الوجبات السريعة قنبلة من الأمراض الخطيرة إحذر أن تنفجر بك

الوجبات السريعة قنبلة من الأمراض الخطيرة إحذر أن تنفجر بك


الوجبات السريعة .. هو مصطلح نطلقه على وجبات الأكل الجاهز الذي نطلبه من المطاعم والتي تحضر بطرق غير صحية وتضاف لها العديد من المنكهات والصبغات والمواد الحافظة وتقدم بسرعة.

تعتبر الوجبات السريعة غذاء فقير من حيث العناصر الغذائية وغني بالكربوهيدرات والدهون المهدرجة والتي يعلم الجميع خطورتها واضرارها على جسم الانسان، كما انها تحتوي على السكريات البسيطة والصوديوم بكميات عالية، وقد تحتوي في بعض الأحيان على الاجبان والمايونيز والكاتشب وغيرها من الاضافات العالية بالسعرات الحرارية.

وقد قام موقع "healthline" بنشر تقرير حول تأثير الوجبات السريعة على الجسم في حال تناوله يوميًا، وسنقتبس لكم في السطور التالية ما جاء في التقرير.

الوجبات السريعة تزيد من خطر الاصابة بالسرطان

أظهرت دراسة حديثة وجود علاقة بين تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم وخطر الإصابة بسرطان القولون، حيث وجدت نتائج الدراسة أن تناول الأطعمة السريعة مثل الفلافل، ورقائق البطاطا، وبطاطس فرنش فرايز، ورقائق الذرة، كلها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون

وتقول الدراسة أيضًا، أن تناول وجبة واحدة أو وجبتين في الاسبوع، أو تناول أكثر من 5 حصص من البطاطس فرنش فرايز المقلية أسبوعيًا، أو تناول حصتين أو 3 حصص من شطائر الدجاج المقلية في الأسبوع، يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

الوجبات السريعة تؤدي إلى أمراض القلب

تناول الوجبات السريعة بإنتظام يعني تناول كمية مرتفعة من الدهون المشبعة والصوديوم والكولسترول، مما يعني زيادة خطر الاصابة بمشاكل القلب والاوعية الدموية.

وقد يؤدي تناول كمية عالية من الكولسترول الى انسداد الشرايين، وزيادة خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.

تناول كمية عالية من السكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية، أو تناول نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة مثل الأطعمة المقلية يرتبط بإرتفاع ضغط الدم، وهذا قد يسبب الاصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وقد يؤثر على صحة القلب والشرايين بشكل سلبي.

الوجبات السريعة خطيرة على صحة الكبد

تحتوي الوجبات السريعة على كمية مرتفعة من الدهون المتحولة والمهدرجة الضارة، والتي قد تتراكم في الكبد أثناء محاولة الجسم من التخلص منها، وبالتالي تسبب أضرار كبيرة في الكبد مثل الأصابة بمرض الكبد الدهني ومتلازمة التمثيل الغذائي وتلف الكبد.

الوجبات السريعة تسبب تلف الكلى

الأطعمة السريعة فيها نسبة عالية من الصوديوم، والتي يمكن أن تساهم في أمراض الكلى، الصوديوم يؤدي إلى تراكم السوائل في الكلى، حسب كلية الطب في جامعة هارفارد، يزيد الصوديوم الزائد من خطر تجمع حصى الكلى، لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول.

الوجبات السريعة تسبب زيادة نسبة السكر في الدم

تحتوي الأطعمة الجاهز أو الوجبات السريعة على الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، إن تناول الأطعمة غير المرغوب فيها في كثير من الأحيان سيغير مستوى الأنسولين الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

الوجبات السريعة تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة

تحمل الوجبات السريعة نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة الضارة، والدهون المتحولة، والسكريات البسيطة، وتجد اغلب الوجبات تحضر مقلية، وتناول تلك الوجبات بشكل منتظم يسبب زيادة الوزن، والاصابة بالسمنة وزيادة محيط الخصر والدهون المتراكمة في منطقة البطن والكبد.

الزيوت والمواد الحافظة المستخدمة في تحضير الوجبات السريعة عادة ما تجعل من الصعب على الجسم التخلص من الدهون والسعرات الحرارية المتناول، وقد تحتاج إلى أكثر من 5 ساعات من المجهود الرياضي للتخلص من السعرات الحرارية التي حصلت عليها من تناول وجبة واحدة من الوجبات السريعة.

إحذر الأدمان على الوجبات السريعة

يتم اضافة الصبغات والمنكهات والسكر والكثير من الاضافات الغير صحية الى الوجبات السريعة لتصبح ذو نكهة مميزة، وقد أثبتت التجارب والدراسات أن كثرة تناول الوجبات السريعة بما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعام، يؤثر على كيمياء المخ ويسلب الإرادة، فيصبح اتخاذ قرار التوقف أو الامتناع عن هذه الوجبات في نفس صعوبة التوقف عن ادمان المخدرات أو ادمان التدخين.

⚠️
لا تتوقف أضرار الوجبات السريعة فقط عن ما ذكرناه في الأعلى، فقد كشفت دراسات عديدة أضرار أخرى لتلك الأطعمة الغير صحية، لذلك ننصح جميع أصدقأء شبكة موسوعة الأعشاب بالتقليل من استهلاك الوجبات السريعة أو يفضل الإبتعاد عنها بشكل نهائي للوقاية من الأمراض.

إقرأ أيضاً :
🔸 إحذري من القصدير أو ورق الألمنيوم فهو حقاً خطير !
🔸 أضرار الوجبات السريعة ،، مخاطر صحية لم تكن تعرفها !!
🔸 نصائح وطرق حرق السعرات الحرارية .. * موضوع مفيد لتخفيف الوزن *
🔸 ما هو هرمون اللبتين و هرمون جريلين ؟ ،، الآن ستعرف ذلك !!
🔸 فوائد وأضرار الكاتشب ،، ما الذي يحدث في جسمك عند تناول الكاتشاب