فوائد الباذنجان - الفيتامينات والمعادن التي يحتويها الباذنجان

فوائد الباذنجان - الفيتامينات والمعادن التي يحتويها الباذنجان


 ماهي فوائد الباذنجان   وما هي  الفيتامينات والمعادن التي يحتويها الباذنجان 





الثيامين، الرايبوفلافين، النياسين، فيتامين B5، فيتامين B6، حمض الفوليك، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، مغنيسيوم، منغنيز، فسفسور، صوديوم، سيلينيوم، الكولين، ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة.


فوائد الباذنجان

- يستخدم الباذنجان منذ زمن بعيد في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء، كما يحفز مراكز الإثارة في الدماغ، بالاضافة الى ذلك فهو يعمل على تنشيط هرمون الذكورة وهرمون الأثونة عند كلا الجنسين، مما يحفز ويزيد من الشعور بالشهوة والرغبة في إقامة علاقة جنسية، وهو شيء ضروري لمن يعاني من برود العلاقة الزوجية.

- يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الراس والحفاظ على صحة الشعر وتعزز نمو الشعر، لهذا يجب إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي للتخلص من جميع مشاكل الشعر.

- يحتوي الباذنجان على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للسرطان حسبما كشفت أحدث الدراسات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للاكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وبالتالي تمنع نمو الاورام وانتشار الخلايا السرطانية، كما تحفز عمل الانزيمات وتنشط عملية إزالة السموم من الخلايا.

- أشارت نتائج بعض الدراسات أن الانثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يعمل على منع الاصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في تعزيز الذاكرة والوقاية من الاصابة بأمراض الشيخوخة المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر وضمور المخ.

- تناول الأغذية العالية بالألياف الغذائية مثل الباذنجان، يساعد بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع وكبح الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، والباذنجان غذاء منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لهذا فإن إدراجه في جدولك الغذائي قد يساهم في انقاص الوزن، مع الأنتباه لطريقة تحضيره لهذا الغرض والابتعاد عن الباذنجان المقلي.

- يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في خفض مستوى الدهنيات والكولسترول في الدم، كما يعزز عمل القلب والشرايين، وتحافظ على معدل ضغط الدم.

- ينصح بتناول الباذجان بشكل مستمر للحفاظ على مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت دراسة أجريت في جامعة ماساشوستس الأميركية أن تناول الباذنجان بإستمرار قد يؤدي إلى تثبيط الإنزيم الذي يحوّل النشا إلى سكر في الدم بنسبة تصل إلى 60%، وبالاضافة الى ذلك فهو يحتوي على الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات منخفضة الذوبان، كما أن الفينولات المستخلصة من الباذنجان تساعد في التحكم بإمتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم، وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم.


- ينصح مرضى الكوليسترول بتناول الباذنجان بإستمرار، حيث يساعد الباذنجان على تقليل معدلات الكوليسترول السيئ "LDL" والدهون الثلاثية على حد سواء، واللذان يساهمان في الإصابة بأمراض القلب، كما يؤدي الحرص على تناول الباذنجان المشوي لمدة 30 يومًا على تحسين وظائف القلب وخفض مخاطر النوبات القلبية.

- يحتوي الباذنجان على كميات عالية من الألياف الغذائية، ولهذا فهو يفيد في علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي، والتي تشمل الإمساك، والإسهال، والغازات المحتبسة وعسر الهضم وغيرها، كما تساهم الألياف الغذائية في سهولة مرور الطعام في الأمعاء.

- يعد الباذنجان مصدرًا جيداً لمعدن الحديد، لهذا يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم ويساعد الحديد الموجود في الباذنجان في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم وبالتالي المساعدة في محاربة فقر الدم أو نقص الحديد، وهو أمر شائع في الإناث، كما أنه مصدر غني بمعدن النحاس والذي يلعب دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، سيؤدي ذلك إلى تقدم عدد الهيموجلوبين وبالتالي علاج الأنيميا.

- الباذنجان يحتوي على العديد من المعادن اللازمة للحفاظ على قوة وصحة العظام وهي المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس، كما أنه يحمي من الإصابة بهشاشة العظم، وذلك بسبب محتواه الجيد من فيتامين K والذي يزيد من كثافة العظام، وبالتالي الحد من خطر الإصابة هشاشة العظام.

- يساعد تناول الباذنجان على كبح الرغبة المستمرة في التدخين، حيث يحتوي الباذنجان كمية جيدة من النيكوتين وهي نفس المادة الموجودة في التبغ والتي تجعل الناس مدمنين على التدخين، والأمر الذي يساعد المدخن على الاقلاع عن التدخين.

- يساعد الباذنجان على تهدئة الأعصاب والتقليل من الضغط العصبي والتوتر النفسي وذلك لاحتوائه على مادة السكوبارون ومادة السكوبولتين وهي مواد تساعد على تخفيف الشعور بالإرهاق والضغوط النفسية كما تساهم في علاج الأرق.

- يحتوي الباذنجان على قدر عالي من المياه والفيتامينات والمعادن التي تحفظ رطوبة البشرة ونضارتها، وتمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك بفضل محتوى الباذنجان الجيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحمي الخلايا من التلف.