علاج الجروح المهبلية بعد الولادة في الطب البديل بـ ( الاعشاب)

علاج الجروح المهبلية بعد الولادة في الطب البديل بـ ( الاعشاب)


في بعض الولادات الطبيعية يلجأ فيها الطبيب إلى فتح جرح لتسهيل خروج الطفل من المهبل، حيث يقوم الطبيب بإجراء فتحة صغيرة في الجلد ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج (منطقة العجان)، للسماح بمرور رأس الجنين لحظة الولادة، ولمنعه من التسبب في حدوث تمزقات عشوائية.

وقد تتسبب عملية الولادة فى جروح بمنطقة المهبل ومشاكل تعاني منها الكثير من السيدات الحوامل عند الولادة، وقد تسبب لها تمزقات مهبلية مؤقتة، وفي هذا المقال قدم لنا موقع "boldsky" وصفات طبيعية آمنة لـ علاج الجروح المهبلية في المنزل بطرق بسيطة وفعالة.

وصفة أكياس الثلج
أظهرت الدراسات أن العلاج بأستخدام كيس الثلج فعال في تخفيف آلام منطقة العجان بعد الولادة، وتعتبر كمادات الثلج هي أرخص طريقة علاج غير جراحية للدموع المهبلية بسبب خصائصها المسكنة التي تساعد في علاج الألم دون التأثير على الرضاعة الطبيعية.

طريقة الاستخدام :
تتمثل في وضع كيس الثلج لمدة تصل إلى 20 دقيقة في منطقة العجان، لا تضعيه لأكثر من 20 دقيقة ممتدة، لأنه قد يسبب تلف الأعصاب، يمكنك استخدام كيس الثلج بين 6-24 ساعة بعد الولادة الطبيعية.

* منطقة العجان هي ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج وتسمى العجان.

وصفة زيت القرفة
القرفة لها خصائص تسارع في شفاء وإلتئام الجروح وهي بديل جيد عن المسكنات، والقرفة أحد أنواع التوابل الشائع استخدامها في المطبخ الشرقي، يساعد في تقليل الألم والاحمرار والتورم في المهبل الناجم عن الخياطة، وحسب الدراسات، تعمل القرفة على تحسين انزعاج العجان بمعدل أسرع مقارنة بالمراهم الأخرى.

طريقة الاستخدام :
قومي بإذابة حوالي 10 جرام من شمع العسل في 40 جرام زيت عباد الشمس، واضيفي زيت القرفة إلى الخليط دعيها حتى تبرد، نظفي يديكي وونظفي منطقة العجان واتركيها حتى تجف، ثم ضعي الخليط مرتين في اليوم.

* منطقة العجان هي ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج وتسمى العجان.


حمام المقعدة بـ اللبان الذكر
اللبان الذكر أو الكندر أو علكة المر أو صمغ المر وهو له الكثير من الاسماء حسب اختلاف اللهجات، وهو علكة طبيعية أو راتينج من نبات من جنس كوميفورا، حوالي 60% من العلكة عبارة عن أحماض التيروينيك والكحول، هذه المركبات لها خصائص فعالة جدا في عملية التئام الجروح، من حيث تقليل الاحمرار والتورم والكدمات وإفرازات الجروح.

طريقة الاستخدم :
اغسلي منطقة العجان بالماء، ثم قومي بإذابة 10 سم مكعب من محلول اللبان الذكر في حوالي خمسة لترات من الماء، ثم ضعي الماء الذي خلطتي معه اللبان الذكر في حوض الاستحمام أو بإستعمال إناء كبير واجلسي فيه لمدة 10 دقائق.

* كرري الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع بعد الولادة.
* منطقة العجان هي ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج وتسمى العجان.
* أنظري للصورة لمعرفة حمام المقعدة.
 
وصفة زيت الصبار وزيت الآذريون
هذه الوصفة تعتبر إحدي طرق العلاج القديم لشفاء التمزقات المهبلية، حيث يمتلك الصبار خصائص علاجية، ومسكنات، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، ومضادة للحكة، وخصائص مسهلة ومرطبة، قد يساعدان في تقليل الالتهابات والألم وعدم الراحة في منطقة العجان.

ومن طرق التحضير خليط بإضافة الصبار إلى زيت الآذريون، يوضع على المنطقة المصابة كل 8 ساعات وتكرر يومياً لمدة 5 أيام على الأقل.

* يفضل استشارة الطبيب قبل وضع الخليط.

وصفة زيت شجرة الشاي
يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت العلاجية الرائعة، حيث له خصائص فعالة، وهو مسكن ومضاد للميكروبات ومطهر، يتم استخدامه منذ عقود من الزمن لعلاج الألم والتهاب الجروح، على الرغم من عدم وجود دراسات كافية لفعاليته ضد تمزق المهبل.

طريقة الاستخدام :
أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء الفاتر في زجاجة رذاذ ورشيها على منطقة العجان، وهذه الوصفة آمنة وفعالة في علاج مضاعفات التمزقات المهبلية بعد الولادة مثل الألم والتورم والاحمرار والحكة والتهيج وعدم الراحة.

الحفاظ على نظافة المهبل
الصحة المهبلية والنظافة أمران إلزاميان، وفي كل مرة تستخدمي فيها المرحاض تأكدي من أنه نظيف وجاف، واستخدمي الماء الدافئ لتنظيف المهبل، وتجنبي استخدام المراحيض العامة.

جدير بالذكر أن حوالي 85% من النساء التي تعاني من جروح أو تمزقات مهبلية مؤقتة تلتئم في غضون أسابيع قليلة، وذلك حسب درجات التمزق المهبلي.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج إلتهاب المهبل بالأعشاب
🔸 أسباب الغازات المهبلية وطرق الوقاية منها
🔸 تخلصي من جفاف المهبل ،، تعرفي على الأسباب وطرق العلاج
🔸 التشنج المهبلي ،، عندما يرفض جسم المرأة العلاقة الحميمة !!
🔸 وصفة لبان الذكر لتضييق المهبل ،، نتائج ملحوظة وفورية
🔸 مسك الطهارة ،، الفوائد، الانواع، طرق الاستعمال .. شرح شامل
🔸 تضييق المهبل بطرق طبيعية بدون عمليات جراحية .. * اعشاب لتضييق المهبل *