فوائد الدقيق الأبيض أو الطحين الابيض ،، دراسة حديثة تعكس المفاهيم

فوائد الدقيق الأبيض أو الطحين الابيض ،، دراسة حديثة تعكس المفاهيم


لفترة طويلة من الزمن وتشير أصابع الإتهام إلى ضعف القيمة الغذائية التي يقدمها لنا الطحين الابيض، رغم ذلك كنا مضطرين لإستهلاك هذا النوع من الدقيق في بعض المخبوزات.

يتم الحصول على الدقيق الأبيض من خلال طحن القمح المقشر، ويستخدم في صناعة المعجّنات والحلويّات، والخبز الأبيض الإفرنجي، والبسكويت، والكعك، والكثير من المخبوزات المصنوعة من الطحين الابيض.

كشفت دراسة حديثة نشرتها صحيفة "dailymail" البريطانية ، أن الدقيق الأبيض غني بالألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم، وهذا يجعله من الأطعمة الصحية والمفيدة.

حيث قام العلماء في "Rothamsted" للأبحاث في جامعة "Hertfordshire" البريطانية، بفحص 39 نوعًا من الدقيق الأبيض، وجد الفريق أن الأنواع الحديثة له والتي تم تطويرها منذ الثمانينيات، تحتوي على نسب عالية من الألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة للجسم.

وقالت الدكتورة أليسون لوفجروف باحثة في الجامعة المذكور، إن الدقيق الأبيض يتم صنعه من القمح، وهذا يجعله من الأطعمة المفيدة على الصحة العامة للجسم، فهو يحتوي على مادة "البيتين" التي من دورها حماية المعدة، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت الديلي ميل، أنه خلال الدراسة تم تقسيم 39 نوعًا من القمح إلى ثلاث مجموعات، 9 أنواع منها بين سنة 1790 و 1916، كانت ضعيفة الألياف، و13 نوعًا آخر من القمح من عام 1935 إلى عام 1972، التي ثبت خلال البحث أنهم تعرضوا للتهجين خلال الزراعة.

وتم البحث على المجموعة النهائية المكونة من 17 نوع بإستخدام تقنيات الزراعة الحديثة التي تم تطويرها بين عامي 1980 و 2012، ثبت أنها مفيدة للجسم، فبعد طحن الحبوب إلى الدقيق الأبيض، وجد الباحثون أن محتوى الألياف الغذائية زاد بشكل ملحوظ، حيث أن الأصناف الحديثة تحتوي على ثالث أعلى تركيز لمكون الألياف الرئيسي، ومادة البيتين.

وأيضا زيادة في نسب الأحماض الأمينية، التي تساهم في تحسن التمثيل الغذائي وحماية الأعضاء الداخلية للجسم وتحسين صحة القلب.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الخبز الأسمر ومقارنته بالخبز الأبيض
🔸 الخبز البلدي أكثر العناصر التي تحتوي على معدن السيلينيوم
🔸 خدعوك فقالو الرز يزيد الوزن .. الحقيقة ان الأرز مناسب للرجيم
🔸 إنهض في قمة النشاط في الصباح وتغلب على النعاس والكسل
🔸 فوائد الطحينية تصنع المعجزات ،، 17 فائدة عظيمة في الطحينة
🔸 فوائد ملح الحليب «اليوكو سبا» ، تقشير وترطيب وتبييض البشرة