فوائد الكرز الأخضر أو الجانرك العلاجية في الطب البديل

فوائد الكرز الأخضر أو الجانرك العلاجية في الطب البديل


يعتبر الجنارك او الكرز الاخضر في بعض الثقافات علاج وفاكهة طيبة المذاق، على الرغم من طعمها الحامض، كما أن الكرز الأخضر من الثمار الغنية بالألياف وهو مفيد جدا لعملية الهضم، ويعتبر من الفواكه الصيفية الغنية بالأملاح المعدنية.

الكرز الأخضر ، له اسماء أخرى مثل: فاكهة الكرز الأخضر أو الجانرك أو الجنارك أو الجرنك أو الخوخ الأخضر أو البرقوق الأخضر أو الشاهلوج أو الكوجا ، وهي ثمار غير ناضجة نشأت من غرب آسيا وتمتعت بها الثقافات الآسيوية لعدة قرون، والكرز الأخضر له ملمس أكثر صلابة ونكهة مختلفة عن الخوخ أو البرقوق الناضج.

يحتوي الكرز الأخضر أو الجانرك على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مثل والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت والمغنيسيوم، وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C، وبروتين وألياف غذائية ومضادات الأكسدة.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الكرز الاخضر الصحية، حسب ما نشر موقع "herbal encyclopedia".

- تناول فاكهة الجانرك بإنتظام يساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعي وبالتالي مكافحة الامراض، ويساعد هذا أيضاً في الحفاظ على لياقة الجسم والتمتع بصحة جيدة.

- تناول الجانرك يساعد على تعزيز محتوى الألياف في الجهاز الهضمي ويساعد على امتصاص أفضل في الأمعاء، فهو غني بفيتامين C والألياف القابلة للامتصاص، فإن هذه المكونات ستمنع إنسداد الأمعاء وتسهل حركة الطعام من خلالها وتمنع تجمع الغازات والانتفاخ، وهو يعتبر ملين طبيعي يمنع الامساك، وهذا يعتبر من أهم فوائد الجانرك.

- يساعد الكرز الأخضر في التزود بمعدن الحديد الذي سيدعم مستويات الحديد في الدم، بالاضافة ذلك، فإنه يحفظ من الالتهابات المرتبطة مع عدم وجود الصفائح الدموية الحمراء بسبب محتواه الجيد من فيتامين C.

- يساهم الكرز الاخضر في محاربة الجذور الحرة التي تساهم في ظهور علامات الشيخوخة فهي غنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات ومن أهمها (فيتامين C وفيتامين A) والمعادن أهمها (البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور).

- الجنارك قليل جداً بالسعرات الحرارية وهو يمكن تناوله بالكمية التي تحلو لك حتى خلال اتباع الرجيم، كما ان هذا الطعام غني جداً بالألياف الغذائية التي تمد الجسم بالشبع لفترة طويلة جداً مما يقلل من الشهية لتناول مختلف أنواع الأطعمة، ولا يجب ان ننسى ان بعض مكونات الجانرك تساعد على حرق الدهون.

- تناول الجانرك يساعد على التقليل من الدهون المفرطة في الجسم بسبب محتواه الجيد من فيتامين C، وتناول المزيد من الكرز الأخضر يقدم لك بعض المساعدة في تقليل الدهون حول المعدة وتخفيض الوزن الزائد أيضاً، فلذلك هو مفيد جداً في الرجيم.

- يساعد على تحفيز الرغبة الجنسية عند الرجال والسيدات بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين أ، كما يحفز إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال، وكذلك هرمون الأستروجين عند النساء، ويعمل على تقوية الانتصاب عند الرجال ويزيد من الرغبة الجنسية عند النساء.

- يقضي الكرز الأخضر على كافة أشكال الالتهابات، وهذا يفيد مرضى الروماتيزم، كما انه يقوي العظام ويخفف الأوجاع وينشط العضلات، ويرمم الخلايا.

- يعمل الكرز الاخضر على تنظيف الجسم من السموم وينشط الكليتين ويساهم في تفتيت حصى المرارة والكلى، ويساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة في الأوردة المتصلبة.

- تناول الجانرك سوف يحافظ على صحة اللثة ويجعل الأسنان أكثر صلابة وقوة، بالإضافة إلى ذلك يساعد في تنظيف الحليمات الذوقية في اللسان وتخفيف الألم ونزيف اللثة والقضاء على رائحة الفم.


⚠️
ينصح خبراء التغذية بعدم زيادة الكمية المتناولة عن 10 حبات يومياً، لأن الإكثار منه يؤثر بشكل سلبي على المعدة، فهو يسبب الإسهال في بعض الحالات.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد اللوز الأخضر العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الكرز لا تصدق ،، أكثر من 14 فائدة خارقة في الكريز
🔸 الحرنكش ،، يعزز الصحة .. يقوي الشعر ويمنع تجاعيد البشرة
🔸 فاكهة القشطة أو الشيريمويا ،، تكافح الاورام السرطانية وتعالج النقرس
🔸 فاكهة الاناناس ،، تعزز الصحة وتحمي من الأمراض
🔸 أبرز 8 فوائد لفاكهة الكيوي، على الرجال التوجه لرقم 4 فوراً