فوائد البرغل

فوائد البرغل

يعتبر البرغل أحد أهم منتجات القمح وهو مصدر غني بالألياف والمعادن، وله فوائد صحية كبيرة ستجعلك تدرجه في جدولك الغذائي.

الكثير سيقول .. ما هو البرغل ؟
البرغل في الاساس هو جريش القمح المجفف بعد سلقه وطحنه وتنخيله، واشتهر منذ القدم لدى المصريين القدماء، ويعد ذو فوائد وقيم غذائية عالية، ويدرج تحت قائمة الكربوهيدرات المعقدة، ويستخدم في بلدان حوض الابيض المتوسط كبديل للارز.

انواع البرغل :
1- البرغل الناعم : يستخدم في عمل الكبة والتبولة.
2- البرغل المتوسط : يدخل في انتاج الحبوب.
3- البرغل الخشن : يستخدم كبديل للارز في بعض الأكلات.

فوائد البرغل
تبعا للقيم الغذائية العالية والمميزة للبرغل فهو يعد ذو فوائد عديدة لجسم الانسان، فقد يدخل في الحميات الغذائية الخاصة بتنزيل الوزن، ووجد له دور في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان القولون بشكل خاص، كما ووجد له دور في تعزيز صحة مريض السكري، وتخفيض كل من كلوسترول ودهون الجسم، وغيره العديد من الفوائد التي سنذكرها فيما يلي:

القيمة الغذائية للبرغل
البرغل هو مصدر جيد لفيتامين B وخاصة الثيامين والنياسين، ويحتوي أيضاً علي نسبة معادن عالية فهو غني بالحديد والفوسفور والزنك والمنجنيز والسلينيوم والمغنسيوم، وأيضاٌ غني بالألياف.

فوائد البرغل للجهاز الهضمي
بصفة البرغل يحوي كمية عالية من الالياف الغذائية، فهو مفيد جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم ويساعد في الوقاية من الامساك والبواسير.

فوائد البرغل في تخفيف الوزن
بفضل محتوى البرغل الغني بالالياف الغذائية، وباعتباره مصدر للبروتين فهو يساعد بشكل كبير في عملية امتلاء المعدة وبوقت قصير، وزيادة الاحساس بالشبع، وبالتالي التقليل من كمية الاغذية المتناولة لاحقا، وتقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وبالتالي المساهمة في نزول الوزن اذا ما تضمنته الحميات الغذائية كبديل صحي للنشويات الاخرى كما الارز والخبز الابيض والمعكرونة.

فوائد البرغل لمرضى السكري
يساعد تناول البرغل كبديل عن النشويات البسيطة مثل الارز والمعكرونة والخبز الابيض على تنظيم مستويات سكر الدم لد مريض السكري بسبب محتواه العالي من الالياف الغذائية ، ويساعد في التحكم بنسب الانسولين في الجسم.

فوائد البرغل في خفض الكولسترول
وجدت الدراسات والابحاث ان تناول النشويات المعقدة والحبوب الكاملة بشكل خاص والتي تعد مصدر عالي للالياف الغذائية، يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم LDL، عن طريق ارتباطها به وتخليص الجسم منه، ورفع معدل الكولسترول الجيد HDL ، مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات والسكتات الدماغية.

فوائد البرغل لمريض القلب وضغط الدم
محتوى البرغل من المعادن المفيدة لصحة القلب والشرايين هو ما يجعله غذاء صحي ومناسب لجهاز الدورة الدموية، فمحتواه من المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم يساهم في تنظيم كهرائية القلب ودقاته، ويساهم في تنظيم ضغط دم الشرايين، كما وان فعاليته في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يساهم في تعزيز قوة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، بالاضافة الى كونه مصدر لللحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم البيضاء ووقاية الجسم من فقر الدم.

فوائد البرغل في الوقاية من السرطانات

وجد بأن البرغل يحتوي على مواد فعالة في الوقاية من السرطانات، وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون، وذلك بفضل احتوائه على مادة اللجنان وهي مضاد اكسدة قوي يعمل عىل مواجهة الجذور الحرة وحماية خلايا الجسم المختلفة من التلف.

كما يحتوي على حمض الفريوليك الذي يساعد في الوقاية من التفاعلات لبعض المواد المسرطنة.

فوائد البرغل للمراة الحامل
تعود اهمية البرغل للحمل بكونه مصدر غني بالعديد من المعادن المهمة لنمو الجنين وللحامل مثل: الزنك والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم، كما ويعد مصدر غني بحمض الفوليك وهو احد مجموعة فيتامينات ب التي يحويها البرغل، وهذا الفيتامين مهم جدا لحماية الحامل من فقر الدم، وهو مهم لتعزيز مناعتها ومناعة جنينها، ودعم نموه وخاصة خلايا جهازه العصبي، وحمايته من تشوهات الانبوب العصبي التي قد تنتج عن نقصه.

كما ومحتوى البرغل من الالياف الغذائية يساعد في وقاية الحامل من الاصابة بالامساك او البواسير ويعزز عملية الهضم لديها.

فوائد البرغل في علاج فقر الدم

يلعب الحديد الدور الاساسي في تكوين الهيموجلوبين والذي يدخل في انتاج خلايا الدم البيضاء ونقصه يؤدي الى الاصابة بفقر الدم، وكذلك الامر بالنسبة لبعض فيتامينات مجموعة B مثل حمض الفوليك (B9)، وحمض البانتوثينك، والذي يلعبان دور مهم في علميات التمثيل الغذائي وتعزيز عمل كريات الدم الحمراء وتكوينها، وبهذا فإن غنى البرغل بهذه العناصر يجعل منه غذاء مهم ضد فقر الدم والانيما، ومعزز لصحة الدورة الدموية.

فوائد البرغل في الوقاية من تشكل الحصوات
بإحتواء البرغل على الالياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، فهو يساهم في تنظيف الجسم من العديد من السموم وتعزيز عمل الكبد، وتقليل افراز العصارة الصفراء، التي قد يكون لها دور في زيادة تكوين الحصوات، ومن هنا فان تناول البرغل قد يساهم في التقليل من فرص تكون الحصوات.

إقرأ أيضاً :
فوائد نخالة القمح
فوائد الشعير
فوائد الشوفان
فوائد طلع النخل او لقاح النخيل
فوائد الزبيب