فوائد الأخدرية أو زهرة الربيع المسائية

فوائد الأخدرية أو زهرة الربيع المسائية


نبات الأخدرية عشب ثنائي الحول يصل ارتفاعها الى 20 سم ساقها مبقع باللون الاحمر وأوراق رمحية وازهار صفراء. الجزء المستعمل منها الأوراق وقشور الساق والازهار.

نبات الأخدرية والتي تسمى زهرة الربيع المسائية أو المحولة أو كؤوس الشمس أو نجمة الليل أو الزهرة النجمية، وطالما كان لهذه الزهرة استعمالات طبية خاصة عند السكان الأصليين في أميركا الشمالية، وعلى سبيل المثال، استخدموا أوراقها وجذورها وبذورها في علاج البواسير والكدمات والجروح وبعض مشاكل الجلد.

زيت زهرة الربيع المسائية الذي يستخرج من البذور يحتوي على الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 6، وهي أساسية لصحة الإنسان، ومن الضروري أن يتناولها الإنسان من مصدر خارجي لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها بنفسه، وهناك العديد من الأدوية الشائعة التي تحتوي على زيت زهرة الربيع المسائية.

تحتوي زهرة الربيع المسائية على زيت غني جدا بالأحماض الدهنية لا سيما حمض اللينولليك وحمض الغامالينولينيك ويتوقف مفعول النبات على هذا الحمض وهو طليعة البروستاجلاندين EI.

يستعمل النبات ضد الربو والمشاكل الهضمية. ويستخدم الزيت خارجياً لتخفيف آلام الأكزيما وآلام الثدي، كما يعتمد عليه كبار السن في امريكا كأفضل نبات لقهر امراض القلب والسرطان.

وللمصابين بالايدز وجد أن زيت البذور غني جداً بحمض الجاما لينولينيك حيث قامت أبحاث في تنزانيا بدراسات على هذا الحامض فوجدوا أن العمر المتوقع للأشخاص الذين كانوا موجبين لفيروس الأيدز كان أكثر من الضعف عند اضافة حامض جاما لينولينيك والزيوت المفيدة المعروفة باسم الأحماض الدهنية اوميجا - 3 الى طعامهم وعليه يمكن طحن بذور نبات الأخدرية وإضافتها الى الطعام للمصابين بمرض الأيدز.

وفي علاج الاكزيما تعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع.

ويعتبر هذا النبات مادة جيدة كمصدر لمركب Gamma Linolenic acid والذي يخفض كلاً من الكوليسترول وضغط الدم، كما أن لهذا المركب تأثيراً ضد التجلط، وتوجد مستحضرات مقننة من هذا النبات.

فوائد زهرة الربيع المسائية

تعزيز صحة القلب

بالعاده الدهون لا تفيد القلب، إلا أن الدهون الموجودة في زهرة الربيع المسائية تحفز الدورة الدموية وتعزز صحة القلب وتزيد قوته، كما أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض أخرى عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم.

ضبط نسبة السكر بالدم

بدأت بعض الدراسات تظهر أن زهرة الربيع المسائية وزيتها لها خصائص تعمل على خفض مستويات سكر الدم، كما أن هذا النوع من الزيوت قد يكون مفيداً بشكل خاص لمرضى السكري، لأنه يحمي الأعصاب من الإصابة بأي خلل قد ينتج عن مرض السكري.

وتقول بعض الدراسات أن الضرر الذي قد يحدثه مرض السكري على الأعصاب الطرفية من الممكن عكسه بالكامل بإستخدام زيت زهرة الربيع بطريقة مناسبة.

تعزيز صحة العظام والمفاصل

أحد أهم فوائد زيت زهرة الربيع المسائية وأكثر استخداماته شيوعاً هو في حالات الأمراض المتعلقة بالعظام، إذ أن لهذا الزيت قدرة على زيادة كثافة العظام، ومنع تداعي وخسارة الكتلة العظمية مع التقدم في العمر، مما يخفض من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

كما يساعد الزيت على تخفيف الأعراض الظاهرة لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وبشكل كبير وملحوظ.

منشط جنسي وتزيد الفحولة 

يساعد استعمال زهرة الربيع المسائية بإنتظام على تحسين تدفق الدورة الدموية في الجسم بشكل عام، وفي المنطقة التناسلية لدى الرجال بشكل خاص، مما يحسن من أداء الرجل الجنسي إذا كان يعاني من مشاكل سببها ضعف الدورة الدموية في أعضائه التناسلية.

تعزز صحة المرأة

إن زيت زهرة الربيع المسائية مفيد بشكل خاص لصحة المرأة، خاصة النساء في سن انقطاع الطمث، وهذا الزيت وحسب ما أظهرت الدراسات قد يساعد على تخفيف الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث دون التأثير سلباً على هرمونات المرأة، ومن الأعراض التي يساهم هذا الزيت في تخفيفها: الهبات الساخنة وألم الثدي.

كما أظهرت إحدى الدراسات مؤخراً أن زيت زهرة الربيع قد يساعد على تخفيف الأعراض المرافقة لمتلازمة ما قبل الحيض.

علاج الأكزيما وحب الشباب

يساعد زيت زهرة الربيع المسائية على تقليل الالتهابات في البشرة بشكل عام، مما يخفف من مظهر حب الشباب، كما يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها.

كما قد يساعد هذا الزيت على علاج العديد من الحالات الجلدية، مثل التهاب الشفة والأكزيما والصدفية، ويساعد استعماله المنتظم على إضفاء نضارة على البشرة وتحسين مرونتها وتخفيف اثار التعب التي قد تظهر عليها.

تعزيز صحة الشعر

نتيجة التوازن الهرموني الذي يعطيه زيت زهرة الربيع المسائية لمستخدميه فهو يساعد على التصدي لتأثيرات ثنائي هيدروتيستوستيرون والذي تم ربطه مؤخراً بالصلع عند الذكور، حيث تبين أن استخدام هذا الزيت على فروة الرأس بشكل مستمر يمكن التقليل من الإصابة بالصلع المبكر.

⚠️
آثار جانبية 
- رغم أن زهرة الربيع المسائية تعتبر آمنة الاستعمال، إلا أن هذا لا يعني عدم وجود أضرار لها، فقد يكون لاستعمالها أضرار ومضاعفات جانبية عديدة، خاصة عند استعمالها بإفراط.

- بسبب قدرة زيت زهرة الربيع المسائية على خفض ضغط الدم، فإن الإفراط في استهلاكها قد يسبب حالات خطيرة من انخفاض ضغط الدم.

- قد تتسبب خلاصة هذه الزهرة انخفاض كبير في سكر الدم عند استعمالها بإفراط، وهذا شيء يشكل خطر على صحتك.

- قد تسبب رد فعل تحسسي، ترافقه أعراض مثل: التقيؤ، ألم البطن، الأرق، جفاف الفم، طفح جلدي، مشاكل وصعوبات في التنفس.

- لا ينصح بإستعماله أثناء فترة الحمل، إذ أن لزيت زهرة الربيع المسائية قدرة محتملة على تحفيز الولادة أو الإجهاض.

- يفضل تجنب كبسولات خلاصة زهرة الربيع المسائية وزيتها في حال كان الشخص يتناول أدوية لأمراض مثل: الشيزوفرينيا، السرطان.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الزوفا
🔸 فوائد لسان الثور او الحمحم
🔸 فوائد نبات العرقد أو عنب الذئب
🔸 فوائد نبات الراوند او عشبة الروبارب
🔸 فوائد الخبيزة .. معلومات كاملة عنه
🔸 فوائد الترنجان ( المليسا ) حشيشة النحل ، المليسه