فوائد البطيخ ، أكثر من 18 فائدة .. ترطيب وعلاج وحماية من الأمراض

فوائد البطيخ ، أكثر من 18 فائدة .. ترطيب وعلاج وحماية من الأمراض


يقول الشاعر سبط بن التعاويذي : حلوة الريق حلال .. دمها في كل مِلّة! .. نصفها بَدْرٌ فإن قسمتها صارت أهِلّة! .. هكذا وصف الشاعر فاكهة البطيخ ،، ونحن سنزودك بالفوائد العظيمة لتلك الفاكهة الصيفية الشهيرة.

كل شعوب الأرض تعتبر البطيخ فاكهة الصيف الأولى، وهذا ليس بسبب طعمها المنعش اللذيذ .. بل لأنها ترطب الجسم وتطفأ لهيب الصيف، فهي تحد من الشعور بحرارة الصيف الملتهب.

البطيخ له عدة مسميات مختلفة ومع ذلك فجميع الدول العربية تعرفه، يسمى البطيخ، رقي، حبحب، جح، يح، دلاع، دلاح، ومع ذلك في كل المدن العربية لو قلت لهم (البطيخ) سيعرفونه .

تحتوي فاكهة البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، فهي تحمل تشكيلة متنوعة من المعادن والفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين C، مجموعة فيتامينات B المركب، حمض الفوليك، الكولين، البيتين، فيتامين E، فيتامين K، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، المغنيسيوم، المنجنيز، الفسفور، الفلوريد، الصوديوم، السيلينيوم، بروتين، دهون، الكربوهيدرات، كما يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة فعالة جدا في محاربة الجذور الحرة والحماية من الأمراض.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد البطيخ الصحية حسب ما نشر موقع "medicalnewstoday" الطبي.

🍉
فوائد البطيخ

1- يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة ومركبات تمنع الإصابة بالسرطان، حيث وجد الباحثون أن مادة الليكوبين وغيرها من المركبات النباتية لها تأثيرات مضادة لمرض السرطان، وبالأخص سرطان الجهاز الهضمي والثدي والبروستاتا.

2- يساعد البطيخ على تعزيز صحة القلب، حيث يساهم تناول البطيخ في التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول، وتشير الدراسات إلى أن مادة الليكوبين تساعد على خفض الكولسترول وضغط الدم ومنع الأكسدة الضارة.

3- يعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والوفاة المبكرة، لذا فإن الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ تساهم في إنتاج أكسيد النتريك وهو غاز يؤدي إلى ارتخاء العضلات الصغيرة المحيطة بالأوعية الدموية مما يساهم في تخفيض ضغط الدم.

4- يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين C، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين C، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين C في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.

5- يساهم تناول البطيخ بإنتظام على تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي فوائد على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C ، وذلك يجعل له دور فعال في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض.

6- يساعد البطيخ على ترطيب الجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من المياه قد تصل حتى 95% تقريباً، ويحتوي على الألياف الغذائية، لهذا فإن تناول كمية جيدة منه يساعد على ترطيب الجسم ولا تمد الجسم بالسعرات الحرارية وتساعد على إمداده بالعناصر الغذائية الهامة.

7- يساعد البطيخ على إنقاص الوزن، فهو يحتوي على مادة السيترولين، والتي تساعد على منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعد البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.

8- يساعد البطيخ على تحسين من عملية الهضم، حيث يحتوي على الكثير من الماء والألياف، وكلاهما جيد للهضم ويساعد الجهاز الهضمي العمل بشكل جيد وتعزيز حركة الأمعاء بشكل طبيعي وتحد من التعرض للإمساك.

9- يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، لأنه غني بمواد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، فقد أظهرت الدراسات أن مادة الليكوبين جيدة لتقليل الالتهابات في الجسم وفي الدماغ بشكل خاص.

10- يساعد البطيخ في معالجة الكبد من السموم، ويحتوي على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد وتعزيز وظائفه.

11- يعمل البطيخ على تعزيز وظائف الكلى، حيث يعتبر البطيخ مدر للبول طبيعي، فهو يساعد على زيادة تدفق البول دون اجهاد الكلى، لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في إزالة ترسبات الملح المتراكم من الحجر الجيري من الكليتين ويعمل على الحد من تركيز حمض اليوريك في الدم، مما يقلل من خطر تشكيل حصى الكلى أيضا.

12- يساعد البطيخ على تعزيز القوة الجنسية بشكل مذهل .. كما انه عظيم في علاج ضعف الإنتصاب، وذلك بسبب احتوائه على عنصر يسمى سيترولين الذي يؤدي إلى إنتاج مركب يساعد على استرخاء الأوعية الدموية في الجسم، على غرار ما يحدث عند تناول الفياجرا.

13- يحتوي البطيخ على نسبة جيدة من حمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل، فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي.

14- يساعد البطيخ على تقليل آلام العضلات، حيث أثبتت الدراسات أن البطيخ وعصير البطيخ يقللان من ألم العضلات ويحسنان وقت التعافي بعد التمرين في الرياضيين ويرجع هذا على الأرجح إلى الأحماض الأمينية سيترولين الموجودة في البطيخ.

15- يعتبر البطيخ مصدر رائع للبيتا كاروتين والتي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين A، وهذا يساعد في إنتاج الأصباغ في شبكية العين، وبالتالي يحمي من الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر وكذلك يمنع العمى الليلي.

16- يمتلك البطيخ خصائص فعالة في الوقاية من الشيخوخة المبكرة، حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد، الكاروتين والتريتيربينويد، والتي تتميز بقدرات مضادة للأكسدة تعمل على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم، مما يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.

17- يساعد البطيخ على تعزيز صحة البشرة، حيث يعمل على ترطيب البشرة، ويحميها من الجفاف، كما يوحد لون البشرة ويخلّصها من التصبّغات الجلدية، ويحتوي على فيتامين C المفيد في انتاج وإفراز الكولاجين المهم لحماية البشرة من التجاعيد.

18- يحتوي البطيخ على فيتامينات ومعادن هامة لصحة الشعر مثل البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C وحمض السيترولين، حيث يعمل فيتامين C على تعزيز صحة الشعر، ويعمل حمض السيترولين على على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر الصحي ومنع تساقط الشعر.


🙂👈 أترك ما قرأته عن فوائد البطيخ خلفك وانطلق لمعرفة فوائد قشور البطيخ المذهلة من خلال المقال التالي: قشر البطيخ ،، علاج الإمساك المزمن ومنشط جنسي فعال جداً

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البطيخ العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الشمام العلاجية في الطب البديل
🔸 البطيخ الأصفر ،، بماذا يختلف عن البطيخ الأحمر ؟
🔸 البطاطا الحلوة ،، منجم فيتامينات ومعادن يحتاجها جسمك
🔸 القثاء أو الأتة أو الفقوس ،، يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 ثمرة الكيوكاميلون .. نكهة الخيار وشكل البطيخ وحجم حبة العنب