خمس فوائد لتناول السلطة في رمضان

خمس فوائد لتناول السلطة في رمضان


في شهر رمضان نحتاج لغذاء صحي يعزز الصحة ويقينا من الأمراض، وعندما تتحدث عن الأطعمة الصحية تجد طبق السلطة متصدر القائمة الغذائية كـ أفضل صنف غذائي صحي ومغذي، وينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول طبق كبير من السلطة على وجبتي الفطور والسحور، الخضروات التي يحتويها طبق السلطة غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال فترة الصيام.

الخضروات تحمي من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، تحتوي الخضروات على نسب رائعة من الفيتامينات التي يفقدها الجسم في شهر رمضان، وينصح خبراء التغذية بتناول السلطة في رمضان لتعويض الجسم عن ما يفقده من معادن عضوية وعناصر غذائية خلال فترة الصيام

يساعد تناول طبق من سلطة الخضروات على وجبة الفطور والسحور على خسارة الدهون خلال شهر رمضان لاحتواء الخضروات على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وكمية كبيرة من المياه التي تسرع عملية الأيض، وتعزز الخضروات من نشاط الجسم مما يساعد في إنهاء المهام الوظيفية والمنزلية دون الشعور بالتعب والإرهاق، ويتضمن طبق السلطة الصحي على مجموعة من الخضروات كالخيار والطماطم والجزر والخس والبقدونس والجرجير والبصل والليمون.

فوائد الصحية لتناول طبق السلطة في رمضان

صحة الأسنان واللثة
سلطة الخضروات تحتوي على عناصر تساعد على تقوية الأسنان وتحميها من المشاكل الصحية، الخيار من الخضروات المستخدمة بكثرة في أطباق السلطة وهو مفيد للأسنان واللثة، وذلك لاعتباره مصدرًا رائعًا للألياف النباتية الضرورية لصحة الأسنان، كما تساعد الخضروات في تنظيف الأسنان بشكل طبيعي وتخليصها من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان والتي تتسبب في ظهور رائحة كريهة من الفم.

تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من فيتامينات A و C والبيتا كاروتين والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وهي عناصر ضرورية لصحة الأسنان، وتعمل الخضروات بشكل عام على تقوية الأسنان وذلك لاحتواء الكثير منها على فيتامين A الذي يساعد على تعزيز طبقة المينا الحامية.

تعزيز عملية الهضم
الخضروات تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف النباتية التي تعزز الشعور بالشبع وتبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول مما يساعد على خسارة الوزن، وتتميز الألياف بفوائدها الرائعة للجهاز الهضمي، فهي تحسن عملية الهضم نتيجة تشجيعها المعدة على إفراز العصارات الهاضمة، وينصح خبراء التغذية بتناول طبق سلطة على وجبة الفطور والسحور للحماية من الوقوع في مشكلات عسر الهضم والإمساك.

تحمي السلطة من الشعور بالتخمة والانتفاخ لأنها خفيفة وسهلة الهضم، وتتميز السلطة بإحتوائها على كمية قليلة للغاية من السعرات الحرارية لذلك فلا توجد قيود يضعها أخصائيي السمنة عند تناولها، وينصح خبراء التغذية بوضع القليل من التوابل والصوصات المفضلة لسلطة الخضروات للاستمتاع بطبق السلطة، ويمكن إضافة البروتين من خلال اضافة بعض قطع اللحم المشوي أو الدجاج لتناول وجبة صحية خفيفة متكاملة غنية بمعظم العناصر التي يحتاجها الجسم.

تحمي من الجوع والعطش
يفقد الجسم كمية كبيرة من المياه خلال فترات الصيام الأولى مما يهدده بالعطش كما يستيقظ معظم الناس في رمضان يصاحبهم الشعور بالجوع، وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول طبق كبير من سلطة الخضروات على وجبة السحور للاستمتاع بصيام صحي وخال من الجوع الشديد والعطش.

يخزن الجسم كميات كبيرة من المياه الموجودة في أنسجة وخلايا الخضروات مما يساعد على الحماية من العطش أثناء الصيام، ينصح الخبراء بإستبدال الأطعمة الدسمة والحلويات بالسلطات والخضروات في رمضان للحماية من الشعور بالعطش والجوع، يفضل إضافة بعض البقوليات أو أحد أنواع اللحوم للحصول على حصة مناسبة من البروتين.

تحمي من الخمول
يعاني الكثير من الناس من الشعور بالكسل بعد الانتهاء من تناول وجبة الفطور، وجبات الفطور التي تحتوي على كمية كبيرة من الأغذية الدسمة والحلويات تشجع على الخمول لأن الدماغ يحول الدم إلى المعدة عند تناول وجبة دسمة ليساعدها على هضم الطعام.

أماالخضروات فهي خفيفة على المعدة ولا تستدعي مجهود كبير من الجسم لهضمها، تحتوي الخضروات على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و تساعد الجسم على بذل مجهود بدني وعقلي دون الشعور بتعب وكسب وزن زائد، وينصح خبراء التغذية بتناول طبق السطة في بداية وجبة الفطور في رمضان لتقليل كميات الطعام الأخرى.

طبق صحي مغذي متكامل
ينصح الخبراء بتناول طبق من سلطة الخضروات قبل البدء في أكل وجبة الفطور وذلك لتهيئة المعدة والجسم للطعام الدسم، تقلل الخضروات من الجراثيم والسموم الضارة في الجسم، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن البصل يحتوي على مضادات حيوية أقوى من البنسلين فهو يلعب دور كبير في تنظيف الجسم من وحمايته من الأمراض في رمضان.

وينصح بتناول الخضروات بدون تقشيرها للحصول على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تحتويها القشرة فـ قشرة الخيار تحتوي على مخزون هائل من فيتامين A، وتساعد السلطة على تنشيط الجهاز العصبي نظرًا لاحتواء الخضروات على نسبة كبيرة من حمض الفوليك.

إقرأ أيضاً :
🔸 كيف تكون سلطة الخضار صحية ؟
🔸 فوائد السلطة الخضراء ،، تقوي المناعة وتحارب الأمراض
🔸 البروكلي .. يكافح الشيخوخة ويحمي البشرة ويمنع تساقط الشعر
🔸 الملفوف أو الكرنب والخس يخفض الكولسترول والضغط ويعزز الصحة
🔸 ريجيم الصيف ،، رجيم السلطة الصيفي يخسس وزنك 4 كيلو في اسبوع
🔸 شوربة الكراث مفعولها ثلاثي : تخسيس ، مقوي جنسي ، تحسين المزاج