فوائد الخيار ،، 12 فائدة عظيمة .. وقيمة غذائية لا تقدر بثمن

فوائد الخيار ،، 12 فائدة عظيمة .. وقيمة غذائية لا تقدر بثمن


يعتبر الخيار من أكثر الخضروات الشائع استخدامها في العالم، حيث يعتبر العنصر الاساسي في طبق السلطة الخضراء أو يؤكل مع السندويشات، أو كنوع من المخللات، وهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية والعناصر التي تعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات.

يحتوي الخيار على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين K، حمض الفوليك، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الحديد، الزنك، النحاس، الصوديوم، الكبريت، الفسفور، الكربوهيدرات، البروتين، الألياف الغذائية، ويجب عدم نزع قشر الخيار قبل تناوله حتى لا تقلل من كمية الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

وسنتعرف في السطور التالي على أبرز فوائد الخيار، حسب ما نشر موقع "womenshealthmag".

🥒
فوائد الخيار


- يحتوي الخيار على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد والتي تحارب الجذور الحرة في الجسم، ويقوي الجهاز المناعي ويجعله قوي ويكافح الإصابة بأي أضرار صحية ومناعية، وأيضا يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان والأمراض المزمنة.

- يحتوي الخيار على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي، ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

- يعتبر الخيار طعام مثالي لمرضى السكر، فهو يحتوي على كمية عالية من الماء والالياف الغذائية ونسبة قليلة من النشويات، كما يحتوي على معدن المنغنيز وبعض المواد الكيميائية التي تعمل كبديل عن الهرمونات اللازمة لخلايا معينة في البنكرياس، لذلك فهو يساعد على تنظيم افراز الانسولين في الجسم.

- يعتبر الخيار مصدر غذائي ضروري للحصول على مركبات الفلافونيل المضادة للأكسدة، وهي مركبات تحسن النبضات العصبية وكذلك نوعية الإشارات العصبية المتبادلة بين خلايا الدماغ.

- يساعد تناول الخيار بإنتظام في علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية، وقد كشفت الابحاث أن نسبة الماء المرتفعة في الخيار تساعد على منع تكون الحصى والرمال في المجاري البولية، كما يعتبر أفضل مدر للبول.

- يحمل الخيار خصائص فعالة في مكافحة التهابات المفاصل والنقرس ويخفف الألم بإعتباره مصدر ممتاز للسيليكون، والذي يساعد في تعزيز الأنسجة الضامة.

- يعمل تناول الخيار بإنتظام على علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي من حرقة أو حموضة أو التهابات في المعدة، وبسبب محتواه الجيد من الالياف الغذائية فهو يساعد على طرد السموم من الجسم ويعزز عملية الهضم، ويساعد على علاج الامساك والوقاية منه والحفاظ على إنتظام حركة الأمعاء.

- يحتوي الخيار على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، ومحتوى عالي من الماء والالياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي لمن يبحث عن أطعمه تساعد في خسارة الوزن، فهو يعتبر غذاء مشبعاً مع سعرات حرارية قليلة جداً، لذا تستطيع تناول عدة حبات من الخيار عند الشعور بالجوع لكبح شهيتك.

- يحتوي الخيار على حمض السترولين، حيث يرتبط هذا الحمض الأمينيّ ارتباطًا وثيقًا بالحمض الأمينيّ الأرجنين، وبشكلٍ عام فإنّ الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من السترولين من شأنه أن يساعد في حلّ العديد من المشكلات الصحيّة والتي من ضمنها مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال.

- يتعبر الخيار من أفضل وسائل التخلص من الهالات السوداء تحت العيون، ويتم استخدام شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وازالة السواد من تحتها وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة ومواد مكافحة للالتهابات تعمل على تخفيف الانتفاخ وازالته واستعادة لون البشرة الطبيعي.

- يساعد الخيار على ترطيب وتبييض وتطهير البشرة ويناسب مختلف أنواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة وعادية، ويساهم في مكافحة علامات الشيخوخة عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة واعادة الحيوية لها، كما يتم استخدام قشور الخيار في علاج حروق الشمس.

- يساعد الخيار على العناية بالشعر وذلك لانه يحتوي على السيليكون والكبريت وهي معادن تعمل على تحفيز نمو الشعر وحماية الشعر من التقصف والتلف.

إقرأ أيضاً :
🔸 الخيار ،، متعدد الفوائد والاستخدامات .. ريجيم ، رشاقة ، جمال
🔸 إياك وتقشير الخيار بعد اليوم ،، تعرف على فوائد قشر الخيار
🔸 عصير الخيار يخلص الجسم من السموم ويحمي من هشاشة العظام
🔸 الطماطم تنشط الامعاء ، تمنع الامساك ، تحافظ على النظر
🔸 أقوى الأطعمة التي تقاوم الإلتهابات .. * أغذية تعالج الإلتهابات *
🔸 فوائد الفليفلة أو الفلفل الحلو أو الفلفل الرومي العلاجية في الطب البديل