فوائد الزيتون العلاجية في الطب البديل

فوائد الزيتون العلاجية في الطب البديل


يجب علينا دائماً تناول الأطعمة الصحية المغذية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية وتساهم في تعزيز الصحة والحماية من الأمراض، وفي بلادنا توجد الشجرة المباركة الشهيرة ألا وهي شجرة الزيتون، والزيتون أحد الأطعمة الضرورية لصحتنا، كما انه من الأطعمة المفضلة لدى الكثير منا، ولا يتميز الزيتون في مذاقه الرائع فقط .. بل هو متميز بكمية الفوائد التي يمنحها لنا والتي ستعرفها من خلال هذا المقال.

يحتوي الزيتون على نسبة عالية العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات مثل: مجموعة فيتامينات B المركبة وفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويحتوي أيضا على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والفسفور والكبريت والنحاس واليود والصوديوم والسيلينيوم، كما يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية للجسم وتحديدا حمض الأوليك، وهو من الاحماض الدهنية الاحادية المفيدة والضرورية للجسم والذي له خصائص مفيدة لحماية القلب.

وسنتعرف في السطور المقبلة على أبرز فوائد الزيتون الصحية، حسب ما نشر موقع "olivemypickle".

- يحتوي الزيتون على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تحد من خطر الاصابة بالامراض السرطانية، كما أثبتت بعض الابحاث مؤخرا دوره في مكافحة سرطان الثدي بشكل خاص، فهو يحتوي على مواد تعمل على محاربة وتدمير الخلايا السرطانية.

- يعتبر الزيتون من الأطعمة التي تعمل على تقليل الكولسترول السيء "LDL" ورفع مستوى الكولسترول الجيد "HDL"، وذلك يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

- يساعد تناول حبات الزيتون أو وضع القليل من زيت الزيتون على الطعام، على زيادة حركة الطعام داخل الأمعاء، ويساعد على تحسين عملية الهضم، ويساعد في علاج الإمساك واضطرابات القولون العصبي، كما يحمي من انتفاخات البطن وتجمع الغازات.

- يحتوي الزيتون على مضادات الاكسدة والتي تعرف بمركبات البوليفينول، وهي تحفز انتاج مواد في الدماغ تساعد على تحسين مستوى الذاكرة وتساعد على زيادة التركيز ومحاربة ألزهايمر.

- يساهم تناول الزيتون في تعزيز وظائف الكبد والتخلص من الصفراء ويساهم في تحسين وظائف الكلى ويحمي من تجمع الحصوات.

- يحتوي الزيتون على نسبة جيدة من الحديد، وهو معدن هام في تركيبة كرات الدم الحمراء في الجسم، ويساعد تناول الزيتون بإنتظام على التخلص من نقص الحديد أو ما يعرف بمرض فقر الدم أو الأنيميا، وذلك من خلال زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

- يحتوي الزيتون على كمية عالية من البوتاسيوم والكالسيوم وبعض الفيتامينات الاخرى التي تعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل وتساعد كذلك على الحماية من هشاشة العظام والضعف.

- يساهم تناول الزيتون على التقليل من استجابة الجسم لمادة الهيستامين التي تسبب الحساسية في الجسم، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل كمضادة للهيستامين والالتهابات.

- يساعد الزيتون على تحسين الرؤية عن طريق تحسين الشبكية ووقايتها من الأمراض، كما أنه يساعد على حماية العين من بعض الأمراض مثل المياه الزرقاء واعتمام العدسة والتنكس البقعي.

- ينصح خبراء التغذية بتناول الزيتون لتعزيز صحة البشرة وحمايتها من الالتهاب والجفاف، كما له دور كبير في تقوية جذور الشعر، كما يمكنك استخدام زيت الزيوت بإستمرار على البشرة والشعر.

تلك الفوائد كلها في ثمار الزيتون، وينبغي ان تعلم ان زيت الزيتون له فوائد أخرى يمكنك معرفتها من خلال قراءة المقال التالي: فوائد زيت الزيتون ،، 20 فائدة عظيمة ، الرجال ¹⁰ ، النساء ¹⁶

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد ورق الزيتون لا تعد ولا تحصى
🔸 الزيتون الأبيض ،، صنف نادر من الشجرة المباركة
🔸 التين والزيتون ،، فوائد مذهلة واعجاز علمي من كتاب الله
🔸 زيت الزيتون علاج فتاك يقضي على الامساك بسهولة
🔸 فوائد زيت دوار الشمس في العناية بالشعر والبشرة وانقاص الوزن