فوائد الكوسا ، أكثر من 13 فائدة صحية عظيمة

فوائد الكوسا ، أكثر من 13 فائدة صحية عظيمة


الكوسة أو الكوسا ، أحدى أهم الخضراوات الشائعة في بلادنا، ولا أبالغ إن قلت لكم أنني أعتبرها كنز غذائي صحي، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والعدوى.

تحتوي الكوسا على العديد من العناصر الغذائية ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين A، فيتامين C، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، فيتامين B6، فيتامين K، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، النحاس، الفسفور، السيلينيوم، اوميجا 3، بروتين، ألياف غذائية، ونسبة جيدة من مضادات الاكسدة.

سنتعرف في السطور المقبلة على أبرز 13 فائدة لتناول الكوسا، حسب ما نشر موقع "verywellfit".

فوائد الكوسا

1- تعتبر الكوسا مصدرا رائعاً من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C والمغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكوسا على مستويات عالية من فيتامين A، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

2- تحتوي الكوسا على عناصر غذائية مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموي، ويساعد البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما يحتوي الكوسا على نسبة عالية من حمض الفوليك قادرة على تحييد مستويات الهوموسيستين الضارة التي تتراكم في الجسم وتسبب زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- تحتوي الكوسا على عناصر غذائية تساعد على تقليل مستوى ضغط الدم مثل البوتاسيوم والمغنسيوم، وبالتالي فإن تناول الكوسا بإنتظام يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، ويرتبط إرتفاع ضغط الدم بالعديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين والإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية، ويعمل كل من البوتاسيوم والمغنسيوم على تخفيف الضغط على نظام الدورة الدموية.

4- تحتوي الكوسا على قدر عالي من الألياف الغذائية والتي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وهذه الألياف تمتزج مع الحمض المراري، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها على هضم المزيد من الدهون، وتحفيز الكبد لإنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم.

5- تحتوي الكوسا على فيتامين B والبكتين والألياف وهذه العناصر تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

6- تحتوي الكوسا على عناصر غذائية هامة تعمل كمضاد للميكروبات، تساعد على منع الإصابة بالميكروبات والفطريات، بما في ذلك الديدان الشريطية وغيرها من الطفيليات المعوية.

7- ينصح بتناول الكوسا لمن يعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي، فهو يعمل على تنظيم عملية الهضم، فهو يحتوي على كمية جيدة من السوائل تعمل على حماية الأمعاء والجهاز الهضمي من القرحة، وله خصائص مضادة ومكافحة للالتهابات، ويحتوي على ألياف غذائية تساعد بشكل كبير في الحماية من الامساك.

8- أظهرت بعض الدراسات أن قشر الكوسا بشكل خاص، يحتوي على عناصر مفيدة جداً في تنظيم وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

9- تحتوي الكوسا على الأحماض الدهنية أوميجا 3، والكاروتينات مثل اللوتين الذي يساعد على الوقاية من على التهابات المفاصل أو النقرس.

10- تحتوى الكوسا على نسبة عالية من حمض الفوليك، لهذا يعتبر الكوسا غذاء مثالي وضروري للنساء الحوامل، إذ يساعد تناول الكوسا بإنتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك الذي يعزز صحة الحامل ويساهم في حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.

11- تحتوي الكوسا على عناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون، مثل المغنيسيوم وفيتامين A، فيتامين C، والبيتا كاروتين واللوتين، وتعمل كل هذه العناصر كمواد مضادة للأكسدة، وهذا يجعل الكوسا غذاء مهماً لحماية العيون من الأمراض والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.

12- تحتوي الكوسا على نسبة جيدة من فيتامين C و A وهي مضادات أكسدة قوية، حيث يساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة الجلد، بينما فيتامين C يحارب الجذور الحرة الضارة أحدى العوامل المسببة لعلامات الشيخوخة ، وتؤدي إلي ظهور البقع والخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الماء تعمل على ترطيب البشرة، ويمكنك تناول الكوسا لمنع ظهور علامات الشيخوخة، أو استخدامها كماسك للبشرة لترطيب البشرة والحفاظ على نضارة البشرة.

13- تحتوي الكوسا على عناصر غذائية هامة لتغذية الشعر وفروة الرأس، حيث يعتبر سوء التغذية من الأسباب الأساسية لظهور الشعر التالف والمتقصف، ولذلك يجب تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوى على فيتامين A وفيتامين C الضروري لنمو الشعر وتقويته، والكوسا من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية منهما، وتعالج جفاف الشعر وتمنح الشعر حيوية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد القرنبيط ، غذاء خارق بـ 16 فائدة صحية عظيمة
🔸 فوائد براعم البروكسل أو كرنب بروكسل العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الكوسا عظيمة ،، تعالج الأمساك وتمنع إلتهاب المسالك البولية
🔸 القثاء أو الأتة أو الفقوس ،، يعزز الصحة ويحمي من الأمراض
🔸 فوائد ديليكاتا اسكواش أو قرع الديليكاتا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الفليفلة أو الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي العلاجية في الطب البديل