أبرز 14 نوع من الأطعمة تساعد في حرق الدهون

أبرز 14 نوع من الأطعمة تساعد في حرق الدهون


من يعاني من تراكم الدهون تجده دأئم البحث عن وسائل تساعد على التخلص من هذه الدهون المتكدسة في عدة مناطق من الجسم، ومن يعاني من زيادة الوزن قد يلجأ إلى استهلاك بعض الأدوية والعقاقير لخفض وزنهم، وهذا قرار غير سليم .. حيث يمكنهم خسارة الوزن من خلال عمل القليل من الرياضة وتناول بعض الأطعمة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، وذلك سيساهم في توفير الكثير من المال والجهد والوقت وفي الوقت ذاته قد يحصلون على نتائج أفضل.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز 14 أطعمة أساسية تساهم في زيادة حرق الدهون وتعزز الأيض، وذلك حسب ما نشر موقع "herbeauty" البريطاني.

أطعمة تساعد في حرق الدهون

- التوت

يحتوي التوت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومن مادة البوليفينول التي تحرق الدهون وتمنع تراكمها، ويحتوي التوت الأزرق بشكل خاص على ريسفيراترول، مما يقلل من خطر السمنة، ويتميز التوت بأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف بالإضافه إلى مذاقه الحلو الذي يعوض عن تناول الحلويات.

- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يبطئ إطلاق السكر في مجرى الدم ويحفر على انتاج بروتينات داخل الجسم تعمل على حرق الدهون.

وقد أظهرت دراسة أن حمض الأسيتيك يقوم بزيادة في إنزيم كيناز النشط (AMPK)، الذي يعزز حرق الدهون ويقلل إنتاج الدهون والسكر في الكبد.

كما أثبتت دراسات السمنة والبدانة، أن الأشخاص المصابين بداء السكري، عندما تناولوا خل التفاح ساهم ذلك في التقليل من أوزانهم عن طريق منع تخزين الدهون في البطن ودهون الكبد.

وعندما يستعمل خل التفاح مع نظام غذائي غني بالدهون، فإنه يعمل على زيادة الجينات المسؤولة عن حرق الدهون، مما يحد من تراكم الدهون.

- البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كربوهيدرات بطيئة الهضم، وتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على الكاروتينات، التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين، مما يساعد جسمك على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة بدلاً من تحويلها الى دهون، كما تحتوي البطاطا الحلوة على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تستغرق الكثير من الوقت في المعدة حتى يتم هضمها، وهذا يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ويمنع الإفراط في تناول الطعام، مما يقلل السعرات الحرارية في الجسم وإنقاص الوزن.

- الجبن

يعتبر الجبن القريش بدون إضافات هو طعام جيد للأكل قبل النوم، يمكنك تناول قطعة من هذا الجبن في الأوقات التي لا يمكنك التحكم فيها برغبتك في تناول طعام ليلاً.

يعتبر الجبن قليل الدسم اختيار رائع أيضا للتخسيس وفقدان الوزن، فهو يحتوي على نسب عالية من الفوسفور، السيلينيوم، الكالسيوم، والبروتين، كما يعتبر الجبن القريش قليل الدسم، غذاء مفيد جدا للذين يعانون من نقص الكالسيوم في العظام.

- الأفوكادو

كانت ثمرة الأفوكادو تسمى قديماً بـ "قنبلة السعرات الحرارية"، لكنها أصبحت في الوقت الحالي ملكة الأطعمة الصحيّة عن جدارة، لأن هذه الثمار مثل المكسرات واللبن الزبادي، تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة، وعلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي تساعد الجسم على تنظيم توازنه الهرموني، وخاصة مستويات الإنسولين في الدم.

- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني تحتوي على العديد من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تخفض الكوليسترول، كما أنها تحتوي على فينيل ألانين، وهو حمض أميني يقلل من الشهية ويؤدي إلى حرق الدهون.

وعلى الرغم من احتواء زبدة الفول السوداني على نسبة كبيرة من الدهون، إلا أنها تعتبر من الدهون الجيدة والصحية، فهي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، ويقول الباحثون أن تناول زبدة الفول السوداني يرتبط في خسار الوزن، وذلك عند تناولها بدلاً من تناول بعض أنواع الكربوهيدرات الأخرى.

- حبوب الكينوا

إذا أردت القيام بتخفيف وزنك فحبوب الكينوا أمر أساسي في خطتك، فهي تحتوي على العديد من المواد الغذائيه مثل الزنك ، الحديد وفيتامين E، وللحصول على مذاق لذيذ، يمكن إضافته إلى السلطة، والكينوا هو بروتين كامل، يحتوي على مستويات عالية من حمض البيتين، والتي ترتبط بتثبيط إنتاج الدهون وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

- دقيق الشوفان

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون دقيق الشوفان لديهم دهون أقل بنسبة 10% من أولئك الذين يأكلون نفس الدهون من الكربوهيدرات المصنعة، كما أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ عملية الهضم وتعمل على إبقاء الطعام لأكبر وقت ممكن في المعدة وبذلك سيمنحك شعور بالشبع وامتلاء المعدة لمدة طويلة.

- الثوم

 نبات الثوم يساعد فى حرق الدهون بسبب احتوائه على الأليسين، وهو نفس المركب الذي يجعل رائحة الثوم وطعمه لاذعًا، لكنه علاج فعال ضد الدهون، ويساعد الثوم في التخلص من الوزن الزائد بشكل ملحوظ، حيث أجريت بعض الدراسات العلمية والتي أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم في وجباتهم ينقص وزنهم بشكل واضح، لكن الأهم هو أن هذه الدراسات توصلت إلى أن الثوم يقلل من تراكم الدهون بالجسم.

- الشاي الأخضر

هناك أسباب عدة تحتم علينا شرب الشاي الأخضر بإنتظام، ومنها المواد المرّة المسماة بـ "الكاتيكين"، التي تعزز حرق الدهون، كما يحفز الكافيين الموجود في الشاي الأخضر عملية الهضم، فالمواد الموجودة فيه تعزز من عملية تحويل الطاقة الغذائية إلى حرارة الجسم، مما ينعكس إيجابيا على عملية الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

- الشاي الابيض

يعمل الشاي الأبيض على التخلص من الدهون الزائدة ويساعد على حرق الدهون والحصول على نتائج فعالة في إنقاص الوزن، حيث أظهرت الدراسات أن الشاي الأبيض يمنع تراكم خلايا دهنية جديدة تعرف بإسم الخلايا الشحمية، وعند تقليل تراكم خلايا الدهون الجديدة يساعد ذلك في إنقاص الوزن.

- الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من الأطعمة التي تزيد من عملية استهلاك السعرات الحرارية، مركب "كابسيسين" الموجود في الفلفل الحار له التأثير ذاته ويساهم بالتالي في تخفيف الوزن، كما أنه يعزز عملية الهضم، يجب تناول كميات معتدلة من الفلفل الحار وينبغي عدم الإسراف في تناوله، فتناول كمية قليلة منه ستعود بالنفع على عمل المعدة والأمعاء، والإفراط في استهلاك الفلفل يؤثر سلبا على المعدة.

- القرفة 

تساعد القرفة على الحد من زيادة السكر في الدم وتعمل على تأخير إفراغ المعدة، وتساعد هذه التأثيرات على إنقاص الوزن، فكلما طال بقاء الطعام في المعدة، كلما زاد الإحساس بالشبع حيث تساعد القرفة على تناول كميات أقل من الطعام، واستهلاك سعرات حرارية أقل وبالتالي تساهم في فقدان الوزن.

وأشارت الكثير من الأبحاث العلمية إلى فوائد القرفة الفعالة في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم ومن ثم إنقاص الوزن، واذا أردت أن تضاعف فوائد القرفة قم بإضافة ملعقة من العسل إلى كوب القرفة واشربه قبل النوم بقليل.

- الزنجبيل

اكدت الدراسات والأبحاث أن الزنجبيل يمتلك خصائص مميّزة وسحرية تعمل على حرق الدهون، كما أنه مساعد من النوع الأول على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، وتصبح فائدة الزنجبيل أكثر فاعلية إذا عرف الشخص طريقة تناوله، حيث أن شرابه بعد وجبة الطعام مباشرة يمنع تراكم الدهون في الجسم، ويفضل مزج الزنجبيل مع القرفة كي تعطي نتائج أفضل وأسرع وتساهم في حرق الدهون بعد الوجبات.

إقرأ أيضاً :
🔸 مشروبات تخسيس الوزن الصحية لإنقاص وزنك بأمان
🔸 شراب الكمون السحري لإنقاص الوزن .. * رجيم الكمون *
🔸 إختاري صح : أفضل حبوب تخسيس وحرق الدهون
🔸 نصائح وطرق حرق السعرات الحرارية .. * موضوع مفيد لتخفيف الوزن *
🔸 رجيم داش ،، حمية غذائية مزدوجة الفوائد ومدهشة النتائج
🔸 شاي الأعشاب الطبيعيه لإزالة الكرش وإذابة الدهون .. * وصفة الرشاقة *