فوائد التونة الصحية ، أكثر من 14 فائدة عظيمة تعزز صحتك

فوائد التونة الصحية ، أكثر من 14 فائدة عظيمة تعزز صحتك


سمك التونة هي نوع من أسماك المياه المالحة، واعتقد ان كلنا يعرف سمك التونة فهو منتشر جدا في بلادنا كـ عنصر غذائي يساهم في تعزيز الصحة ويمنح الجسم قدر جيد من العناصر الغذائية.

يعتبر سمك التونة 🐟 مصدر ممتاز لبعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان مثل: فيتامين A، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B6، فيتامين B12، فيتامين C، فيتامين D، الحديد، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، الفسفور، السيلينيوم، البروتين، كما تحتوي على مصدر كبير من الاحماض الدهنية أوميجا 3.

وسنتعرف في السطور التالية على أبرز فوائد التونة الصحية، حسب ما نشر موقع "webmed". 

فوائد سمك التونة

1- ويعتقد أيضًا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية من التونة تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب في الجسم، هذا مهم لأن العديد من أنواع السرطان مرتبطة بالتهاب مزمن، وبفضل خصائصها المضادة للأكسدة، وذلك بفضل السيلينيوم والمواد المغذية الأخرى المتوفرة بها، تعد التونة من أفضل الأطعمة الفعالة في منع بعض أنواع السرطان، وقد ربطت العديد من الدراسات تناول هذه الأسماك بالحد من الإصابة بسرطان الثدي والكلى، وذلك لأن السلينيوم مضاد قوي للتأكسد يعمل على محاربة الجذور الحرة قبل أن تتسبب في حدوث طفرات في الخلايا السليمة، وتحويلها إلى خلايا سرطانية، كما أظهرت دراسة أخرى أيضا أن التونة تساعد في خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون، وذلك بفضل ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 فيها.

2- تساعد المستويات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية في أسماك التونة على تقليل مستوى أحماض أوميجا 6 الدهنية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يمكن أن يتراكم داخل شرايين القلب أظهرت الدراسات أن تناول المزيد من أوميجا 3 يرتبط بإنخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية.

3- تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة بالتونة على خفض مستويات ضغط الدم الذي يشكل ارتفاعه خطرا على صحتك، حيث يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك حالات مثل تصلب الشرايين، كما أن البوتاسيوم المتوفر بكثرة في التونة يعد موسعا للأوعية الدموية، الأمر الذي يعد جيدا جدا لخفض ضغط الدم.

4- وجد الباحثون أن النياسين "فيتامين B2"، يعمل على تثبيط الكولسترول السيء LDL، من خلال تعزيز مستويات الكولسترول الجيد، والجدير بالذكر أن الكولسترول الجيد يعمل على منع الكولسترول السيء من الترسب على جدران الشرايين ومن ثم يعمل على الحفاظ على وظائف القلب والأوعية الدموية.

5- يعمل تناول التونة بإنتظام على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال بشكل خاص، كما أنها تقوي الجسم وتمنحه القوة والنشاط والحيوية مما يجعله قادراً على القيام بالعملية الجنسية بكفاءة عالية، وتزيد قوة الانتصاب في القضيب وتعزز تدفق الدم إليه لأن التونة تُنشط عمل القلب والدورة الدموية، كما ترفع من جودة الحيوانات المنوية والسائل المنوي.

6- تحتوي التونة على نسبة عالية من الزنك وفيتامين C وبعض الفيتامينات الاخرى التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات والعدوى، وتعتبر التونة واحد من افضل الأطعمة التي تحد من خطر الاصابة بمرض السرطان وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة.

7- التونة لحم قليل الدهن وغني بالبروتين نسبيًا ولكنه منخفض السعرات الحرارية، مما يعني أنه يبقيك ممتلئًا لفترة أطول ويمنعك من تناول المزيد من الطعام، لذلك تعتبر غذاء مثالي لمن يتبعون نظام غذائي لتخفيف الوزن، بالإضافة إلى ذلك، الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي توجد في التونة تحفز هرمون يسمى "اللبتين"، الذي يقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

8- تحتوي أسماك التونة على كميات كبيرة من البروتين، فالعلبة الواحدة منها والتي تزن حوالي 165 غراما تحتوي على أكثر من 80% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، الأمر الذي يجعلها تساعد في النمو، والتعافي أسرع من الجروح والأمراض، وتحسين العضلات.

9- تعتبر التونة مصدرا غنيا بالحديد، لذا فهي تلعب دورا هاما في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لسائر أعضاء الجسم الحيوية حتى يتسنى لها العمل بكفاءة.

10- خلصت الدراسات إلى ربط كمية فيتامين B الكبيرة في التونه بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل بشكل رئيسي في تعزيز عملية الأيض، وزيادة كفاءة أعضاء الجسم، وحماية الجلد، وزيادة مستويات الطاقة.

11- أثبتت الدراسات التي أجرتها إدارة الغذاء الأمريكية أن تناول التونة آمن أثناء فترة الحمل ولكن بكميات محددة، حتى لا يتضرر الجنين أو يؤثر على نمو الجنين وتطوره، ويوصي الأطباء بتناول كوب ونصف، أي ما يعادل علبتين من التونة أسبوعيًّا، لأن ذلك هو المعدل الآمن ولا يجب الزيادة عنه، حتى نتفادى الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج عن تناولها.

12- أوميجا 3 في التونة لها تأثير إيجابي على صحة العين حيث تساهم في الصحة العامة لشبكية العين.

13- يساعد فيتامين B الموجود في سمك التونة على تعزيز صحة البشرة وحمايتها من التجاعيد والبقع الداكنة، كما انها تحد من خطر الاصابة بالشيخوخة المبكرة.

14- تحتوي التونة على نسبة عالية من فيتامينات B المركب والذي يساعد على تحسين قوة الشعر ويقلل تساقطه، وتساعد على إعادة إنبات الشعر وتكثيفه بفضل البروتينات التي تحتوي عليها، وتساعد على نمو الشعر، وتزيد من صحة الشعر وحيويته، وتزيد نضارة الشعر وقوته، وتحتوي التونة على حمض الأوميجا3 الضروري لوقف تساقط الشعر.

الخلاصة حول حقيقة أضرار تناول التونة المعلبة .. نصائح 💡  

☆ بلا شك أن الطعام الطازج أفضل من المعلب، وكذلك الأمر بالنسبة لاستهلاك السمك، فعملية التعليب والحفظ تنقص بعض المواد الغذائية من السمك، الا ان تناول تلك الاسماك المعلبة افضل من عدم تناولها مطلقاً، فهي تمنح الجسم ما ينقصه من العناصر المغذية.

- كذلك تختلف جودة التونة من مصنع إلى آخر، وبصورة عامة الشركات الكبيرة تخضع لمواصفات الجودة، ولا تستخدم مواد ثبت علميًا تأثيرها الضار على الصحة، كما تقوم البلديات بمراقبة مثل الأمر في البلد الذي يستورد هذه الأطعمة فتجدها لا تحمل مواد سامة مثل الزئبق.

- هناك بعض الأقاويل أن التونة المعلبة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، إلا أن ذلك غير مؤكد علميا، ولكن أضرارها تتمثل في احتوائها على نسبة أملاح عالية تؤدي لاحتباس الماء في الجسم، فضلا عن احتوائها على مواد حافظة، لذلك ينصح بعدم الإسراف في تناولها.

- التونة المعلبة ذات القطعة الواحدة أو القطع الكبيرة أفضل من التونة المفتتة أو المطحونة ، لأنها تصنع من لحم السمك وليس بقايا الأسماك كالمفتتة التي ربما يُضاف لها في بعض الأحيان سمك فاسد.

- ننصح دائما بتناول الطعام دون اسراف، ومن الأفضل ان لا تتناول اكثر من علبتين من التونة في الأسبوع.

- ينصح المرأة الحامل بالتقليل من تناول سمك التونة، والابتعاد عن الأسماك المعلبة، وتجنب الأطعمة المعلبة بشكل عام أثناء فترة الحمل والرضاعة، واذا كانت المرأة الحامل ما زالت ترغب في تناول علبة تونة يفضل الرجوع للفقرة رقم 11 في الأعلى.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد السمك و الربيان والمأكولات البحرية
🔸 المحار يعزز الصحة يحمي من الأمراض ويزيد الكفائة الجنسية
🔸 الكاليماري يعزز صحة القلب ويحمي من الأمراض ،، غذاء عظيم
🔸 فوائد الكركند أو الإستاكوزا أو جراد البحر أو أم الربيان - Lobster
🔸 فوائد الكابوريا أو السلطعون أو القبقب أو سرطان البحر
🔸 فوائد الأخطبوط ، اخطبوط البحر يعزز الصحة ومنشط جنسي قوي جدا
🔸 ريجيم السمك .. وسيلة جيدة لـ إنقاص الوزن