ماهو الاختلاف او الفرق بين طلع النخل و حبوب اللقاح ؟

ماهو الاختلاف او الفرق بين طلع النخل و حبوب اللقاح ؟


الاختلاف او الفرق بين طلع النخل و حبوب اللقاح اصبح سؤال الكثير من الناس الذي اختلطت عليهم الامور بسبب كثرة المسميات لبعض المواد.
ما هو الفرق بين طلع النخيل و حبوب اللقاح ؟

علينا ان نعرف اولا ان طلع النخل له مسميات كثيرة منها مثلا : طلع النخل ، لقاح النخل ، غبار طلع النخيل ..الخ حسب اللهجات المختلفة في الدول العربية ، اما حبوب اللقاح ليس لها اسم آخر فهي فقط تمى بهذا الاسم.

قد يختلط الأمر على الكثير، فيعتقد أن حبوب اللقاح هي نفسها لقاح النخل، ولكن حبوب اللقاح تختلف عن لقاح النخيل أو طلع النخل

وهنا وجب علينا تفسير وكتابة الفرق بين حبوب اللقاح و طلع النخل (لقاح النخيل) ووضع صورة لحبوب اللقاح وصورة اخرى لطلع النخيل.


ما هو طلع النخل او لقاح النخيل ؟

طلع النخيل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء، وله رائحة تشبه رائحة ماء الرجل، ويُطلق عليه أيضا لقاح النخل، وهو أول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة، ويخرج الطلع في مغلوف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح)، ويسمى هذا الغلاف بالكفري وما في داخله الوليع والاغريض لشدة بياضه، وعُرفت فوائد طلع النخيل في التلقيح والإخصاب منذ القدم، وأشاد الأطباء بوظائفه النباتية وأكثر العرب من ذكره في أبيات الشعر والقصائد.


ما هي حبوب اللقاح ؟
حبوب اللقاح احد منتجات نحل العسل، وهو عبارة عن أعضاء التكاثر الذكري في النباتات، أي اللقاح الموجود في الأزهار والذي يعلق في شعيرات جسم النحل خلال زياراته المختلفة للأزهار، كما تقوم النحلة بحمله في أرجلها الخلفية في جيوب خاصة تسمى (سلة اللقاح)، ومن ثم تجمع النحلة ما علق في جسمها ومن تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية، وحبوب اللقاح هي مصدر البروتين والفيتامينات الرئيسي للنحل، و لها العديد من الفوائد والاستخدامات الغذائية والعلاجية.

إقرأ أيضاً :
فوائد حبوب اللقاح - حبوب لقاح النحل
علاج العقم عند الرجال والنساء بواسطة لقاح النخل او طلع النخيل
فوائد طلع النخل او لقاح النخيل
فوائد العكبر - propolis
غذاء ملكات النحل مقوي جنسي فعّال جدا + كل شيء عن غذاء الملكة