فوائد الفجل الأسود العلاجية في الطب البديل

فوائد الفجل الأسود العلاجية في الطب البديل


 فوائد الفجل الأسود الصحية و العلاجية في الطب البديل






 الفجل الأسود أو الفجل الأسباني، وهو نوع من الفجل لكنه ذو اللون البني الداكن أو الأسود، ويبدو أن موطنه أوروبا وآسيا.

من حيث الحجم يكون الفجل الأسود أكبر بكثير من الفجل العادي، حيث يبلغ قطره من 7 إلى 10 سم، نكهته أقوى من أي نوع اخر من الفجل، ويمكن أن يكون الفجل دائريًا أسطوانيًا أو طويلا، ومن الداخل يكون أبيض ، مرير بعض الشيء وحار بشكل ملحوظ أكثر من الفجل العادي، قشر الفجل الأسود حار للغاية، لذلك يوصى بتقشيره قبل تناوله.

وتنصح الطبيبة الفرنسية "هيلدوجارد دى بنجن"، المتخصصة في العلاج بالأعشاب والنباتات، بتناول الفجل الأسود لتطهير الكبد وإزالة السموم المتراكمة به، وذلك بعد خلطه باللبن أو الزبادي.

وعلى الرغم من أن الفجل الأسود غير معروف، فقد زادت شعبيته في العقود الأخيرة بسبب فوائده الصحية التي تعزى إليها، بالإضافة إلى استهلاكه كغذاء ، فإنه يستخدم أيضًا كمكمل لعلاج بعض المشاكل الصحية المختلفة.

وقد تم ربط الاستهلاك المنتظم للفجل الأسود بالعديد من الفوائد الصحية ، على سبيل المثال تحسين وظائف الكبد وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والقضاء على حصى المرارة ، والسيطرة على المستويات الهرمونية وضغط الدم ، وتخفيض الكوليسترول ، ورعاية البشرة والشعر، والوقاية من الإمساك وانتفاخ البطن ، وإزالة السموم من الجسم ، وزيادة اليقظة العقلية ، من بين أمور أخرى.

القيمة الغذائية للفجل الأسود
على الرغم من كونه من الخضروات الجذرية المنخفضة السعرات الحرارية ، إلا أن الفجل الأسود أو الفجل الاسباني مغذٍ للغاية فهو يزخر بالعناصر الغذائية الأساسية مثل: كميات عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات مثل: فيتامين C ، E ، A ، B ، والمعادن مثل: الحديد، اليود، الكبريت، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، السيلينيوم، الزنك، الكالسيوم، مضادة الاكسدة، الانثوسيانين.
فوائد الفجل الأسود

تحسين وظائف الكبد
تم تصنيف الجلوتاثيون كأحد أهم مضادات الأكسدة في الجسم، تتمثل إحدى وظائفه في التأكد من أن الكبد لا يراكم الكثير من السموم ، ومع ذلك ، فإن مستويات الجلوتاثيون في الجسم تبدأ في التقلص، ولهذا السبب من الضروري الحفاظ على الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالجلوتاثيون ، مثل الفجل الأسود.

يقوي الجهاز المناعي
تساعد المستويات العالية من فيتامين C في الفجل الأسود على تقوية جهاز المناعة في الجسم عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، وهو خط دفاعنا الأول ضد مسببات الأمراض والبكتيريا والسموم غير المرغوب فيها.

فقدان الوزن
الفجل الأسود منخفض جداً في السعرات الحرارية وعالي في كمية الألياف نسبياً، مما يسبب شعوراً بالامتلاء دون زيادة السعرات الحرارية اليومية أكثر من اللازم، هذه خاصية مفيدة للغاية للأشخاص الذين يرغبون في انقاص وزنهم والحفاظ على استقرار عملية الأيض لديهم.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية
وفقًا للعديد من الأبحات، إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ، فإن الاستهلاك المتكرر للفجل الاسود يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم وتحسين صحة الغدة الدرقية.

يحسن مستوى الكوليسترول وضغط الدم
لقد وجدت العديد من الدراسات أن الفجل الأسود يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على ضغط الدم، مما يساعد بدوره في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مضاد للسرطان
بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الفجل الأسود ، على سبيل المثال الأنثوسيانين ، تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتحييد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

مفيد للبشرة
بفضل خصائصه في إزالة السموم من الجسم والمستويات العالية من الفيتامينات B و E ، يساعد تناول الفجل الأسود على حماية البشرة من الأمراض الالتهابية والإجهاد التأكسدي ، وهما سببان شائعان لظهور التجاعيد وبقع الشيخوخة.