الوسائل الطبيعية الأفضل لـ علاج الصداع في رمضان

الوسائل الطبيعية الأفضل لـ علاج الصداع في رمضان


الصداع في رمضان مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الصائمين في هذا الشهر الفضيل، حيث تحدث تلك المشكلة بسبب عدة عوامل وأبرزها بسبب إنخفاض الغذاء الذي يصل إلى الدماغ يقلل من تواجد عنصري الجلوكوز والاكسجين في الدم اللذان يعدان غذاء المخ، وتدني مستوى الجلوكوز بسبب الصيام قد يعتبر السبب الرئيسي في حدوث الصداع خاصة أول يوم من شهر رمضان.

يؤثر تغير في النظام الغذائي في حدوث الصداع، إلى جانب عدم الحصول على قسط كافي من النوم مع الإستيقاظ للسحور وساعات العمل الطويلة المرهقة وعدم الحصول على كمية كافية من السوائل.

سنتعرف في السطور التالية على بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الصداع بشكل سريع خلال دقائق معدودة والتي أثبتت فعاليتها بدلاً من الأدوية.

طرق طبيعية لـ علاج الصداع


• أكياس الثلج
استخدم أكياس الثلج لعلاج طبيعي يمكنك أن تصنعه بنفسك بكل سهولة ودون تكلفة للتخلص من الصداع، توضع الأكياس على الجبين مما يمنع الشعور بالصداع على الفور.

يمكن وضعه داخل قطعة قماش باردة على الرأس لمدة عشر دقائق متصلة، يتم رفعها وتكرارها مرة آخرى بعد مرور وقت، لحين الشعور بالراحة.

احضر أكياس من الخضروات المثلجة التي تعطي نفس الراحة عندما يتم وضعها كـ كمادات باردة على الرأس حيث تعمل على تخدير الآلم مما يقلص حجم الأوعية الدموية المسببة للصداع.

• الحصول على قدر كافي من السوائل
لا يمكن للجسم تخزين الماء، لذا فإن الكلى تحتفظ بأكبر كمية ممكنة من الماء، وذلك عن طريق تقليل كمية الماء المفقود عبر البول، ولكن من غير الممكن أن يتجنّب الجسم خسارة الماء، سواء عن طريق التبوّل أو التنفس أو التعرق أو خلال الجلد، وبالاعتماد على حالة الطقس، وطول فترة الصيام، قد يعاني معظم الصائمون من الجفاف البسيط في رمضان، مما قد يسبب لهم الصداع، والشعور بالتعب، وعدم القدرة على التركيز.

لذلك يجب الحصول على كمية كافية من السوائل خلال فترة الإفطار، لتعويض الماء المفقود، أثناء ساعات الصيام.

• تجنب الاماكن مرتفعة الاضائة وعمل مساج
الجلوس في الظلام يمنحك الشعور بالراحة بعض الشيء، حيث يؤثر الضوء سلبيًا على الجهاز العصبي إذا تم التعرض له لفترة طويلة خاصة إذا كان هناك عوراً بوجود صداع بالرأس، يفضل الابتعاد عن مصادر الضوء أثناء الشعور بالصداع النصفي والكلي في الشهر الفضيل عن طريق إغلاق الستائر تمامًا وتعتيم المكان وإطفاء كافة الأضواء.

ارتدي نظارات شمسية سواء في الأماكن المفتوحة أو المغلقة لتجنب تسريب الضوء إلى العينين حتى لا يزيد الشعور بالصداع.

قم بعمل مساج للوجه للتخلص من التوتر على أجزاء محددة بالجسم، خاصةً بين الحاجبين وأعلى منطقة الرقبة من الخلف، من ثم سوف يختفي الصداع تدريجياً.

• الخروج في نزهة وأخذ نفس عميق
خذ نفس عميق عند الشعور بألم الصداع في الرأس، استرخي تماماً ولا تبذل أي مجهود حتى ولو كان صغيراً جداً لتجنب زيادة آلام الصداع والتوتر، وتنفس ببطء وإغمض عينيك دون التفكير بأي شيء، اخرج في نزهة سريعة للغاية الغرض منها تنشيط الدورة الدموية في الجسم بالكامل مما يمنع انقباض الأوعية الدموية التي تسبب حدوث الصداع.

وتغلب على آلام الرأس عن طريق إغلاق العينين والتخيل بأن الصداع شيء ملموس يبتعد شيئاً فشيئاً.

• استنشاق زيت النعناع
استنشاق زيت النعناع من الامور التي تفيدك بقوة، حيث يحتوي النعناع على العديد من الخصائص التي تساعد على تهدئة آلام الصداع فيمكن تناوله كمشروب بعد وجبة الإفطار في رمضان أو القيام بإستخدام زيت النعناع لتدليك المنطقة المصابة في الرأس بلطف مما يعطي شعوراً فورياً بالراحة.

ويمكن عمل تبخيرة النعناع واستنشاق البخار الناتج عنها مما يخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القيء وغيرها من الأعراض المتطورة، ويساهم زيت النعناع بشكل كبير في تهدئة الأعصاب وارخاء العضلات المشدودة التي تسبب الصداع عند دهانه على الجبهة مع التدليك في حركات دائرية.

• استنشاق خل التفاح
يعتبر خل التفاح من أقدم العلاجات التي تستخدم في علاج صداع الرأس حيث تحتوي على العديد من الخصائص المفيدة للصحة، ويحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت بالإضافة إلى البوتاسيوم مما له تأثير مميز في انتهاء آلام الصداع.

قم بمزج 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في وعاء من الماء الساخن واستنشق البخار الناتج عنه لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق.

إقرأ أيضاً :
🔸 أطعمة لتنظيم مواعيد النوم بعد رمضان
🔸 علاج العصبية أثناء الصيام في شهر رمضان
🔸 شرب المياه مرة واحدة قبل السحور ليس كافياً
🔸 ريجيم الصيام .. رجيم خاص بشهر رمضان المبارك
🔸 تناول القطايف والكنافة وحلويات رمضان بطريقة صحية آمنة
🔸 شهر رمضان فرصتك لتتخلص من مشاكل القولون العصبي