فوائد حصى البان أو الروزماري أو اكليل الجبل او ندى البحر

فوائد حصى البان أو الروزماري أو اكليل الجبل او ندى البحر

اكليل الجبل نبات له اسماء عديدة فمن اسمائه : حصى اللبان، حشيشة العرب، ندى البحر، النبات القطبي، عشب البوصله، الروزماري، اليازير، الآزير.

الاسم العلمي: Ros marinus oficinalis

الاسم بالإنجليزية: Rosemary

نبات عشبي من الفصيلة الشفوية أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون، الجزء المستعمل في الطب القمم الزهرية والأوراق التي تجمع في فترة الإزهار وتجفف في مكان مظلل و مهوى، أما أن يباع ويستعمل بعد خلعه من الأرض مباشرة فهذا هراء ولا فائدة منه، كما نرى ذلك مع بعض باعة الأرصفة والشوارع، ولا مانع من استعماله ولمدة طويلة فهو آمن ولا ضرر منه ونتائجه جيدة ومرضية.

وهو نبات ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم وعطره أرخص العطور ثمناً ورائحته أكثر إنعاشاً وكان يرمز به قديماً للأمانة والإخلاص كما هو غصن الزيتون رمز للسلام والطمأنينة، ويدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر.

يحضر المستحلب منه لأغراض طبية بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب ماء ساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد صباحاً ومساءً ويستعمل هذه المستحلب أيضاً في عمل دش مهبلي لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء ( التهابات فطرية نسائية ).

منذ العصور القديمة وقبل اختراع وتصنيع الثلاجات، كان يستعمل إكليل الجبل لحفظ اللحوم ولإضفاء نكهة لذيذة عليها، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزاً للحب والموت كما كان يستعمله علماء العرب في وصفاتهم الطبية لعلاج عدة مشاكل صحية.

دواعي الإستعمال
يستفاد من أوراقه وأزهاره غضة كانت أو مجففه، يحل محل الشاهي مع الميرميه أو مع الزعتر الصحراوي لعلاج حصوة الكلى والمسالك البولية ويفك انقباض البول ويقوي العضلات الواهنه ويسلك المنافس من التلوث والبلغم ويسكن أزمات الربو ويفرج الكآبة.

ويجلب النوم المريح ويذهب الأرق ويعدل نبضات القلب وهو مدر للبول ومنظم للطمث ومفيد في علاج السيلان الأبيض عند النساء
يقوي الكريات الحمراء ويعطي دماً جديداً وينقيه من الشوائب بتنشيط وظائف الكبد والمرارة والطحال وجميع أعضاء الجسم ويسكن أوجاع الكلى وينشط وظيفة المخ مما يقوي الذاكره ويذهب الذبذبات وطنين الأذن ويقتل الطفيليات ويطرد دود البطن وهو مصلح للجلد وبشرة الوجه

طريقة الإستعمال
يستعمل في جميع الحالات المذكورة بطريقة واحدة هي
توضع ملعقة متوسطه منه في كوب ماء مغلي متوسط ويحلى بالعسل أو بالسكر الأسمر وذلك مرتين في اليوم بعيداً عن وقت الطعام
أما في حلة طرد دود البطن تؤخذ 3 أكواب منه يوميا.

ومن أجل تحسين وظائف الأوعية الدموية تنقع (20) جم منه في لتر واحد من الماء المغلي لمدة (15) دقيقة ثم يصفى ويحلى ويشرب على فترات عديدة في اليوم لمدة عشرة أيام ثم يترك لمدة عشرة أيام ثم يعاد لمدة عشرة أيام وتكرر العملية 3 مرات وذلك كل اربعة أشهر على مدار العام.

ومن أجل تنقية الجلد وتنقية بشرة الوجه يضاف مع الإكليل مقدار من الخزامى ومقدار من النعناع المجفف في لتر من الماء يغلي لمدة عشر دقائق يصفى ويشرب منه كوب متوسط ويغسل بالمتبقي المكان المقصود مره واحده في اليوم وإذا أريد الإستحمام به يضاف إليه كيلو من نخالة القمح في خمسة لترات من الماء وهذا نافع لجميع البدن ويطيل شعر الرأس ويذهب القشرة ويمنع تساقط الشعر.

وأخيراً فإن شرب كوب من اكليل الجبل يومياً يزيل الكوليسترول ويخفف ضغط الدم وفي هذه الحاله تنقع منه ملعقة متوسطة في كوب كبير ماء مغلي لمدة 15 دقيقة.

وصف النبات :
نبات عشبي من فصيلة الشفويات، وهو عشبة معمرة يصل ارتفاعها من متر إلى مترين. رائحتها تشبه رائحة الكافور.

زراعته :
تصلح زراعـة الروزمارى في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أى شرفة

المواد الفعالة :
يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور، والكامفين، والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين.
وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزميرسين وحمض الروزمارينيك، وجمض التنّيك.

تحتوي العشبة كذلك على التربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وعلى بعض المواد المنشطة للأعصاب، وأخرى مدرة للصفراء والبول والحيض.

استخداماته الطبية :

مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة :
يحتوي اكليل الجبل على مواد فعاله مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

يستخدم بفرك الرأس بقطرات من خلاصتة ممايساعد على تنشيط الذاكرة، وإعادتها تدريجيا لوضع أفضل ، فتأثير اكليل الجبل يماثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج الزهايمر وهي تاركرين هيدرو لاورايد في حين أنه لا يترك اثار سيئة على الكبد كما يفعل مركب مركب تاركرين.

اكليل الجبل ومشاكل الشعر :
لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس

الروزماري علاج الافرازات المهبلية :
تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية, مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.

لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر:
يأخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم, ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي.

الروزماري يزيل للتعب وضعف الأعصاب :
ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي كما سبق الشرح وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.

من فوائده الاخرى :
- يفيد في علاج اضطرابات القلب
- طاردة للرياح
- ضد السعال والربو.
- كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
- مدر للبول ومدر للطمث
- مبيد للطفيليات

اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام.

استخدام اكليل الجبل كمادة حافظة :
يحتوي اكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف.

اكليل الجبل احد ألذ التوابل :
يمكن وضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.

إقرأ أيضاً :
فوائد نبات الاستيفيا
قناع الروزماري لترطيب البشره .. * وصفه طبيعيه لتجميل البشرة *
مشروب البابونج والروزماري والمرميه لتنحيف الأرداف
فوائد الريحان
فوائد البان او المورينجا
فوائد الميرمية , القصعين