فوائد اليانسون ،، أبرز 18 فائدة صحية عظيمة في بذور اليانسون

فوائد اليانسون ،، أبرز 18 فائدة صحية عظيمة في بذور اليانسون


يعتبر اليانسون من النباتات الشائع استخدامها للأغراض العلاجية، حيث أنه متواجد في الكثير من الوصفات العلاجية في الطب البديل، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، أضف إلى ذلك إن مذاقه رائع ومميز.

يحتوي اليانسون على مجموعة ممتازة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل، فيتامين A، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، فيتامين C، الحديد، الزنك، المنجنيز، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، النحاس، الصوديوم، البروتين، والألياف الغذائية، وهذه تشكيلة مميزة من العناصر الهامة لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض.

سنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد اليانسون، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد اليانسون

1- تناول اليانسون بالأضافة لاستخدام زيت اليانسون يساهم في التحكم في مستوى ضغط الدم، فهو يحافظ على قوة القلب ويقلل من الضغط على القلب مما يساعده على العمل بشكل جيد، ويساهم اليانسون في تنظيم ضربات القلب.

2- يساهم شرب اليانسون بإنتظام في تحسين وظائف الجهاز التنفسي وتهدئة الحلق والسعال، وطرد البلغم، وعلاج مشاكل الشعب الهوائية والإحتقان، وكذلك يعد مطهر للفم وقاتل للبكتيريا، ويعالج الربو والجيوب الأنفية ونزلات البرد والأنفلونزا.

3- يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور اليانسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.

4- يحمل اليانسون وزيت اليانسون خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الامساك والوقاية منه، كما يساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من غازات البطن.

5- تناول اليانسون قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لافراز الانزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

6- يخفف اليانسون من آلام الرأس والصداع دون الحاجة إلى تناول مسكنات ضارة، فيكفي أن تتناول كوب من اليانسون الدافيء لتقليل الشعور بالشقيقة.

7- يمكن أن يحميك من الإصابة بقرحة المعدة المؤلمة، هذا ما أشار إليه التقرير، مؤكدا أن تناول اليانسون يعد من الحيل الجيدة في علاج قرحة المعدة بالإضافة إلي تناول بعض العلاجات التي يوصفها الطبيب، فتناول مشروب اليانسون يحد من الشعور بالأعراض المصاحبة، كعسر الهضم والغثيان.

8- يمنع اليانسون نمو الفطريات والبكتيريا، لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

9- يساعد اليانسون على الحماية من أعراض سن اليأس عند النساء، فإنقطاع الطمث يعتبر الانخفاض الطبيعي في هرمونات المرأة التناسلية ويؤدي إلى تعرضها لبعض الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد، فتناول مشروب اليانسون يقلل من الشعور بهذا الأعراض لانه يحتوي على الاستروجين النباتي.

10- يحتوي اليانسون على الإستروجين النباتي (Phytoestrogen)، وهو يقوم بنفس وظائف هرمون الأستروجين في الجسم، وهو مفيد في علاج آلام الدورة الشهرية والتخفيف من اعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

11- يحتوي اليانسون على الكالسيوم، لذلك فهو يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام، ومشاكله المختلفة، ويساعد كذلك على الحماية من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث نتيجة انخفاض هرمون الإستروجين في الجسم.

12- يعمل اليانسون على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويعد من ارتفاعه، حيث يعمل مركب الأنثول على تعزيز وظيفة خلايا البنكرياس، ويحسن إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى المحافظة على مستوى السكر في الدم، ولهذا يعتبر اليانسون خياراً جيدا لمرضي السكر.

13- ينصح خبراء التغذية بتناول اليانسون ليساعد على زيادة ادرار حليب الثدي عند المرضعة، تحتوي بذور اليانسون على مركب الأنثول، وهو إستروجين نباتي، يضاف إلى الوصفات التي تزيد إنتاج الحليب.

14- ينصح المرأة الحامل بتناول اليانسون فقط في الفترة الاخيرة من الحمل، وعند بداية الشعور بآلام الولادة، بما أنه مسهل للانقباضات ومساعد على الولادة.

15- يساعد تناول اليانسون بإنتظام على تقليل فرص الإصابة بالإكتئاب أو القلق أو التوتر، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص اليانسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب.

16- يساعد اليانسون في التخلص من القمل، حيث أثبتت بعض الأبحاث الأولية أن وضع رذاذ يحتوي على زيت اليانسون على فروة الرأس يساعد في التخلص من القمل، إذ يشبه تأثيره تأثير الرذاذات التي تحتوي على المواد الكيميائية، مثل: المالاثيون، والبيرمثرين وغيرها.

17- يمكن استخدام اليانسون على هيئة مشروب لعلاج الكثير من الحالات الصحية، كما يمكن استخدامه من خلال تطبيقه على البشرة مباشرة في بعض الحالات الجلدية لتخفيفها، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن استخدامه في علاج الجرب، والصدفية وغيرها.

18- يعمل اليانسون على زيادة لمعان الشعر حيث يقوم بتغذية بصيلات الشعر وكذلك فروة الرأس فيزداد الشعر قوة ولمعاناً، من خلال اضافة كمية مناسبة من اليانسون على الشعر بعد غسله وتركه على الشعر ربع ساعة ثم يتم غسل الشعر ثانية بالماء فقط.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اليانسون العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد اليانسون النجمي أو الينسون الصيني العلاجية في الطب البديل
🔸 علاج غازات المعدة وانتفاخ البطن بالاعشاب
🔸 الشبت يقوي العظام، يعزز وظائف الجهاز الهضمي، يعالج الأرق
🔸 وصفات طبيعية تزيد كمية الحليب في ثدي المرضع وتعمل على ادرار الحليب
🔸 الفلفل الاسود ،، يعزز عملية الهضم ويمنع الامساك ويطرد الغازات
🔸 فوائد الطحينية تصنع المعجزات ،، 17 فائدة عظيمة في الطحينة