فوائد الموز - الفيتامينات في الموز

فوائد الموز - الفيتامينات في الموز


 فوائد الموز - الفيتامينات و المعادن في الموز

فاكهة الموز , هي تلك الفاكهة التى تحظي شعبية وشهرة على المستوي العالمي , فهي محببة للصغار وللكبار , كما هي محببة لمعظم انواع الحيوانات نظرا لمذاقها السكري اللذيذ , غنية بالمعادن وغنية بالبروتينات وغنية بمصادر الطاقة 



يحتوي الموز على فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وفيتامين E وفيتامين K والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والصوديوم، ومضادات الأكسدة، والألياف والبروتين، ولهذا يعتبر تناول الموز بإنتظام من الحيل الغذائية الجيدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم.

- يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وفي تقوية جهاز المناعة، وهذا من أهم فوائد الموز، وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C، وهي عناصر مهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات وتعمل على محاربة الشيخوخة.

- أثبتت الدراسات أن الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع هشاشة العظام لدى السيدات، أوضحت الدراسة أن الموز يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي العظام، ويعود دور البوتاسيوم إلى أنه يعادل كمية الكالسيوم التي تفقد في البول نتيجة تناول الأطعمة المالحة.

- الموز فاكهة صحية وجيدة للمرأة الحامل، فهي توفر للأم والجنين الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة خلال فترة الحمل، بالاضافة إلى حمض الفوليك الذي يعتبر ضروري للغاية في حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، ويساعد الموز المرأة الحامل على التخلص من غثيان الصباح، كما إنه غني بالعناصر الغذائية الأخرى الهامة خلال فترة الحمل مثل البوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين B6.

- من فوائد الموز وقت الدورة الشهرية انه يعوض جسم المرأة عن كميات الدم التي تفقدها اثناء الحيض، وذلك لانه غني بمعدن الحديد المسؤول عن تصنيع كريات الدم الحمراء، ويحتوي الموز على خصائص مهدئة ومخدرة وبالتالي يساعد المرأة على التخلص من الم الدورة الشهرية

- من فوائد الموز تعزيز الرغبة الجنسية، وهو مفيد لتعزيز الصحة العامة مما ينعكس إيجابيًا على الصحة الجنسية، فالموز مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في تخليق التستوستيرون "هرمون الذكورة" الذي يؤثر انخفاضه سلبًا على الدافع الجنسي.

- من فوائد الموز انة يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم، وتنشيط خلايا الجسم، والحد من التعرض للإصابة بالكسل، حيث يعتبر الموز أحد المصادر الغذائية الطبيعة في الحصول على الطاقة والنشاط نظرًا لاحتوائه على قدر جيد من السكريات والجلوكوز الكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط والحيوية التي تساعد الإنسان على ممارسة مهامه اليومية بنشاط.

- من فوائد الموز العجيبة هو قدرته على مساعدة المدخنين على ترك التدخين، وذلك لاحتوائه على فيتامين B12، وفيتامين B6، والمغنيسيوم، مما يساعد على التعافي من الآثار الانسحابية لمادة النيكوتين.

- من فوائد الموز يساعد في التغلب على الاكتئاب وذلك لإحتوائه على مستويات عالية من "التربتوفان"، والتي يتم تحويلها إلى "السيروتونين" وهو هرمون المزاج والسعادة.

- من فوائد الموز انه يساعد علي تقوية عضلات الجسم، والحد من التعرض للشعور بألم المفاصل، ولذا عليك تناوله للحفاظ علي مفاصل الجسم، والحد من التعرض للإصابة بأي ألم بها.

- من فوائد قشرة الموز يحتوي على مادة اللوتين التي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي عدسة العين من أمراض اعتمام عدسة العين أو الضمور البقعي الناتج عن التقدم بالعمر.

- يرجع إحتواء الموز على فيتامين B، إلي جعله من الفواكه التي تحافظ على التركيز، وتنشيط خلايا المخ، وتناول الموز بإنتظام يساهم في تحسين نشاط الدماغ والوظائف المعرفية.

- من فوائد الموز انة يساعد على ترطيب البشرة، مما يحسن من ملمسها ويجعلها أكثر نعومة مثل بشرة الأطفال، وتعتبر مضادات الأكسدة من أهم عناصر الموز المفيدة للجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص، لأنها تعمل على تأخير الشيخوخة ومنع علامات التقدم بالعمر.

- من فوائد الموز احتواؤه علي مادة السيليكا، وهو معدن ضروري يساعد الجسم في تركيب وإفراز الكولاجين، وهو مهم جدًا في الحفاظ على صحة الشعر وجعله أقوى وأكثر كثافة، بالاضافة الى ذلك فهو يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات التي تحمي فروة الرأس من الإصابة بالمشاكل المختلفة مثل الجفاف وقشرة الرأس.

- من فوائد الموز انه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تجعله من الفواكه الهامة التي تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان، كما أن احتواء الموز على بروتين معقد يسمى الليكتين، يقلل من فرص الإصابة بسرطان الدم، ولهذا عليك تناول الموز بإستمرار.

- يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والذي ينظم ضغط الدم، ويساهم في المحافظة على صحة القلب، فإتباع نظام غذائي يوفر كميات جيدة من البوتاسيوم، سيقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 27%.

- يعتبر الموز من المصادر الغنية جداً بـ فيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث أن 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين.

- يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا يجعله من الفواكه التي تنظم نسبة ضغط الدم، وتحد من تعرضه للإرتفاع، وأيضا يعزز صحة القلب، ويحد من تعرضه لأي مشاكل صحية.

- يعمل تناول الموز على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم، والحد من ارتفاعه، فهو يحتوي على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول عن طريق التدخل بعملية إمتصاص الكوليسترول من الأطعمة.

- يساعد الموز في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف، فهذا يجعله من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بالإمساك والإسهال على حد سواء، ويعمل على تنظيم حركة المعدة والأمعاء.

- الموز غني بمادة البكتين، التي تساعد على الهضم وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، كما أنه بمثابة بريبايوتيك يحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، كما أنه ينتج الإنزيمات الهاضمة للمساعدة في امتصاص العناصر الغذائية، كما يساعد على تخفيف قرحة المعدة عن طريق طلاء بطانة المعدة ضد الأحماض المسببة للتآكل.

- يساعد في تحسين أعراض الربو والحساسية، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2007 أن تناول الموز يساعد فى الحد من الصفير في الأطفال المصابين بالربو، كما أن دراسة أخرى كشفت أن انخفاض كمية البوتاسيوم ترتبط مع ضعف وظائف الرئة عند الأطفال.