

الفلفل الأسود ،، معلومات يجب عليك معرفتها عن الفلفل الاسود


يعتبر الفلفل الاسود من أكثر التوابل إستهلاكاً في المطبخ الشرقي، حيث يستخدم في معظم الاكلات ويضاف كذلك لطبق الحساء أو السلطة أيضاً .. فهو يضيف للطعام نكهة سحرية تجذبك وتدفعك لإستخدامه دائما في طعامك.

الفلفل الاسود ليس فقط بهارات او توابل نضيفها لطعامنا .. بل هو قيمة غذائية ضرورية لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض ..

يحتوي الفلفل الاسود على العناصر الغذائية ، مثل: فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، حمض الفوليك، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، المغنيسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، الفسفور، الصوديوم، الألياف الغذائية، البروتين، وهو غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة.

ومن خلال السطور المقبلة سنتعرف على فوائد الفلفل الاسود وكيف يساعدك في الحفاظ على صحتك ..

فوائد الفلفل الاسود


الحماية من السرطان

الفلفل الأسود يساعد على الوقاية من السرطان، خاصة سرطان الثدي وسرطان الرئة، إذ أظهرت الأبحاث أن مركب البيبيرين له تأثير إيجابى على سرطان الرئة، فإنه يبطئ من نمو الأورام والخلايا السرطانية.

تعزيز صحة القلب

استخدام الفلفل الأسود بشكل منتظم له فوائد عظيمة في تعزيز صحة القلب، فهو يحتوي على مركب البيبرين الذي يساعد على الحماية من الالتهابات وتنظيم ضغط الدم، كذلك هو يساعد في الحفاظ على نظافة الشرايين من خلال إزالة الكولسترول الزائد من الجدران والأوعية الموجودة في القلب، مما يساهم في الحماية من تصلب الشرايين، التي تؤدي بشكل كبير لحدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الوقاية من أمراض البرد

يعتبر الفلفل الاسود من العلاجات الطبيعية، فهو يحمل خصائص مضادة للالتهاب عالية الجودة، يعتبر الفلفل الأسود كطارد طبيعي للبلغم والذي يساعد على تفتيت المخاط وترسبات البلغم في الجهاز التنفسي بسبب نزلات البرد.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يساعد الفلفل الأسود على تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبدوره يعزز هضم البروتينات والمكونات الغذائية الأخرى مما يساعد في تحسين عملية الهضم.

كما يستخدم الفلفل الأسود في التخلص من غازات المعدة، فهو يحافظ على صحة الأمعاء وسلامتهم، فهو يمنع نمو البكتيريا في فيها ويساعد كذلك على منع تشكيل الغازات المعوية مما يساهم في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الاسهال، الامساك، والمغص.

يحسن وظائف الدماغ

تمت دراسة مفعول مركب البيبرين، أحد المكونات الرئيسية للفلفل الأسود، في العديد من الدراسات للحد من ضعف الذاكرة والخلل المعرفي. ويبدو أن الممرات الكيميائية في الدماغ تحفز بواسطة هذا المركب العضوي، لذا فإن الأبحاث المبكرة تدل على إمكانية تناول الفلفل لمرضى الزهايمر والذين يعانون من الخرف وغير ذلك من المشاكل المرتبطة بالعمر.

منشط جنسي عالي الجودة

وضع القليل من الفلفل الاسود على كوب من الحليب له دور مؤثر في زيادة القدرة على تحمل المجهود المبذول أثناء العلاقة الجنسية، حيث يعمل على تخليق أكسيد النيتريك في ثقب طبقة الأوعية الدموية، يؤثر اكسيد النيتريك أساسا على الدافع الجنسي وخاصة عند الانتصاب بزيادة الدافع الجنسي عند الرجال.

التخلص من مشاكل الدورة الشهرية

منذ مئات السنين وتستخدم النساء الفلفل الاسود في التخلص من مشاكل الحيض، فهو مهم جدا عند تعسر نزول الطمث، يستحسن تناوله عند موعد الدورة وفي اثنائها ايضا يساعد في التخلص من الدم الفاسد وينظم الهرمونات النسائية.

حماية الأسنان من التسوس

يحتوي الفلفل الأسود على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، وهو يمنع انتشار البكتيريا في الفم، وبالتالي يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان، كما أن استخدامه مباشرة على الأسنان المصابة يقلل من الام وأمراض اللثة المزعجة.

تعزيز صحة البشرة

يوجد الكثير من فوائد الفلفل الاسود للبشرة كمعالجة للحبوب والبثور والحد منها، كما يقوم بتقشير البشرة وذلك من خلال التخلص من الجلد الميت الموجود على البشرة، ويزيل تجاعيد الوجه وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

تعزيز صحة الشعر

من فوائد الفلفل الاسود للشعر انه يعالج الشعر التالف وقشرة الرأس البيضاء كما أنه يعيد للشعر الحيوية واللمعان، أما طريقة استخدامه للشعر فهي: نقوم بطحن حبوب الفلفل الأسود ثم نخلطها مع لبن الزبادي ويدهن الشعر بها لمدة ربع ساعة ثم نغسل الشعر بشكل جيد، تكرر هذه العملية لمدة أسبوع لملاحظة الفرق.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفلفل الابيض
🔸 فوائد الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي
🔸 أنواع الفلفل الحار شديد الشراسة ، "معلومات ستعرفها لأول مرة"
🔸 فوائد الفلفل الاحمر العلاجية في الطب البديل ،، (فلفل الكايين)
🔸 خضروات تساعد على فتح الشهية .. لأصحاب الجسم النحيف
🔸 الفلفل الاسود ،، يعزز عملية الهضم ويمنع الامساك ويطرد الغازات
🔸 فوائد الطحينية تصنع المعجزات ،، 17 فائدة عظيمة في الطحينة