تساقط الشعر له 5 أسباب نشرحها لك لتحمي نفسك من الصلع

لكل ملكة تاج والشعر هو تاج المرأة والعناية بالشعر بالنسبة للنساء هو أمر أساسي غير قابل للإهمال فلا يمكن ان يكتمل جمال المرأة الا بشعر كثيف وجميل.

أما الرجال الوسيمين فهم المعروفون بجمال الشعر ، طوله وكثافته لذلك لا تتعجب كثيراً إذا علمت أن البعض ممن يعانون من الشعر الخفيف أو المتساقط يعانون من فوبيا (خوف) تساقط الشعر.

فقد تجديهم يستيقظون ليلا وهم يخشون أنهم قد فقدوا شعورهم، أو حتى يخشون تمشيط شعورهم حتى لا يتساقط، ولكن من نعم الله علينا أنه وهبنا أغذية تساعد على علاج تساقط الشعر الناتج عن الأنيميا، كما تقول الدكتورة رانيا عبد الفتاح استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية، هناك العديد من أسباب تساقط الشعر، ويعتمد العلاج على سبب التساقط، ويمكن تلخيص أسباب تساقط الشعر فى الأتى.

• التساقط الطبيعي
من الطبيعى أن يفقد الإنسان يوميا عدد من الشعيرات تتراوح أعدادها ما بين 60 إلى 90 شعره باليوم هي من الأمور الطبيعية ولا داعى للقلق، فتلك هى الدورة الطبيعية للشعر.

• الأمراض
تؤثر بعض الأمراض على دورة نمو الشعر، منها الأنيميا وسوء التغذية، فالشعر كأى عضو من أعضاء الجسم فى حاجة إلى تغذية دائمة، ومستمرة حتى يكون قوى، لذلك فإن نقص بعض العناصر مثل الحديد والبروتينات يؤدى إلى ضعف نمو الشعر وتساقطه، لذلك ينصح بالتغذية الجيدة وتناول الأطعمة التى تحتوى على البروتينات مثل البيض، والأطعمة التى تحوى على الحديد مثل السبانخ والقرنبيط.

• العناية الزائدة
البعض يدلل الشعر بشكل مبالغ فيه، فيلجئون إلى استخدام الصبغات الكيميائية، واستخدام الشامبو، والبلسم، بالإضافة إلى تمشيطه بكثرة، وتلك العادات تسبب ضعف عام بالشعر، بالإضافة إلى أن استخدام بعض مستحضرات التجميل غير موثوق صنعها قد يؤدى فى النهاية إلى تساقط الشعر.

ويتم علاج تلك الحالة من خلال الاهتمام الطبيعى بالشعر، من خلال معرفه نوعه ونوع الشامبو الخاص به، واستخدامه مرة واحدة أسبوعيا فقط، بالإضافة إلى التوقف عن استخدام الصبغات الكيميائية واستبدالها بالمنتجات الطبيعية مثل الحناء والتى تعطى نفس التأثير.

• المشاكل الوراثية
البعض يعانى من خلل جينى يؤدى إلى تساقط الشعر، ويسمى الصلع، وهى إحدى المشكلات التى يواجهها الكثير من الرجال، ويبدأ تساقط الشعر عمر الـ19، وهى مشكلة وراثية تنتقل من الأب إلى الأبناء، ولا تتوقف تلك الإصابة على الذكور فقط بل تصيب السيدات أيضا ويطلق عليها الإصابة بالثعلبة وهو تساقط الشعر من المنتصف فقط.

ولا يوجد علاج ذو فعالية لعلاج الصلع لدى الرجال سوى زراعة الشعر وهو غير مضمون، حيث يتساقط الشعر بعد عدة سنوات قليلة.

أما السيدات فيتم العلاج من خلال إعطاء أدوية مثبطة (تقلل) من هرمون الاستروجين (الذكورى) بالجسم والمسئول عن ظهور تلك المشكلة.

• الأسباب النفسية
لا يدرك الكثيرون ممن يعانون من تساقط الشعر إن الحالة المزاجية لها تأثير كبير على تساقط الشعر، فالقلق والاكتئاب والعصبية من العوامل التى تسبب تساقط الشعر، لذلك ينصح بتخفيف حدة الانفعالات العصبية، وفى بعض الحالات الشديدة يوصف للمريض تناول الحبوب المهدئة.

إقرأ أيضاً :
زيت جوز الهند يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه .. (وصفة)
أسباب تساقط الشعر عند النساء
علاج تساقط الشعر بواسطة بياض البيض
طرق إزالة قمل الشعر بدون أدوية .. * علاج القمل *
إنتبهي من أضرار الكيراتين .. * مضار الكراتين لفرد الشعر *

إقرأ أيضاً :