فوائد الثوم - يعزز وظائف الأمعاء ويقوي جهاز المناعة

فوائد الثوم - يعزز وظائف الأمعاء ويقوي جهاز المناعة


 

من فوائد الثوم - يعزز وظائف الأمعاء ويقوي جهاز المناعة

 كشفت أحدث الدراسات التي نشرتها صحيفة الدايلي ميرور البريطانية ، أن تناول الثوم يساعد على تعزيز صحة الأمعاء والعيش حياة مديدة، وذلك بسبب إحتواء الثوم على كميات عظيمة من الألياف الطبيعية التي تعزز البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

وتساعد البكتيريا الجيدة على مواجهة البكتيريا الضارة في الأمعاء، والتي من المعروف أنها تسبب الكثير من الأمراض مثل السرطان والخرف والسمنة وبعض الأمراض العقلية.

وتشكل الكائنات الحية الدقيقة في الجسم، مثل البكتيريا، خلايا أكثر بعشرة أضعاف، و100 مرة من الحمض النووي أكثر من الجسم المضيف نفسه، لذلك من الطبيعي أن تكون حيوية لكيفية تنظيم كل شيء، بدايةً من عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، حتى إلى نظام المناعة.

وعندما تم تحليل بعض الأطعمة، كان الثوم أفضل من الهندباء من حيث النسبة المئوية التي يحتويها من الألياف الصحية، والتي تعرف بإسم "السكريات قليلة التعدد"، والتي يحتوي عليها كل من الهندباء والكراث والبصل والخرشوف والهليون والقمح والشوفان والموز على كميات كبيرة منها أيضا.

ونوقشت نتائج هذه الدراسة في مؤتمر عن الشيخوخة في طوكيو باليابان، والتي تدرس تأثير مشروبات الزبادي التي تحتوي على البكتيريا الجيدة على السكان الأوروبيين.

وأجريت الدراسة من قبل الباحثين في جامعة أمستردام، وقال البروفيسور إريك كلاسن، إن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الخضار ومنخفض السكر هو الأفضل لبكتيريا الأمعاء الجيدة.

وتشير الدراسة إلى أن النتائج تكشف أن الثوم جزء لا يتجزأ من وسائل مكافحة الأمراض ودعم صحة القلب والأوعية الدموية، وإضافته إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يحسن الصحة ويساعد على إبطاء آثار بعض الأمراض، وقد يخفض من خطر الموت المبكر وبالتالي فإنه يساعد على العيش أطول قدر ممكن.

ويساعد الثوم أيضا على تعزيز المناعة تماما مثل المضادات الحيوية، كونه يحفز الدفاعات الصحية على إطلاق مواد كيميائية تنشط الجهاز المناعي للعثور على البكتيريا والفايروسات في الجسم والقضاء عليهم.

كما يحتوي الثوم أيضا على نسبة عالية من فيتامين C، ما قد يساعد في منع الإصابة بأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات الداخلية.