-->

فوائد اللبن الرائب ، أبرز 18 فائدة سحرية في الزبادي أو الروب

فوائد اللبن الرائب ، أبرز 18 فائدة سحرية في الزبادي أو الروب


يعتبر اللبن الرائب من أهم الأطعمة الذي تحتوي على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية المفيدة والهامة لصحة الجسم، والتي تعد من الحيل الغذائية التي تمد الجسم بجميع العناصر التي يحتاجها.

يحتوي اللبن الرائب على عناصر غذائية عالية الجودة، ويوفر لجسمك جرعات جيدة من البروتين والكربوهيدات، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل: فيتامين A و C و E و D و K، ومجموعة فيتامينات B المركب، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين B12، ويحتوي كذلك على الكولين، وذلك بالاضافة لمجموعة متنوعة من المعادن، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك، والنحاس، والصوديوم، والسيلينيوم، وهذا يجعله من الأطعمة المهمة والمفيدة للجسم.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد اللبن الرائب أو الزبادي الغذائية والعلاجية حسب ما نشر موقع "webmed" و "herbal encyclopedia".

فوائد اللبن الرائب

1- يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المكافحة للسرطان والأورام.

2- أكد الباحثون من جامعة بوسطن الأميركية أن اللبن الرايب يساعد على عمل القلب والأوعية الدموية بشكل خاص، وأكدوا على دوره الفعال في التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة تصل من 17 إلى 21%.

3- على مرضى ضغط الدم المرتفع ضرورة تناول اللبن الرائب دائما، لأنه من الأطعمة التي تعمل على مكافحة ارتفاع ضغط الدم، ويعمل علي السيطرة عليه، ولذا عليك تناوله يوميا.

4- ربطت بعض الدراسات مقدرة اللبن الزبادي على خفضِ نسبة الكوليسترول بإحتوائه على البروبيوتيك، فضلاً عن انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL فيه.

5- أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول اللبن الرائب يعد من الأغذية التي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة أسنانك والعظام، وذلك يرجع لما يحتويه من كميات كبيرة بالكالسيوم الذي يحافظ علي صحة العظام والأسنان، والحد من تعرضهم للضعف أوالهشاشة، ولهذا يجب عليك تناوله بإستمرار.

6- أثبتت بعض الدراسات الطبية أن تناول كوبا من اللبن الرائب قبل ممارسة التمارين الرياضية تعد من الحيل الغذائية الهامة التي تعمل علي منحك الطاقة التي تحتاجها خلال ممارسة الرياضة، وأيضا يجب تناول كوبا أخر بعد التمرين الرياضي يمد الجسم بجميع العناصر التي فقدها خلال الترمين الرياضي.

7- من أبرز الفوائد الغذائية الخاصة باللبن الرائب، أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل ملحوظ، ولهذا فتناوله له يقلل فرص الإصابة بنزلات البرد الشديدة، ويحميك من الإصابة بالالتهابات والعدوى والفيروسات، ولهذا يجب عليك تناول كوبا من اللبن الرائب في اليوم.

8- مفاجأة للراغبين في التخلص من الوزن الزائد، عليك تناول اللبن الرائب يوميا فهو من الأغذية التي تقلل الشعور بالجوع، ويزيد من فرص الشعور بالشبع لفترات طويلة، ولهذا عليك تناوله بشكل دائم.

9- أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن تناول اللبن الرائب له دور كبير في تحسين الهضم، والحد من التعرض لحدوث مشاكل في المعدة والأمعاء، ولهذا عليك تناوله بكل دائم للحصول علي جهاز هضمي قوي وجيد.

10- يحتوي اللبن على الريبوفلافين وهي مادة تساعد الكبد على العمل بشكل صحيح وإزالة السموم من الجسم، كما أنه عامل مضاد للأكسدة وهو أمر حيوي لإطلاق الهرمونات التي تساعد في عملية الهضم.

11- يقلل اللبن الرائب من خطر الإصابة بقرحة وسرطان المعدة، لأنه يحتوي على نوعين من البكتيريا النافعة التي تعد من المضادات الحيوية، إذ تلعب هذه البكتيريا دورًا في القضاء على أنواع البكتيريا الضّارة الموجودة في المعدة والأمعاء، كما يساعد على علاج مشاكل عسر الهضم.

12- أظهرت الأبحاث أن شرب حليب الرايب لمدة شهر يقلل من الإسهال الحاد عند الرضع والأطفال، ومع كل كوب، سيلاحظ تقليل المرات التي يتعرض فيها الشخص للإسهال، خاصة الرايب الذي يحتوي على بكتيريا ملبنة مجبنة والعقدية الحرة.

13- يساعد على وقاية المهبل من التعرض للالتهابات والفطريات، وذلك عن طريق التحكم بدرجة الحموضة المهبلية.

14- يمتلك تأثيرات مهدئة، لأنه يمد الجسم بجرعة جيدة من الحمض الأميني المعروف باسم التربتوفان، وهذا الحمض يحسن المزاج، كما أن هذا الحمض لا ينتجه الجسم بل يتم الحصول عليه من خلال الأنظمة الغذائية، ومنها لبن الرائب.

15- يساعد على علاج حروق الشمس، حيث يعتبَر الزنك الموجود في اللبن الرائب علاجاً فعالا لحروق الشمس، كما أنه يساهم في تهدئتها، إذ إنه يخفف من الإحساس بالحرقة، والحكة التي تسببها حروق الشمس، ويقلل من الاحمرار، والالتهابات، بالإضافة إلى أنه يوازن زيوت البشرة الطبيعية.

16- يفيدك اللبن الرائب إذا كان الوجه مرهقاً، ومتعبا، فإنه يوصى بوضع الزبادي على الوجه، ثم تدليكه بحركات دائرية، وذلك لأن حمض اللاكتيك الذي يوجد في اللبن يساعد على ترطيب البشرة، فيخفف من التعب، ومظاهره.

17- زيادة نضارة الجلد، حيث يمنع حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي إنتاج إنزيم يسمى (التيروزيناز)، ويعد هذا الإنزيم مسؤولاً عن إنتاج الميلانين الذي يجعل البشرة أكثر قتامة، وبالتالي عندما يقلل هذا الإنزيم من إنتاج الميلانين، فإن لون البشرة يصبح أكثر إشراقاً.

18- يساعد على نمو الشعر طبيعيا وبفترة قصيرة، وذلك نظراً احتوائه على الكثر من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والتي تساعد بدورها على نمو الشعر، كما يحتوي على نسب مرتفعة من المعادن المهمة لتغذية فروة الرأس.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزبادي ،، فوائد اللبن الرائب
🔸 الزبادي أو الروب للوقاية من ارتفاع ضغط الدم
🔸 تناول الزبادي أو اللبن يساعدك فى التخلص من السمنة
🔸 الزبادي ،، العناية الشاملة بالشعر والبشرة
🔸 أشرب الحليب ونام ،، فوائد الحليب قبل النوم
🔸 دايت الزبادى ،، رجيم الزبادي .. إفقدي 4 كيلو في 8 ايام