الجمبري أو الروبيان غذاء صحي خارق يعزز الصحة ويحمي من الامراض

الجمبري أو الروبيان غذاء صحي خارق يعزز الصحة ويحمي من الامراض


يعتبر الجمبري أو الروبيان من المأكولات البحرية المتميزة بمذاقها الرائع وفوائدها العظيمة، يحتوي الجمبري على نسبة عالية من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تعمل على تعزيز الصحة والحماية من الأمراض والفيروسات والعدوى، وسنتعرف في السطور المقبلة على أبرز فوائد الربيان، حسب ما نشر موقع "globalseafoods".

🍤
فوائد الجمبري

 
- الروبيان غذاء منخفض السعرات الحرارية
تمثل السعرات الحرارية كمية الطاقة المخزنة في الطعام، وعندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه يوميًا فإن ذلك سيؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها وتحويلها إلى دهون في جسمك، ويعتبر الجمبري من الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية ويساعد على انقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

- الروبيان من افضل مصادر البروتين
يحتوي الجمبري على نسبة عالية جدًا من البروتين، ويشكل البروتين اللبنات الأساسية للعضلات والأعضاء والجلد والهرمونات لهذا السبب، من المهم الحصول على نسبة بروتين جيدة مع كل وجبة.

وقد أظهرت الدراسات أن زيادة تناول البروتين يساعد في تقليل الوزن وخفض الدهون في البطن، بالإضافة إلى زيادة القوة وكتلة العضلات الهزيلة، وثبت أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يخفض ضغط الدم ويحارب مرض السكري.

- الجمبري كنز من العناصر الغذائية
يحتوي الروبيان على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذاية التي تحمي الجسم من الامراض، مثل:

- السيلينيوم : يعمل السيلينيوم كمضاد قوي للأكسدة، وهو مهم لصحة الغدة الدرقية، ويساعد على تعزيز جهاز المناعة، كما يبطل عمل الذرات الطليقة ويزيل السموم من الجسم وملوثات البيئة الممتصة أو المواد المسببة للسرطان.

- فيتامين B12 : يحافظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم، كما يساعد في حماية الحمض النووي المادة الوراثية في جميع خلايا الجسم.

- الحديد : يحتاج الجسم إلى الحديد لتصنيع البروتينات التي تنقل الأكسجين والهيموغلوبين (في كريات الدم الحمراء)، كما أنه يساعد على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم، كما يشكل الحديد جزءاً من عدد من بروتينات الجسم ويقوي جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

- الفوسفور : يشكل معدن الفوسفور 1% من مجمل وزن الإنسان، وهو موجود في خلايا الجسم كلها، معظم كمية الفوسفور الموجودة في الجسم موجودة في الأسنان والعظام، ويعمل الفوسفور مع الكالسيوم على بناء العظام، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الأحماض النووية وأغشية الخلايا وإنتاج الطاقة في الجسم.

- النياسين أو فيتامين B3 : يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة بمساعدة الإنزيمات، ويساعد في إصلاح الحمض النووي ويعمل كمضاد للأكسدة، يظهر أنه يخفض الكوليسترول ويحسن وظائف الدماغ ويعزز صحة الجلد والبشرة.

- الزنك : يعتبر الزنك من العناصر الهامة في عملية التنظيم الجيني، التفاعلات الأنزيمية، وظائف المناعة، تخليق البروتين، تخليق الحمض النووي، التئام الجروح، النمو والتطور، وينصح بتناول الزنك للمرأة الحامل لأنه يفيد الجنين ويحمي الحامل من المشاكل الصحية في فترة الحمل.

- المغنيسيوم : ينظم وظائف العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم ويرفع نسبة الكولسترول الجيد ويخفض نسبة الكوليسترول السيئ، ويساعد في صنع البروتين والعظام والحمض النووي.

- اليود : يستخدم اليود في الغدة الدرقية لصنع هرمونات الغدة الدرقية التي تساعد في النمو والتطور، واليود مهم جدا في نمو الدماغ وتحسين وظائفه، كما ينظم عملية النمو ووظيفة الاعصاب (له دور مهم في نمو الجهاز العصبي) والعضلات وعملية تحويل الطاقة وتسريع عملية الاستقلاب (يساعد اليود على حرق الدهون الزائدة).

- الجمبري كنز من مضادات الأكسدة
يحتوي الروبيان على مضادات الأكسدة التي تسمى أستازانتين، والأستازانتين هو أحد مكونات الطحالب التي يأكلها الروبيان بسبب احتواء هذا الروبيان الجامبو على كميات كبيرة من أستازانتين فإن مضادات الأكسدة هذه في الواقع مسؤولة عن اللون الوردي المحمر للروبيان.

- الروبيان مصدر مهم للأحماض الدهنية أوميجا 3
يساعد تناول الجمبري أيضًا على تحسين صحة الدماغ والقلب نظرًا لاحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المذكورة سابقًا، فضلاً عن احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية واحدة من أعظم العناصر الغذائية التي لا يأكلها مجتمعنا بشكل مزمن بشكل مزمن، ويعود ذلك في الغالب إلى حقيقة أنها موجودة فقط في المأكولات البحرية.

تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دورًا مهمًا في وظائف الدماغ وتطوره، ولقد ثبت أنه يزيد من القدرة المعرفية لدى الأطفال الذين يستهلكونه أثناء نموهم والذين تستهلك أمهاتهم أوميغا 3 أثناء الحمل.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فواكه البحر أو ثمار البحر .. Sea Fruits
🔸 فوائد الكابوريا أو السلطعون أو القبقب أو سرطان البحر
🔸 فوائد الكركند أو الإستاكوزا أو جراد البحر أو أم الربيان - Lobster
🔸 الكافيار منشط جنسي .. * الكافيار مقوي جنسي ومفعوله سحري *
🔸 الكاليماري يعزز صحة القلب ويحمي من الأمراض ،، غذاء عظيم
🔸 المحار منشط جنسي طبيعي ومخزن من الفيتامينات والمعادن
🔸 فوائد الأخطبوط ، اخطبوط البحر يعزز الصحة ومنشط جنسي قوي جدا