6 نصائح ذهبية لـ وجبة سحور مثالية

6 نصائح ذهبية لـ وجبة سحور مثالية


تعتبر وجبة السحور ضرورية للغاية حتى يتمكن الجسم من تأدية وظائفه على أكمل وجه في نهار رمضان، وليتمكن الجسم من تحمل الجوع والعطش والمحافظة على النشاط بعد مدة طويلة من الإنقطاع عن تناول الطعام والشراب.

ومن ال في شهر رمضان في اختيار الأطعمة المناسبة والصحية لوجبة السحور على وجه الخصوص خاصة أن الكثير من الناس يخلدون إلى النوم بعد تناول تلك الوجبة مما يجعلها مختلفة عن باقي الوجبات نتناولها في الاوقات العادية.

لذلك سنقدم بعض النصائح والتي تجعل وجبة السحور مثالية وصحية وتساهم في تعزيز الهضم وتساعدك على الصيام دون تعب.

1- الإهتمام في وجبة السحور
يجب الاهتمام بوجبة السحور وعدم الاهمال بها، بالفعل اثبت العلم الحديث أهمية تناول وجبة السحور قبل الصيام لمنح الجسم القدرة على استكمال اليوم بدون الشعور بالإجهاد والإرهاق والصداع.

2- توفير العناصر الغذائية
في رمضان تكون عدد الوجبات أقل من الايام العادية لهذا من الضروري أن يتم اعتبار وجبة السحور وجبة اساسية في اليوم وليست مثل وجبة العشاء الخفيفة التي نتناولها قبل النوم، فلهذا لابد أن تشتمل على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ولابد ان تتميز ايضًا بالخفة حتى لا تسبب المشكلات المختلفة في الجهاز الهضمي نظرًا لأن الغالبية العظمى من الناس يخلدون للنوم بعد السحور وصلاة الفجر مباشرة.

3- تناول الأطعمة بطيئة الهضم
يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تكون بطيئة في هضمها مثل الأجبان ومنتجات الألبان المختلفة والبيض والفول المدمس حيث تحتوي تلك الأنواع من الأطعمة على نسبة عالية من المياه، ولهذا فهي تساعد على ترطيب الجسم لساعات طويلة من اليوم كما أنها تحسن عملية هضم الطعام وتزيد من حماية الجسم من المشكلات والاضطرابات الهضمية.

4- الحلوى في وجبة السحور
اما عن الحلويات الرمضانية مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة وغيرها فيجب تجنب تلك الحلويات بشكل مطلق في وجبة السحور لأنها تزيد من الشعور بالجوع في النهار كما أنها تعمل على زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي.

5- إحذر الأطعمة الدهنية
في حالة الإعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والدسم في وجبة السحور فإن احتماليه زيادة الوزن تكون كبيرة بالمقارنة بوجبة الافطار، حيث يقوم الجسم بإستهلاك الكثير من السعرات الحرارية في وجبة الافطار بسبب حرمانه من تناول الطعام لساعات طويلة.

بينما العكس صحيح فيما يحدث مع وجبة السحور حيث يقوم الجسم بتخزين الدهون والسعرات الموجوده في الطعام لكي لا يفقدها بسهولة ومن هنا تبدأ زيادة الوزن في رمضان.

6- الخبز البلدي أفضل لصحتك
تناول الخبز البلدي أو الخبز الأسمر في وجبة السحور فهو صحي بنسبة كبيرة أكثر من الخبز الابيض كما ينصح بتناول الفول المدمس بمقدار كوب واحد لكل فرد مع ملعقة من زيت الزيتون يتم اضافتها إليه، كما يجب تناول الخضروات مثل الطماطم أو الخيار أو الخس، مع كوب من الشاي الأخضر وأنواع مختلفة من الاجبان "قليلة الملح"، حيث تحتوي هذه الوجبة على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم تقريبًا، كما أنها تحتوي على نسبة ألياف عالية، ولهذا فإن تناولتها فلن تشعر بالجوع لمدة طويلة جداً.

إقرأ أيضاً :
🔸 عصير فيمتو ،، ليس له أضرار .. [ لكن ] ..
🔸 تعرف على أهمية وجبة السحور وفوائدها لجسمك
🔸 شرب المياه مرة واحدة قبل السحور ليس كافياً
🔸 تناول هذه الأطعمة في السحور وانسى الجوع في نهار رمضان
🔸 إستراتيجية عظيمة ،، تناول وجبة الأفطار في رمضان بشكل صحي
🔸 ريجيم الصيام .. رجيم خاص بشهر رمضان المبارك