الكزبرة أكثر من مجرد [ توابل ] !!

الكزبرة أكثر من مجرد [ توابل ] !!


الكزبرة أكثر من مجرد نكهة تضيفها لطعامك، فهي من الأطعمة ذات المفعول العلاجي الجيد، وتشمل الفوائد الصحية للكزبرة قدرتها على خفض الكوليسترول والسكر في الدم، ومكافحة الأمراض، والوقاية من السرطان.

الكزبرة من النباتات التي تزودك بالعناصر الغذائية من جميع اجزاء النبتة مثل الأوراق والسيقان والجذور والبذور والزيوت الأساسية لهذا النبات قدرات علاجية، ويمكن أن تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وآلام المفاصل والسعال والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب والروماتيزم.

تحمل الكزبرة بأجزائها العديد من المعادن والفيتامينات مثل: الثيامين والنياسين وفيتامين K، فيتامين C، ومجموعة فيتامينات B المركب، وبعض المعادن المهمة، مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز، الحديد، وتحتوي على كمية قليلة من الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، والألياف الغذائية.

وقد نشر الموقع الطبي "universityhealthnews"، تقريرا يكشف من خلاله خصائص الكزبرة الصحية والعلاجية، حيث تشير الدراسات إلى فوائده التالية :

1. خصائص مضادات الأكسدة

الكزبرة هي مصدر لمضادات الأكسدة القوية، حيث تحتوي على مركبات الفينول مثل الكاتشين والألكانيل والأبيجينين واللينالول، وتساعد هذه الأنواع من مضادات الأكسدة على تفكيك الجذور الحرة، والتي يمكن أن تكون ضارة جدًا بالجسم إذا لم يتم تطهيرها بشكل صحيح.

2. الوقاية من السرطان

نظرًا لجزء كبير من قدرتها المضادة للأكسدة، تعتبر الكزبرة أداة ممكنة للمساعدة في علاج السرطان، حيث تبين أن المستخلص من جذر النبات يحمي من تلف الحمض النووي، ويمنع هجرة خلايا السرطان، ويعزز موتها.

3. علاج مرض السكري

وجدت الدراسات في ان المستخلصات من الكزبرة تنبع وتترك مستويات السكر في الدم منخفضة في الفئران التي يسببها مرض السكري.

ويشير المؤلفون إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة مسؤولة جزئيًا على الأقل عن هذه الآثار المضادة للسكري.

وربما ساعدت المستخلصات أيضًا على تجديد خلايا، ما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل.

4. خفض الكوليسترول في الدم

مستخلص الكزبرة يؤدي إلى انخفاض الكوليسترول الكلي، الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الكولسترول.

5. تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

يعتبر نبات الكزبرة من النباتات الجيدة جداً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتعزيز عمل الأمعاء، كما تعزز من عمل الكبد، وبالتالي فهي مفيدة جداً لدعم عملية الهضم والتخلص من عسر الهضم.

6. محاربة العدوى

الكزبرة لها تأثيرات قوية مضادة للفطريات والميكروبات، حيث إنه في إحدى الدراسات، أنتج زيت الكزبرة الأساسي تأثيرًا قويًا مضادًا للفطريات ضد أنواع المبيضات المسؤولة عن عدوى الخميرة.

يعتقد الباحثون أن الكزبرة لديها القدرة على تحطيم جدار الخلية من مسببات الأمراض، مما يساعد على منعها من الانتشار.

7. إزالة السموم

قد يحمى الكزبرة من التسمم بالرصاص، لأنه يمكن أن يكون بمثابة عامل قوي لإزالة السموم، ويخلص الجسم من المعادن السامة مثل الرصاص.

8. الكزبرة تقوي الذاكرة

وجدت إحدى الدراسات في عام 2011 والتي تم تجربتها على الفئران في المختبر، أن عجز الذاكرة لدى الفئران يمكن عكسه بإضافة أوراق الكزبرة إلى النظام الغذائي لمدة 45 يومًا.


إقرأ أيضاً :
🔸 زيت الكزبرة مضاد حيوي طبيعي
🔸 نبات الكزبرة ،، خارقة في تعزيز الصحة والحماية من الأمراض
🔸 شراب الكزبرة والبقدونس ، وصفة تنظيف الكلى واخراج حصوات الكلى
🔸 الملوخية تعزز وظائف الجهاز الهضمي وتحارب نزلات البرد
🔸 السبانخ ،، الغذاء الصحي .. وسلاحك في محاربة الأمراض
🔸 الطماطم تنشط الامعاء ، تمنع الامساك ، تحافظ على النظر