أطعمة شتوية تقوي المناعة وتحارب برد الشتاء

أطعمة شتوية تقوي المناعة وتحارب برد الشتاء


في فصل الشتاء يصبح النهار أقصر وظهور الشمس يصبح بعدد ساعات قليلة، وهذا يعني إنه لا يمكننا الحصول على كمية جيدة من ضوء الشمس، مما يزيد من الشعور بالكسل والإرهاق طوال الوقت، فالشتاء يجعل الدماغ أقل نشاطًا، وهذا يسبب الخمول والكسل وشعور مستمر بالاجهاد.

ويمكن أن يلعب الطعام دورًا هاماً في الحفاظ على نشاط وصحة الجسم، ومن الضروري الحفاظ على تغذية الجسم خلال فصل الشتاء، وتوفير الأطعمة المختلفة والتي تساعد على منح الجسم دفعة جيدة من الطاقة والحيوية.

وحسب ما نشرت صحيفة "TIME NOW NEWS" هناك بعض الأطعمة الشتوية التي ستوفر لك الطاقة والتي سنتعرف عليها بالسطور التالية ..

البطاطا الحلوة : هي جزء من طعام الشتاء وهي غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على مادة بيتا كاروتين بكمية عالية تقوي جهاز المناعة وتمنح جسمك الطاقة التي يحتاجها كما أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي.

العدس : يمنح العدس الجسم الدفء والطاقة في أيام البرد؛ لاحتوائه على الكربوهيدرات وعلى نسبة عالية من البروتين تعادل ما تحتويه اللحوم الحمراء منه، والتي تزيد من نسبة الحرق في الجسم وتعطيه الطاقة.

الفواكه المجففة و المكسرات : تحافظ على دفئك في الشتاء وتوفر أيضًا القوة والنشاط لجسمك، الفواكه الجافة مثل الفستق واللوز والتين المجفف والمشمش المجفف والزبيب والجوز والكاجو غنية بالألياف والمواد الغذائية يفضل الناس تناول الفواكه الجافة في الشتاء بسبب خصائصها الغذائية.

العسل : من المعروف أن العسل معزز للطاقة الطبيعية، يمتص جسمك الجلوكوز الموجود في العسل بسرعة ويمنحك دفعة مفاجئة من الطاقة، كما أنه يوفر لجسمك القوة والنشاط، وهو مفيد للغاية، العسل مصدر للطاقة الطبيعية، يمكن استهلاكه بعدة طرق مختلفة يمكنك مزج العسل بالماء الدافئ للحصول على أفضل النتائج يمكن أيضًا استهلاك العسل مباشرة.

الفاصوليا : الفاصوليا الخضراء من الخضروات الشتوية ولها قيمة غذائية عالية إنها غنية بالألياف وفيتامين B، للفاصوليا الخضراء العديد من الفوائد الصحية، أحدها توفير الطاقة لجسمك والحفاظ على نشاطك طوال اليوم.

البروكلي : من الأطعمة اللذيذة والصحية التي لا يمكن الاستغناء عنها في فصل الشتاء، إذ يمكنك تناول شوربة البروكلي لكي تشعر بالدفء، وتناوله كذلك مقليًا أو مشويًا أو حتى على البخار، ويتميز البروكلي بإحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات، وله أيضًا تأثير قوي ضد الالتهابات، ويساعد على تحسين أداء جهاز المناعة لمجابهة نزلات البرد المعرض لها الجسم بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

دقيق الشوفان : الشوفان هو طعام الإفطار الأساسي في فصل الشتاء إنه غني جدًا بالألياف ويجب تضمينه في نظامك الغذائي حتى يتمكن جسمك من الحصول على فائدة عامة يمكن تناول دقيق الشوفان بعدة طرق يمكنك تناوله مع الحليب أو الفواكه الطازجة أيضًا كما يعزز الشوفان مناعتك ويمنحك القوة التي يحتاجها جسمك في الصباح الباكر.

الكيوي : يحتوي الكيوي على فيتامينات "C وA وK" وغني بالألياف والبوتاسيوم، ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ويساعد على تقوية الجهاز المناعي وتقوية البصر والقلب، وهو أنسب فاكهة يمكن تناولها في فصل الشتاء ليمنحنا مناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا.

إقرأ أيضاً :
🔸 إحذر غزو الامراض في فصل الشتاء ،، حاربها الآن
🔸 اطعمة تحصن البشرة وتحميها من مشاكل الشتاء
🔸 كيفية التخلص من برودة الأطراف في الطب البديل
🔸 رجيم فصل الشتاء! ،، كيف يكون؟ "نصائح مهمة"
🔸 طرق التخلص من اكتئاب الشتاء أو الاضطراب العاطفي الموسمي