فوائد الافوكادو ، أكثر من 15 فائدة صحية وعلاجية فريدة

فوائد الافوكادو ، أكثر من 15 فائدة صحية وعلاجية فريدة


الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز الصحة وحماية الجسم من الفيروسات والأمراض، كما ان لها نكهة مميزة ولذيذة جدا.

يحتوي الافوكادو على فيتامين A و C و E و K وفيتامين B1 و B2 و B3 و B5 و B6 وحمض الفوليك، والحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والصوديوم والفسفور والسيلينيوم والفلوريد وأوميجا 3، ومضادات أكسدة وألياف غذائية وكربوهيدرات والبروتين، كما يحتوي الأفوكادو على كمية عالية من الدهون الصحية، وهي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

وسنتعرف في السطور التالية على أهم فوائد الافوكادو، حسب ما نشر موقع "healthline". 

🥑

-  يحتوي الافوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبذلك فهي تعزز صحة القلب والاوعية الدموية والوقاية من الجلطات وتصلب الشرايين.

- يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة ومادة الجلوتاثيون وبعض العناصر الهامة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، بالإضافة إلى تقوية مناعة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض، كما يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان القولون، وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

- تحتوي الافوكادو على كمية عالية من الدهون الصحية، حيث تعمل الدهون غير المشبّعة في الأفوكادو، على عكس إتجاه مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإن الأفوكادو مفيد لمرضى السكري اذا تم استخدامها بشكل مناسب.

- تناول الأفوكادو بإنتظام يساعد بالحفاظ على ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يساهم في التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، والأزمات القلبية، والفشل الكلوي، فضلًا عن الحفاظ على التدرجات الكهربائية بالجسم، ما يحسن من قدرة الجسم على أداء وظائفه الحيوية.

- يحتوي الافوكادو على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات والجراثيم والعدوى.

- يعمل الافوكادو على تعزيز الهضم وتنشيط الأمعاء وتطهيرها وتحفيز المعدة على إفراز العصارة الهاضمة وتنقية الجسم من السموم والمساعدة على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.

- يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف التي تساعد بشدة في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي تقاوم عملية تكسير الكربوهيدرات، مما يزيد فترة الإحساس بالشبع، وعلى الرغم أن الأفوكادو تحمل نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذه الدهون هلى دهون أحادية غير المشبعة، أي أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون أن تتراكم أو تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، ولا يعمل تناول الأفوكادو على زيادة الوزن، اذا سيتم تناوله ضمن نظام غذائي صحي وبكميات محددة.

- الافوكادو ليست فقط لتخفيف الوزن، بل يمكن ان تساعد الأفوكادو في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة الشديدة، فهي فاكهة غنية بالدهون الصحية المفيدة والسعرات الحرارية، حيث أن كل 100 غرام من الافوكادو بـ 160 سعر حراري تقريبا، واذا تم استخدامها ضمن نظام غذائي خاص لعلاج النحافة المفرطة ستمنحك نتائج ممتازة.

- أشارت بعض الدراسات إلى أن الأفوكادو وفول الصويا يساعدان على التقليل من آلام التهاب المفاصل، وتساعد في تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام، توفر نصف حبة متوسطة من الأفوكادو 25% من كمية فيتامين K الموصى بها يوميا، ويساعد فيتامين K على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم وتقليل إفرازه في البول، وبذلك يحمي من هشاشة العظام.

- يساهم الافوكادو في الحماية من الامراض النسائية، لذلك يفضل ان تناول المرأة حبة أسبوعيا من الأفوكادو، فهو ينظم الطمث، يعمل على إعادة توازن هرمونات الرحم، ويساهم في قاية عنق الرحم من الأمراض السرطانية، يزيد فرص الانجاب، يحمي الجنين من التشوهات خلال فترة الحمل.

- إدراج الأفوكادو في النظام الغذائي للمرأة الحامل قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنزيف الناتج عن زيادة سيولة الدم "VKDB" عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أن الأفوكادو هي إحدى الفاكهة النادرة التي تحتوي على كمية عالية جدًا من فيتامين K، حيث توفر 40% تقريبًا من المتطلبات اليومية.

- يحتوي الأفوكادو على أحماض دهنية تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويساعد على علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي.

- يحتوي الأفوكادو على الكاروتين واللوتين وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الحفاظ على صحة العين والوقاية من خطر الإصابة بـ إعتام عدسة العين والحماية من الضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر.

- يحتوي الافوكادو على عدد من مضادات الأكسدة ومعادن هامة لجمال البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين E الذي يساعد على تغذية وترطيب البشرة والتخلص من البقع والكلف ومنع ظهور التجاعيد وتوحيد لون البشرة.

- يمكنك استخدام الافوكادو لعمل ماسك علاج طبيعي فعال للتخلص من تساقط الشعر وتحسين حالة الشعر، ويساعد على تعزيز نعومة وترطيب الشعر، فمحتوى الأفوكادو العالي من الدهون يجعل الشعر أقل جفافاً ويمنع تعرضة للتلف والكسر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الافوكادو في الطب البديل .. الصحة والجمال في ثمرة واحدة
🔸 الافوكادو منشط جنسي ويقوي العظام ويعزز الصحة بشكل عام
🔸 مايونيز الافوكادو ،، صحي جدا وأفضل طريقة لتنظيف الكبد
🔸 تخفيض الكوليسترول وعلاجه من خلال بعض الاغذية .. علاج طبيعي
🔸 علاج ضعف الدورة الدموية ،، أطعمة لتنشيط الدورة الدموية
🔸 أنواع الفلفل الحار شديد الشراسة ، "معلومات ستعرفها لأول مرة"
🔸 أطعمة لعلاج القذف المبكر أو سرعة القذف وتساهم في تأخير القذف