تناول البروتين بإعتدال ، الاسراف بتناول البروتينات خطر يهدد صحتك

تناول البروتين بإعتدال ، الاسراف بتناول البروتينات خطر يهدد صحتك


كلنا يدرك أهمية البروتين لتعزيز الصحة بشكل عام، فهو يعتبر جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، حيث يساعد على بناء وإصلاح العضلات والأعضاء والعظام، وقد ثبت أيضًا أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين مفيدة في تقليل الدهون وفقدان الوزن وزيادة الشبع أو الشعور بالإمتلاء والاحتفاظ بالعضلات.

ومثل كل العناصر الغذائية الأخرى فإن الإفراط في تناول الاطعمة الغنية بالبروتين يسبب اضرار صحية كبيرة، وسنتعرف في السطور التالية على أضرار الاسراف في تناول البروتينات، حسب ما نشر موقع "healthline".

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

بعض الأنظمة الغذائية عالية البروتين ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمشكلات صحية مختلفة ، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

خطر الإصابة أمراض قلب

قد يؤدي تناول الكثير من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم كجزء من نظام غذائي عالي البروتين إلى الإصابة بأمراض القلب، قد يكون هذا مرتبطًا بتناول كميات أكبر من الدهون المشبعة والكوليسترول.

يسبب زيادة الوزن

يروج البعض لإتباع الأنظمة الغذائية عالية البروتين لخسارة الوزن، ولكن خسارة الوزن بهذا النظام قد يكون قصير الأجل فقط، عند تناول كمية كبيرة من البروتينات، يتم تخزين البروتين الزائد على شكل دهون، بينما يتم إفراز الفائض من الأحماض الأمينية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، خاصةً إذا كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية أثناء محاولتك زيادة تناول البروتين.

يسبب رائحة الفم الكريهة

الاسراف في تناول كميات كبيرة من البروتين يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، خاصة إذا كنت تريد تناول الكربوهيدرات، قد يكون هذا جزئيًا لأن جسمك يدخل في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية، والتي تنتج مواد كيميائية تنبعث منها رائحة كريهة، كما أن الجسم يقوم بتكسير البروتين إلى أحماض أمينية وينتج عن تلك العملية الأمونيا الذي يقوم الكبد بتحويله إلى اليوريا.

ومع تناول الكثير من البروتينات يعجز الكبد أحياناً عن القيام بتلك العملية ما يتسبب بوجود مستويات عالية من الأمونيا وهو ما ينتج عنه رائحة عرق وأنفاس غير مستحبة.

يسبب الإمساك

الاكثار من تناول البروتين يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويسبب الإمساك أو الاسهال، فعند استهلاك الجسم معظم كميات الماء لمعالجة مادة البروتين، لن تتبقى كميات كافية لوظيفة الأمعاء، نتيجة لذلك سيعاني الشخص من الإمساك، وهو ما سيزيد عملية التبرز صعوبة.

يسبب الجفاف

يطرد جسمك النيتروجين الزائد بالسوائل والماء، وقد يتسبب ذلك في إصابتك بالجفاف على الرغم من أنك قد لا تشعر بالعطش أكثر من المعتاد، ووجدت دراسة أجريت عام 2002 شملت رياضيين أنه مع زيادة تناول البروتين انخفض لديهم كمية استهلاك الماء، ومع ذلك خلصت دراسة أجريت عام 2006 إلى أن تناول المزيد من البروتين له تأثير ضئيل على الترطيب.

ويمكن التقليل من هذا الخطر أو التأثير عن طريق زيادة استهلاكك للمياه، خاصة إذا كنت شخصًا نشطًا بغض النظر عن استهلاك البروتين، من المهم دائمًا شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

يسبب تلف الكلى

يمكن أن يسبب الافراط في تناول البروتين إلى تلف الكلى، وذلك عند من يعانون من مشاكل بالكلى، وهذا بسبب النيتروجين الزائد الموجود في الأحماض الأمينية التي تشكل البروتينات، يجب أن تعمل الكلى التالفة بجدية أكبر للتخلص من النيتروجين الزائد وفضلات عملية التمثيل الغذائي للبروتين.

إقرأ أيضاً :
🔸 البروتينات - Proteins .. معلومات شاملة عن البروتين
🔸 يا أهلاً بالنشاط ،، أطعمة تحارب الكسل وتمنحك الطاقة والنشاط
🔸 أهم مصادر البروتين النباتي ،، ( فهرس البروتينات النباتية الشامل )
🔸 البروتين والزنك يمنحك شعر صحي لامع وقوي نصائح خبيرة التجميل مروة جميل
🔸 الموسوعة الغذائية الشاملة لـ تضخيم العضلات بشكل سريع وآمن