فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع


يعتبر زيت الخروع من أقدم وأفضل الزيوت المستخدمة للعناية بالشعر والبشرة بل وأيضاً له فوائد علاجية أخري كثيرة سنعرضها لكم في هذا المقال.

يستخرج زيت الخروع من بذور نبات الخروع وعلى الرغم من أن هذه البذور تحتوي على مواد سامة إلا أنها لا تختلط بالزيت لذا فهو أمن للاستخدام ويتميز بقوامه اللزج ولونه الأصفر ويتكون من عدة مواد أهمها الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا 3 و حمض "الريسينوليك" و فيتامين E المفيد للشعر.

🔹 فوائد زيت الخروع العلاجية :


🔸 زيت الخروع لعلاج الروماتيزم :
لما له من قدره على تخفيف الآلام و الالتهابات، يمكن أن يُستخدم للتدليك للتخفيف من آلام المفاصل، الأعصاب و العضلات.

🔸 زيت الخروع لعلاج الإمساك :
أثبتت الدراسات أن زيت الخروع يعمل كملين قوي فقط بإضافة ملعقة منه على كوب من العصير وتناوله مرة صباحاً ولكن إذا استمر الإمساك أكثر من 3 أيام لابد من استشارة الطبيب.

🔸 علاج اضطرابات الحيض :
زيت الخروع مفيد للغاية للفتيات والنساء اللواتي يعانين من الحيض المتأخر وألامه.

بفضل حمض ريكينلن في زيت الخروع لديه القدرة على تخفيف ألام الحيض. ومع ذلك، ينبغي أن تستخدمي كمية صغيرة حتى لا يؤدي إلى آثار جانبية أخرى.

🔸 زيت الخروع والأمراض الجلدية :
حروق الشمس ، حب الشباب ، جفاف البشرة ، بقع الجلد ، علامات تمدد الجلد ، الحكة المستمرة و التهابات الجلد ، كل هذه الحالات يساعد على علاجها زيت الخروع فقط باستخدام قطنة وغمسها في الزيت ثم تطبيقها على المنطقة المصابة لخمس دقائق ثم غسل الوجه بالماء و بتكرار هذه العملية يومياً لعدة أسابيع سيظهر فرق واضح و أثر فعال.

🔸 زيت الخروع لمقاومة التجاعيد :
زيت الخروع ملطف للبشرة عند استخدامه موضعياً حيث يخترق الجلد و يحفّز تكوين الكولاجين المسئول عن نعومة و ترطيب البشرة مما يقلل من خطوط التجاعيد ليعطي مظهر أكثر شباباً.

🔸 زيت الخروع لعلاج التينيا (السعفة) :
يحتوي زيت الخروع على مادة (Undecylenic Acid ) والتي تساعد على القضاء على الفطريات المسببة للتينيا بإستخدامه على البشرة موضعياً وتركه فترة من الوقت للحصول على النتيجة المطلوبة.

مرض التينيا هى أحد الأمراض الفطرية التى تصيب جلد الانسان وبخاصة مناطق الرقبة والصدر والظهر وتظهر على هيئة بقع ملونة بنية وبيضاء وتسمى أيضا ملونة.

🔸 فوائد زيت الخروع للشعر :
زيت الخروع من أفضل الزيوت التى تحفز نمو الشعر لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات المغذية للشعر لذا يستخدم كعلاج طبيعي و أمن لتساقط الشعر لما له من قدرة هائلة على تحسين وصول الدورة الدموية لبصيلات الشعر و تغذيتها كما أيضا يعالج تقصف نهايات الشعر و يساعد على حماية الشعر من المواد الكيميائية الضارة لما به من مواد مطهّرة قاتلة للبكتريا.

وليس فقط شعر الرأس ولكن يمكن استخدامه أيضاً لتكثيف الرموش والحواجب وإطالة الأظافر.

🔸 طريقة استخدام زيت الخروع على الشعر :
قم بخلط زيت الخروع مع زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز لتقليل لزوجته وقوامه ثم يتم تدليك فروة الرأس به لمدة 10 دقائق وتغطيته بغطاء الرأس أو بفوطة مبللة بماء دافئ ثم أتركه ليلة ثم أغسله في الصباح أو أتركه لعدة ساعات ثم أغسله بالماء للحصول على أفضل نتيجة للشعر ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أو 3 مرات في الأسبوع.

ومن أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفال يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.

🔸 الآثار الجانبية لزيت الخروع :
طبقاً لمنظمة الغذاء و الدواء FDA فإن زيت الخروع مصنف من الزيوت الآمنة في حالة الاستخدام بمعدل طبيعي و لكن ينصح بتجنبه تماماً قبل تناوله في حالة الحمل والرضاعة أو التهاب الزائدة الدودية والتهابات الأمعاء الحادة.

هذا بالنسبة لتناوله عن طريقة الفم كما ينصح بعدم زيادة الجرعة عن نصف أو ملعقة في اليوم حيث أن الجرعة الزائدة قد تؤدي إلى غثيان ، قئ ، إسهال وآلام في البطن.

أما الاستخدام الموضعي فلا يجب الإكثار من وضع زيت الخروع على الوجه حتى لا يسد المسام لأنه عالي التركيز ولكن يستخدم بحرص واعتدال.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد زيت اللوز
🔸 فوائد زيت الاركان
🔸 فوائد زيت الزيتون
🔸 فوائد زيت الحشيش
🔸 فوائد زيت الكافور العلاجية في الطب البديل
🔸 زيت الخروع فوائد عديده للبشرة ويعالج اغلبية مشاكل البشرة
🔸 زيت الحية ،، العناية الكاملة بالشعر والعلاج الناجح للأمراض المزمنة