فوائد المشمش ، أكثر 13 فائدة عظيمة في هذه الفاكهة المميزة

فوائد المشمش ، أكثر 13 فائدة عظيمة في هذه الفاكهة المميزة


يعتبر المشمش أحد أكثر أنواع الفاكهة الصيفية تميزاً من حيث النكهة اللذيذة وفوائدها العظيمة، وهي فاكهة مغذية تمد الجسم بعناصر غذائية كثيرة تساهم في حماية الجسم من الأمراض ..

تحتوي فاكهة المشمش على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل مجموعة من فيتامينات B المركب مثل فيتامين B1 و B2 و B3 و B6 و B12، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين C، فيتامين E وفيتامين K ، وفيتامين A ومادة البيتاكاروتين، كما تحتوي على عنصر الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم، والكروم والحديد والزنك والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والصوديوم والاوميجا 6  بالإضافة إلى أنه مصدر هام للبروتين والألياف الغذائية.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد المشمش حسب ما ذكر موقع "medicalnewstoday".

1- وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

2- يساعد المشمش على حماية القلب من مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C وكذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية.

3- يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهو عنصر يحافظ على استقرار ضغط الدم ، فنقص عنصر البوتاسيوم في الجسم يعمل على إرتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بأزمات القلب، لذلك ينصح الأطباء بتناول نصف كوب من عصير المشمش لإعطائنا الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم في كل يوم.

4- يساعد المشمش على تحفيز وتنشيط الجهاز المناعي مما يجعل الجسم قادرا على مكافحة الامراض والعدوى وخاصة امراض البرد والانفلونزا ، ويعمل المشمش لما يحتويه على مضادات اكسدة على مواجهة الفيروسات والميكروبات ومقاومة الامراض بفعالية.

5- تناول المشمش يساعد على انقاص الوزن وذلك بسبب ارتفاع نسبة الألياف الغذائية الموجودة في ثمار المشمش، والتي تساهم في فقدان الجسم للوزن الزائد حيث انه يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وأيضاً يعزز معدل الأيض، وليس هذا فقط !!، بل أن ثمار المشمش تحتوي على كمية بسيطة جداً من السعرات الحرارية لذلك تناول كمية كبيرة منه لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

6- يحتوي المشمش على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والحماية من الامساك ، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من العديد من المشاكل والاضطرابات.

7- تعتبر فاكهة المشمش الطازجة والمشمش المجفف من اكثر المصادر الغني بمعدن الحديد، وهو مهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا)، وهو ايضا مصدر غني جدا لفيتامين C والذي يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.

8- تناول المشمش بإنتظام يحسن من القدرة على الانتصاب ويعالج ضعف الانتصاب بالإضافة إلى أنه يساعد في زيادة تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحسين الصحة الجنسية.

9- يساهم تناول المشمش بإنتظام على الحفاظ على صحة العظام، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الكالسيوم وهو المعدن الأهم لتعزيز صحة العظام ويعزز نموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

10- تعتبر ثمرة المشمش من الفواكه الغنية بحمض الفوليك، الذي يساهم نمو المخ والحبل الشوكي والأعضاء الداخلية للجنين مثل الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، كما أنه يحمي الجنين من التشوهات العيوب الخلقية، ويقي من الإضطرابات الهضمية التي تصيب الأم خلال فترة الحمل.

11- يحتوي المشمش على نسبة عالية جدا من البيتا كاروتين والذي يتم تحويله داخل الجسم الى فيتامين A، وهو ضروري جدا كونه من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي، كما أن لتناول المشمش دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

12- يحتوي المشمش على مضادات الاكسدة مثل فيتامين A، واللذي يعرف بفيتامين الجمال، يساعد على زيادة شباب بشرتك ويزدها جمالا واشراقا، ومكافحة علامات التقدم بالسن وتأخير مظاهر الشيخوخة والتجاعيد، كما يساهم المشمش في علاج حب الشباب والتخلص منه.

13- يحتوي المشمش علي حمض اللينوليك الذي يعزز نعومة وإنسياب الشعر، كما انه غني بفيتامين A وفيتامين E وهي فيتامينات تعمل على تغذية فروه الرأس وزيادة إفراز الزيوت الدهنية الطبيعية التي تساعد على الحماية من أمراض الشعر مثل الحكة والقشرة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البرقوق العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد المشمش المجفف العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الدراق أو الخوخ العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد فاكهة السبوت ،، تعزز صحة القلب وتخفض الوزن
🔸 فاكهة تفاح الورد .. فريدة الشكل والرائحة والنكهة
🔸 فوائد فاكهة لوكوما - Lucuma أو فاكهة ديان تو - Dien taw