-->

فوائد الفراولة ، أكثر من 16 فائدة مذهلة قد لا تعلمها سابقاً !

فوائد الفراولة ، أكثر من 16 فائدة مذهلة قد لا تعلمها سابقاً !


الفراولة أو الفريز أو الشليك أو توت الأرض ،،

الفراولة فاكهة يعشقها الكثير في بلادنا، فهي تتميز برائحتها المميزة وطعمها اللذيذ .. وهذه النكهة المميزة تقف ورائها أيضاً فوائد خارقة تزيد من أهميتها لتعزيز صحتك وحمايتك من الأمراض.

تحتوي الفراولة على نسبة جيدة من البروتين وأحماض أوميجا 3 واوميجا 6، وكذلك تحتوي الفراولة على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين K وفيتامين E، ومجموعة فيتامينات B المركب، كما تحتوي على نسبة جيدة من حمض الفوليك (فيتامين B9) وهو مهم لنمو الأنسجة الطبيعية ووظيفة الخلية وهو أساسي للنساء الحوامل وكبار السن.

وهي فاكهة غنية بالمعادن مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، الفسفور، البوتاسيوم، النحاس، الحديد، الزنك، السيلينيوم، الفلوريد، بالاضافة إلى ذلك فهي تحتوي على الفينولات أو متعدد الفينول، وهي مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة المزمنة مثل أمراض القلب ومرض السرطان.

الفراولة الطازجة تحتوي على كميات كبيرة من الماء والقليل من الكربوهيدرات، وهذا يعني أن الفراولة لاتؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم، وتعتبر آمنة لمرضى السكري، وسنتعرف من خلال السطور المقبلة على أبرز فوائد الفراولة، حسب ما نشر موقع "healthline" وموقع "herbal encyclopedia".

🍓

الوقاية من السرطان

السرطان هو مرض يتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية، واثبتت الدراسات ثبت أن الفراولة تحتوي على الفينولات المضادة للأكسدة والتي تحمي من انقسام الخلية بسبب التعرض لـ العلاج الكيميائي للسرطان، هذا إلى جانب أنها تحمي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على التقليل من نسبة المواد المؤكسدة في الجسم والتي تسبب السرطان مثل سرطان الثدي والرحم، وسرطان القولون وسرطان المريء.

تعزيز صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لدراسة أجريت في الأشخاص في منتصف العمر الذين لديهم عوامل خطر ثابتة لأمراض القلب، قد تحسن الفراولة من الكوليسترول الجيد (HD)، وضغط الدم، ووظيفة الصفائح الدموية، كما تساعد الفراولة على تحسين حالة مضادات الأكسدة في الدم، وتقليل الإجهاد التأكسدي، وتقليل الالتهاب، تحسين وظيفة الأوعية الدموية، وتحسين صورة الدهون في الدم، تقليل أكسدة الكولسترول الضار.

خفض الكولسترول

الكولسترول السيئ من العوامل الخطيرة على صحتك، لهذا يجب إستهلاك الفراولة لإحتوائها على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستويات LDL (الكولسترول السيئ) في الجسم، كما أن عدة أنواع من الألياف القابلة للذوبان بما في ذلك البكتين، يخفض مستويات الكوليسترول، في حين أن إستهلاك الفراولة بإنتظام لمدة شهر تخفض في مستويات LDL وفعاليتها في الحد من الضرر التأكسدي والكولسترول السيئ.

تنظيم سكر الدم

عندما يتم هضم الكربوهيدرات ، يقوم جسمك بتكسيرها إلى سكريات بسيطة ويطلقها في مجرى الدم، وتعمل الفراولة على ابطاء عملية هضم الجلوكوز وتقلل من الارتفاعات في كل من الجلوكوز والأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات ، مقارنة بالوجبة الغنية بالكربوهيدرات بدون الفراولة، وبالتالي قد تكون الفراولة مفيدة بشكل خاص للوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع 2.

تعزز وظائف الدماغ

ليس هناك الكثير من الأطعمة يمكن أن تكون فعالة مثل الفراولة من أفضل الأطعمة التي تحسن صحة الدماغ، وذلك لإحتوائها على مستوى عالي من المواد المضادة للاكسدة، والتي تساهم في حماية خلايا المخ من التلف بسبب الجذور الحرة، كما أنها تغير طريقة الخلايا العصبية في الدماغ لتواصل مع بعضهم البعض، وتساعد في إبطاء تراجع الذاكرة، فإن غالبية أمراض الدماغ (بما في ذلك مرض الزهايمر والشلل الرعاش) هي سبب يعود إلى زيادة في كمية البروتين السام، لهذا تناول كوب من عصير الفراولة المثلجة تكون مفيدة لدماغك.

تساعد على انقاص الوزن

يحتوي كوب من شرائح الفراولة المقطعة على 49 سعر حراري فقط، وهذا يعني انها منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل، وبالتالي تعمل على زيادة نسبة حرق الدهون، وتزيد الفراولة من إنتاج هرمون الأديبونكتين وهرمون اللبتين، وكلاهما من هرمونات حرق الدهون وعملية الأيض، وبذلك فإن تناولها يساعد على ارتفاع معدل الأيض وفقدان الوزن بشكل أكبر.

تقوية العظام

تتوفر عناصر غذائية كثيرة في الفراولة بالإضافة لمعدن الكالسيوم، مثل: فيتامين K، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز يساعد على تقوية العظام، وتساهم في تكوين بناء عظمي قوي خاصة للأطفال.

غذاء مثالي للمرأة الحامل

تحتوي الفراولة على حمض الفوليك، وهذا الحمض يساعد على تكون الحمض النووي للجنين مما يحمي من العيوب الخلقية، كما أنه يساعد على نمو النخاع الشوكي، تحتوي الفراولة على فيتامين C الذي يساعد الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء المفيدة للجهاز المناعي للجسم، والوقاية من الأمراض خلال فترة الحمل. يساعد فيتامين C الجسم، على امتصاص الحديد في الدم، مما يحمي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا خلال فترة الحمل.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في الفراولة تساعد على نمو بكتريا القولون المفيدة، كما أن حمض الفوليك يساعد على الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، كما يساعد المنغنيز على هضم الدهون ويقلل من فرص الإمساك، ويساعد على راحة الأمعاء.

التخلص من الإكتئاب

الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية هو أحد أمراض العصر المنتشرة، مثل الاكتئاب، لهذا فإن تناول الفراولة يخفف من حدة أعراض المرض، لأنها ترفع من إنتاج أحد هرمونات السعادة السيروتونين في الجسم.

فوائد الفراولة للجنس

"اذا نسيت الفياجرا تناول الفراولة" كلمة قالها كبير مختصي التغذية في المملكة المتحدة "باتريك هولفورد"، حيث تحتوى الفراولة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التى تساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية، والزنك ينظم مستوى التستوستيرون المطلوب لإنتاج الحيوانات المنوية.

ويمكن أن يستنفد الرجل مستويات الزنك التي توجد في الجسم إذا كان قد مارس الجنس ثلاث مرات في 24 ساعة، أمّا ارتفاع مستوى "الزنك" عند النساء يجعلهن أكثر رغبة في ممارسة الجنس.

محاربة أمراض العيون

من أهم فوائد الفراولة هو منع إصابة الإنسان بمرض إعتام عدسة العين، وتساعد أيضا على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة حيث يعمل فيتامين C الذى تحتوي عليه الفراولة على حماية العين من الأشعة الضارة كما يعمل على تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما.

تعزيز صحة الفم

تناول الفراولة مهم لصحة الأسنان، فهي تحتوي على فيتامين C الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تساعد على تبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان، والتخلص من طبقة البلاك والجير على الأسنان.

علاج التجاعيد

يحتوي كوب من عصير الفراولة على نسبة عالية من فيتامين C الذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب ظهور التجاعيد والبقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، فهي تساعد على زيادة انتاج الكولاجين في البشرة، وهذا بسبب "الألفا هيدروكسي" الموجود بشكل طبيعي في الفراولة.

تعزيز صحة البشرة

يمتاز عصير الفراولة بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين E و C، وهو مثالي لعلاج التهاب الجلد وتهيجه، مع الحد من ظهور الخطوط والتجاعيد، بالإضافة إلى بقع العمر، ويمكن شرب العصير أو تطبيقه موضعياً لهذه التأثيرات.

تعزيز صحة الشعر

يساعد فيتامين C الموجود في الفراولة على إنبات ونمو الشعر الجديد، كما يساعد البروتين الذي تحتوي عليه الفراولة على زيادة كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم والتي تحمل الأكسجين لبصيلات الشعر، وتحتوي الفراولة على كمية عالية من فيتامين B المركب، والذي يساعد على تغذية الشعر، هذا إلى جانب المعادن التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة نسبة الدم المتدفق إلى البصيلات.

⚠️
ملاحظة : يفضل تناول الفراولة دون إسراف ،، حيث أن الفراولة تحتوي على الأوكسالات عندما يزيد تركيز الأوكسالات داخل الجسم، فإنها يمكن أن تتبلور، مما تسبب في مشاكل صحية، ويجب على الأفراد الذين يعانون من الكلى أو المرارة تجنب إستهلاك الفراولة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فاكهة الأناريز أو أناناولة - Pineberries
🔸 قناع الفراوله والليمون لتغذية وتنظيف البشرة
🔸 النقرس معذبك ؟ ،، تناول هذه الأطعمة تقضي عليه تماماً
🔸 الحرنكش ،، يعزز الصحة .. يقوي الشعر ويمنع تجاعيد البشرة
🔸 فوائد التوت العلاجية في الطب البديل .. وفوائده الجمالية أيضاً
🔸 الكرز يمنع علامات الشيخوخة، يحارب السرطان، يخفض ضغط الدم