فوائد الجوافة ، أبرز 15 فائدة خارقة في تعزيز الصحة

فوائد الجوافة ، أبرز 15 فائدة خارقة في تعزيز الصحة


تعتبر الجوافة من الفواكه المميزة براحتها العطرية الفواحة وبنكهتها اللذيذة وبفوائدها العظيمة، حيث انها تعتبر من الكنوز الغذائية التي نحتاجها لتعزيز صحتنا والحفاظ عليها.

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل، فيتامين A، مجموعة فيتامينات B المركب، حمض الفوليك، فيتامين C، فيتامين K، الكالسيوم، الحديد، الزنك، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، الفوسفور، السيلينيوم، الليكوبين، مضادات اكسدة، والكثير من العناصر والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض.

وسنتعرف بالسطور التالية على أبرز فوائد الجوافة، حسب ما ذكره موقع "ndtv".


فوائد الجوافة

1. تمتلك الجوافة خصائص قادرة على منع نمو الخلايا السرطانية، وقد أجريت عدة دراسات في السنوات الأخيرة على تأثيرات الجوافة على سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الفم، وتم اعتبار الجوافة مادة مضادة لتكاثر الخلايا الخبيثة.

2. تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين والاوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على بعض الخصائص التى تنظيم ضغط الدم وحماية القلب من الجلطات.

3. تحتوي الجوافة على قدر عالي من الألياف الغذائية والتي تساهم في ضبط مستويات السكر في الدم، كما وجدت بعض الدراسات أن تناول الجوافة قد يساهم في الوقاية من الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

4. تحتوي الجوافة على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا يفيد في تنظيم مستويات ضغط الدم وتحسين عمل عضلة القلب، وتحتوي كذلك على الألياف التي تساعد بدورها على تقليل مستويات الكولسترول في الدم ومنع ترسباته، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.

5. تناول الجوافة يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من عسر الهضم والاضطرابات، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، وتعتبر الجوافة مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وهي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، وتعمل على تنظيف الأمعاء وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، كما تعمل على الحماية من المشاكل الهضمية المختلفة وبشكل خاص الامساك اذا تم تناولها ناضجة تماماً.

6. تحتوي أوراق وثمار الجوافة على مواد لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وبالتالي تساعد في علاج الإسهال والزحار عن طريق تثبيط نمو الميكروبات وإزالة المخاط الزائد من الأمعاء.

7. تحمل فاكهة الجوافة خصائص فعالة تساهم في فقدان الوزن الزائد، فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تساهم في زيادة الاحساس بالشبع وملء المعدة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة طوال اليوم.

8. تحتوي الجوافة على فيتامين B3 و B6، وتناول الجوافة بإنتظام يزيد من تدفق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وهذا يفيد بتعزيز عمل الأعصاب وتعزيز وظائف الدماغ وزيادة الإدراك والتركيز.

9. تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي والحماية من الفيروسات والبكتيريا، وتحد من خطر الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C وبعض الفيتامينات الأخرى.

10. تعتبر الجوافة مصدر جيد للنحاس، وهو معدن مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي عن طريق المساعدة في التحكم في إنتاج الهرمونات وامتصاصها، وتلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا مهما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم.

11. حسب دراسة نشرت في المجلة الهولندية المتخصصة في العلوم الغذائية "Plant Foods for Human Nutrition"، فإن نقص فيتامين سي يمكن أن يسبب داء الأسقربوط، والعلاج الوحيد المعروف لهذا المرض الخطير هو تناول كمية كافية من فيتامين C، الذي يوجد بوفرة في ثمرة الجوافة.

12. تحتوى الجوافة على نسبة ممتازة من حمض الفوليك، وبالتالى فهي مفيدة للنساء الحوامل لتعزيز صحة الجنين وحمايته من العيوب الخلقية والتشوهات، كما أن عدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يزيد من خطر فقر الدم، والقروح في الفم ويؤثر على صحة الجلد والشعر والأظافر.

13. تحتوى الجوافة على نسبة كبيرة من فيتامين A الذى يعمل على تعزيز صحة العين والرؤية والوقاية من مشاكل البصر.

14. تحتوى الجوافة على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات والبكتيريا وبالتالي تحافظ على صحة الاسنان واللثة.

15. يساعد تناول الجوافة بإنتظام في تعزيز صحة الجلد والبشرة، والحماية من معظم مشاكل البشرة، وذلك بسبب محتوى الجوافة العالي من مضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن، كما تستخدم الجوافة في صناعة ماسكات الوجه بكثرة، بسبب غناها بالفيتامينات A ،B ،C، ومضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد ومشاكل الجلد الأخرى.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد ورق الجوافة العلاجية في الطب البديل
🔸 الخرما أو الكاكا .. كبسولة من العسل الصافي
🔸 فيتامين C في الجوافه أكثر من البرتقال بأربع أضعاف !!
🔸 أبرز 8 فوائد لفاكهة الكيوي، على الرجال التوجه لرقم 4 فوراً
🔸 مقاومة الانفلونزا ونزلات البرد بـ 6 طرق .. رقم 4 مهمة جداً
🔸 الكمثري او الانجاص فاكهة تقوم بـ إنقاص الوزن وتعالج أمراض الإمعاء