فوائد الحلبة ،، أبرز 15 فائدة صحية في بذور الحلبة الذهبية

فوائد الحلبة ،، أبرز 15 فائدة صحية في بذور الحلبة الذهبية


تعتبر الحلبة من النباتات الهامة والضرورية لجسم الانسان، رغم رائحتها الشديدة والتي تظهر بقوة عند افراز العرق، إلا أن فوائدها عديدة لا يمكن الاستغناء عنها، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية وتحمل تشكيلة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم، ويسعى الكثير لإستهلاكها للحصول على جميع الفوائد الهامة منها.

تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل: البروتين، فيتامين B وA، حمض الفوليك، الحديد، الزنك، النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، السيلينيوم، الصوديوم، مضادات الاكسدة، وهذا يجعلها كنز غذائي مهم لصحة الجسم.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الحلبة الصحية والغذائية للجسم، حسب ما نشر موقع "healthline".

فوائد الحلبة

1- تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في قتل الخلايا السرطانية، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، وتقي أيضاً من الإصابة بمرض سرطان القولون بسبب مادة ديوسجينين التي تعتبر مقاومة للسرطان.

2- تعتبر الحلبة مصدر للكثير من المعادن المهمة لعمل القلب والمحافظة على ضغط الدم، مثل البوتاسيوم الذي يعد عنصر هام للحفاظ على معدل ضربات القلب، والسيطرة على ضغط الدم، وتعتبر من أفضل المشروبات التي تعزز صحة القلب، والحد من الإصابة بإنسداد الشرايين أو ضعف في عضلة القلب.

3- تعمل الحلبة على إبطاء امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي، وتساعد على تحفيز افراز الانسولين، وهذا هو ما قد يقود الى انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

4- تناول الحلبة بإنتظام يقلل نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، حيث تحتوي على مركبات الصابونين الستيرويدية، التي تمنع إمتصاص الكوليسترول بالأمعاء، وتمنع الكبد أن ينتج الكوليسترول، وبالتالي تساهم في تقليل فرص الإصابة بنوبات القلب والجلطات والسكتات.

5- تعمل الحلبة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، والتخلص من اضطرابات المعدة والإمساك والالتهابات والتخلص من التهابات القولون، وتعمل على تسريع حركة الامعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم.

6- نظرا لاحتواء الحلبة علي نسبة عالية من فيتامين B، وهذا يجعلها مفيدة لمرضي التهاب الأعصاب، لأن هذا الفيتامين يعمل علي تقوية أعصاب الجسم بشكل كبير، ويقلل من حده التعرض لأي التهاب به.

7- تعمل الحلبة على تعزيز الرغبة الجنسية وعلاج العجز الجنسي، وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الحلبة قد يساهم في رفع معدلات التيستوستيرون وزيادة الرغبة الجنسية.

8- يقلل تناول الحلبة الإصابة بهشاشة العظام، لأنها تحتوي علي نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الهام للجسم، كما تحتوي بذور الحلبة على عناصر ضرورية جدا للمحافظة على سلامة الأنسجة والعظام.

9- تحتوي الحلبة على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يعتبر عنصر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، لهذا هي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

10- شرب مغلي بذور الحلبة بإنتظام يحمي صحة الكلي، ويساهم في الحصول على انزيمات الكلى الجيدة، والحد من الإصابة بحصوات الكلى والمثانة.

11- تساعد الحلبة النساء المرضعات اللاتي يعانين من نقص إمدادات الحليب، فيعمل على تحفيز قنوات الحليب ويزيد من إنتاجه، كما تعمل الحلبة على زيادة حجم الثدي وهو نبات مثالي لمن تبحث عن وصفات تكبير الثدي

12- تساعد على الحد من ألم الدورة الشهرية فهي بديل طبيعي بدلا من العقاقير المسكنة، كما أنها تخفف من أعراض ألم الدورة مثل الغثيان والتقىء والتعب والإغماء، كما تحتوي الحلبة على مادة الديوسجنين وهو مركب طبيعي في الحلبة يحاكي هرمون الإستروجين الذي ينتجه الجسم، لذلك فهي تعمل على تقليل الهبات الساخنة وتقلصات الدورة الشهرية.

13- تناول الحلبة بإنتظام يقلل فرص تعرض العين للإصابة بالالتهابات، أو أي مشاكل صحية بها مثل تكون الماء البيضاء.

14- تساهم الحلبة في علاج مشاكل البشرة، حيث لها دور كبير في منع تشكل الروؤس السوداء، البثور والتجاعيد، وعلاج الندب والاكزيما واثار الحروق وتهدئة البشرة وذلك بفضل محتواها من مضادات الأكسدة وفيتامين C، بالاضافة الى المواد المضادة للالتهاب، لهذا يجب تبليل قطعة من القطن بمنقوع بذور الحلبة ومسح الوجه بها يومياً.

15- تساعد بذور الحلبة في الحد من تساقط الشعر والتخلص من قشرة الرأس أيضًا، مع الحفاظ على شعر ناعم ولامع وصحي، فهي تحتوي على البروتين الذي يتكون منه شعرك، وهو ما يحفز نمو الشعر، وتحتوي على عناصر عديدة تعمل على جعل شعرك أقوى وأكثر جمالا.

إقرأ أيضاً :
🔸 زيت الحلبة يعالج تساقط الشعر وتجاعيد البشرة
🔸 فوائد المفتقة ،، علاج النحافة ويقوي المناعة ومنشط عام للجسم
🔸 فوائد اليانسون النجمي أو الينسون الصيني العلاجية في الطب البديل
🔸 الحلبة تنشط الرغبة الجنسية عند الأزواج .. * الحلبة مقوي جنسي *
🔸 وصفة الحلبة والصبار لتكبير الثدي .. خلطة الحلبه دون رائحة مزعجة
🔸 وصفة القرنفل لازالة الانتفاخات وغازات المعدة .. * العويدي او المسمار *