فوائد الملوخية ،، أبرز 16 فائدة خارقة في نبات الملوخيه

فوائد الملوخية ،، أبرز 16 فائدة خارقة في نبات الملوخيه


الملوكية .. الإسم الأول لنبات الملوخية .. حيث عرفت منذ عدة عصور بإسم الملوكية، ومع مرور السنين تغيير الإسم وأصبحت تعرف بإسم الملوخية .. لا يشغلنا كثيراً سبب تسميتها بالملوخية بقدر ما يهمنا التعرف على فوائدها العظيمة.

تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز الصحة وتعمل على الحماية من الأمراض، فهي تحتوي على فيتامين A، فيتامين K، فيتامين E، فيتامين C، فيتامين B، والنياسين وحمض الفوليك، ومواد مضادة للاكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد والزنك والفسفور والصوديوم والسيلينيوم، وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الأخضر ومادة البيتا كاروتين بمعدلات أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ.

كل تلك الفيتامينات والمعادن جعلت من الملوخية غذاء صحي مثالي جدا لتعزيز الصحة وزيادة مقاومة الجسم للأمراض والفيروسات، وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد الملوخية الصحية والعلاجية حسب ما نشر موقع "herbal encyclopedia".

🌿
فوائد الملوخية

1- تحتوي الملوخية على تشكيلة مميزة من مضادات الأكسدة القوية، من كاروتينات وسيلينيوم، وفيتامين A و C و E، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة والتي قد تسبب أمراض خطيرة مثل السرطان، أمراض القلب، الضمور البقعي والأمراض الأخرى الناتجة عن نشاط الجذور الحرة.

2- تحتوي الملوخية على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، لذلك فهي لها دور كبير في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتساهم بذلك في تعزيز صحة القلب، حيث يساعد البوتاسيوم يساعد على ارتخاء الاوعية الدموية واتساعها وبالتالي زيادة تدفق الدم والاكسجين فيها.

3- تتميز الملوخية بحملها محتوى عالي من الالياف الغذائية، وهذا يعزز فوائدها، فالالياف الغذائية تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم "LDL"، وزيادة نسبة الكولسترول الجيد "HDL"، وهذا يقلل فرص الاصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

4- تحتوي الملوخية على معدن المنغنيز الذي يحفز على إنتاج الأنسولين، وذلك يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، والألياف الغذائية في الملوخية أيضاً تسمح بإمتصاص الجلوكوز في الدم ببطء.

5- الملوخيه تساعد في عملية الهضم، وتعتبر مليناً جيداً للأغشية المحيطة بالمعدة، كما تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وذلك بفضل محتواها المرتفع بالألياف الغذائية التي تمنع الإمساك، وتقاوم إضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

6- تعتبر الملوخية غذاء مثالي لكل من يتبع نظام غذائي لخسارة الوزن، وذلك لأحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي توفر لك الشعور بالشبع والامتلاء، كما أن للألياف الغذائية فاعلية كبيرة في سد وكبت الشهية، أضف إلى هذا أن الملوخية غذاء منخفض السعرات الحرارية وغزيرة الفوائد الصحية.

7- تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وتحديدا معدن الحديد، والحديد يعتبر المكون الاساسي لكريات الدم الحمراء ونقصه يؤدي الى زيادة فرص الاصابة بفقر الدم، لهذا يجب تناول الملوخية بإستمرار فهي تعمل على علاج فقر الدم وتعويض الحديد الناقص في الجسم.

8- يساهم تناول الملوخية بإنتظام في تعزيز نمو العظام ووقايتها من الهشاشة والكسور، فهي تحتوي على مجموعة مميزة من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم ومضادات الاكسدة المختلفة، وهذا يجعل لها قدرات عظيمة في بناء العظام ووقايتها وحمايتها.

9- تعتبر الملوخية منشط جنسي طبيعي ، فهي تعمل على زيادة إفراز هرمون التستوستيرون الذكري وهرمون البروجسترون الأنثوي، ما يجعل الرجال والنساء أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء للمنشطات الجنسية الكيميائية، بجانب ذلك فهي تحتوي على عنصر المنغنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى النساء، وبالتالي يعمل على الوقاية من العقم.

10- تعتبر الملوخية غذاء مثالي للمرأة أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي على فيتامين A المسؤول عن صحة الجنين والأم معاً، بالإضافة لاحتواء الملوخية على البروتين المهم في تكوين أنسجة وخلايا الجنين، وتكوين الجهاز العصبي وتعزيز قدرات الدماغ لديه، وذلك بفضل محتواها الجيد من فيتامين B، أضف الى ذلك انها تحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من التشوهات والعيوب الخلقية.

11- تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين C، بالاضافة لبعض الفيتامينات الاخرى مثل فيتامين A و E، وذلك يجعل منها غذاء خارق يقوي الجهاز المناعي في الجسم، حيث يعمل فيتامين C على تحفيز عمل خلايا الدم البيضاء وتحد من خطر الإصابة بالفيروسات والعدوى.

12- تمتلك الملوخية خصائص مضادة للإلتهابات، لهذا يجب الإنتظام في تناول الملوخية للتخلص من إلتهاب المفاصل، إلتهاب الحلق، ألام المعدة، الصداع، وتعمل كمادة مسكنة للألم.

13- تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من معدن المغنيسيوم، وذلك يجعل لها خصائص تقضي على إضطربات النوم مثل الأرق أو توقف التنفس أثناء النوم، فمعدن المغنسيوم يساعد في إنتاج هرمونات تساعد على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب، وبالتالي تساعدك على النوم بعمق وهدوء.

14- تناول الملوخية بإنتظام له فوائد عظيمة لصحة العين، فهي تحتوي على فيتامين A ومركبات الكاروتينات مثل بيتا كاروتين، وهو مضاد قوي للأكسدة يعزز صحة العيون ويحمي من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بتقدم العمر ، كما يساعد على التقليل من تلف العصب البصري الناتج من مضاعفات مرض السكري.

15- تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة ونضارة البشرة وحمايتها من علامات الشيخوخة والتقدم بالسن مثل التجاعيد والخطوط والهالات السوداء، كما تعالج حب الشباب، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين A، وهو معدن فعال لعلاج حب الشباب، ويعيد بناء الأنسجة التالفة، ويجدد البشرة التالفة.

16- يساهم تناول الملوخية بإنتظام في الحصول على شعر حيوي وقوي لأنها تمد الجسم بفيتامين A الضروري لصحة الشعر، حيث يساعد فيتامين A على تقوية جذور الشعر وتقليل تساقط الشعر، كما تمد الشعر بجرعة جيدة من فيتامين B المركب الذي يؤخر ظهور شيب الشعر ويحافظ على حيوية وجمال الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 17 فائدة عظيمة في الثوم ~ خصائص علاجية بالجملة
🔸 الملوخية تعزز وظائف الجهاز الهضمي وتحارب نزلات البرد
🔸 فوائد أكلة الشلولو العظيمة ،، من الأكلات الفرعونية القديمة جداً
🔸 فوائد السبانخ العظيمة ،، لهذه الأسباب كانت تسمى طعام الأبطال
🔸 فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل
🔸 تناول الرجلة او البقلة يمنحك الطاقة الكافية للقيام بالتمارين الرياضية