فوائد الخس - الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الخس

فوائد الخس - الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الخس


 فوائد الخس - الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الخس 

 الخس ،، الخس من  الخضروات الورقية التي  تمتاز بنكهة مميزة اذا اكلت لوحدها , وايضا تمتاز بمذاقها في الاطباق والمقبلات على المائدة ، فالخس مفيد بالاضافة الى انه لذيذ الطعم.
فيتامين A، فيتامين E، فيتامين C، فيتامين K، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، الكبريت، الفسفور، الصوديوم، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون


يحتوي الخس على عناصر غذائية متعددة، وتشكيلة جيدة من المعادن والفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين E، فيتامين C، فيتامين K، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، الكبريت، الفسفور، الصوديوم، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الألياف الغذائية، مضادات الاكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة، ويتميز الخس بمحتواه العالي من الماء حيث يحتوي على 95% من وزنه ماء.

تناول الخس بإنتظام يساعد في الحد من الالتهابات ويساهم بقوة في خسارة الوزن وتعزيز صحة الدماغ، والحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما إنه يكافح الأمراض السرطانية، ويعزز من جمال البشرة والشعر.

فوائد الخس

- يساعد تناول الخس بإنتظام على تعزيز صحة الجلد، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الضروري لصحة الجلد، ويؤدي نقص هذا الفيتامين الى حدوث مشاكل في البشرة، كما ان البيتا كاروتين وفيتامين A يساعدان على مكافحة علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه، واضف الى ذلك ان الخس يحمل كمية جيدة من فيتامين C وهو يساهم في تجديد الخلايا ويحميها من التلف مما يساعد في الوقاية من سرطان الجلد، وهو المسؤول عن بناء الكولجين في الجلد وضروري للحفاظ على صحة ومرونة الجلد.

- أثبتت الدراسات ان العديد من اضطرابات ومشاكل الشعر قد تعود للاصابة بنقص التغذية وعدم تناول بعض العناصر بكميات كافية، وخاصة الحديد والزنك، وفيتامينات A وC، والخس هو مصدر لكافة هذه العناصر، لهذا بتناوله فقد تعزز من صحة شعرك وتقويه وتعالج مشاكل تساقطه، خاصة مع محتواه الجيد من فيتامين K وفيتامين E.

- يعمل الخس على تنشيط عمل البنكرياس ويحفزه على إفراز الكميات الكافية من الأنسولين لضبط معدّل السكر في الدم، كما أنه من الأصناف الغذائية التي تمتلك خصائص مدرة للبول، وهو بذلك يساعد في حماية الكلى من مضاعفات مرض السكري أيضاً.

- أظهرت الدراسات أن مادة الكلوروفيل (اليخضور - Chlorophyll) الموجودة في الخضار الورقية مثل الخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات مثل سرطان القولون، كما أن مضادات الأكسدة وفيتامينات A و C تساهم في السيطرة على الخلايا السرطانية والحد من انتشارها في الجسم وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف، ولقد ارتبط النظام الغذائي العالي بمضادات الأكسدة هذه التي يحتوي عليها الخس بخفض خطر الاصابة بكل من سرطان الرئة والجلد والبروستاتا والمبيض والثدي.

- يحتوي الخس على نسبة جيدة من فيتامين K وهو مهم جداً وضروري لبناء العظام وزيادة كثافتها ومنع الاصابة بهشاشة العظام، كما ومن المعروف الدور الحيوي الذي يلعبه هذا الفيتامين في تخثر الدم وسرعة شفاء الجروح والكدمات والوقاية من العديد من الامراض، أضف الى ذلك أن الخس يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، والمعروف بدوره الاساسي في الحفاظ على هيكل عظمي سليم، يجعل لتناول الخس دور كبير في تقوية العظام.

- يعتبر الخس مصدراً للألياف الغذائية التي تقلل مستويات الكولسترول السيء في الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، والخس مصدر للأحماض الدهنية المفيدة وغير المشبعة مثل الاوميغا 3 والأوميغا 6، ويساعد استهلاك الأوميغا 3 يعزز صحة القلب والشرايين، كما ان الخس غني بمضادات الاكسدة القوية مثل فيتامين C والبيتا كاروتين، التي تمنع التأكسد وتحارب الالتهابات.

- يحتوي الخس على مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين A وفيتامين C، تساعد في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الاضطرابات، ويساهم في الحماية من خطر الاصابة بـ سماكة القرنية والضمور البقعي والزرق واعتام عدسة العين، ويساعدك في أن تكون أقل عرضة للاصابة بأي من هذه المشاكل وخاصة مع التقدم في السن.

- ينصح مرضى ضغط الدم بتناول الخس كونه لا يحتوي سوى نسبة قليلة من الصوديوم، كما انه غني بمعدن البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويساعد على توازن الاملاح في الجسم.

- يحتوي الخس على مضادات أكسدة قوية جداً مثل: البيتا كاروتين وفيتامين A وفيتامين C، وهذا يساعد على تعزيز المناعة ومحاربة الالتهابات، وتعزيز صحة الجلد الذي يعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم، كما أن تناول الخس يساعد في تعزيز عملية الهضم وامتصاص المغذيات في الأمعاء بشكل صحيح مما يقوي عملية الدفاع ضد تواجد البكتيريا الضارة ويمنع تكاثرها.

- الخس هو من الأنواع الغذائية التي تتمتع بمؤشر سكر منخفض، وهذا يعني أنه لا يتسبب بإرتفاع مؤشر السكر في الدم بشكل سريع بعد تناوله، ويمنع الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة، كما أن الخس لا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، لذلك فإن الأطباء ينصحون مرضى السكري بتناول الخس من دون تحديد الكمية لأنه لن يؤدي إلى إرتفاع معدل السكر في الدم.

- يحتوي الخس على مادة لاكتوكاريوم (Lactucarium)، و تسمى أيضا "أفيون الخس" وهي مادة ذات خصائص مهدئة ومسكنة ومخدرة، وقد تلاحظ عند قضمك لأوراق الخس، وهي التي تمنح الخس قدرته على علاج اضطرابات النوم والارق، كما ان الخس يعتبر أحد الخضار المساعدة على الاسترخاء بفضل محتواه الجيد من المعادن، خاصة البوتاسيوم.

- يحتوي الخس على محتوى عالي من الألياف الغذائية والسليلوز يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الامعاء، وهو يساهم في الوقاية من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، كما تساهم الألياف التي يحتوي عليها الخس في إزالة الأملاح الصفراء من الجسم وتحسين صحة المرارة.

- تناول الخس بإنتظام يعزز صحة المرأة الحامل، فهو مصدر للعديد من المغذيات النباتية القيمة، فهو يحتوي على كمية رائعة من حمض الفوليك (فيتامين B9) الضروري خلال فترة الحمل الأولى لضمان نمو الجهاز العصبي وتطوره بشكل متكامل، ووقاية الجنين من أي تشوهات أو عيوب خلقية، كما يحمي من الاجهاض ويساهم في زيادة افراز هرمون البروجسترون الذي يساعد على ادرار الحليب في الثديين، وبالتالي ينصح بتناوله خلال الحمل وبعد الولادة.

- يعتبر الخس مصدراً منخفضاً للسعرات الحرارية، وتقريباً لا يحتوي على الدهون، ولهذا السبب يعتبر الخس غذاء مثالي لمن يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن، كما أن الخس مصدر غني بالألياف الغذائية التي تساهم في زيادة الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

- كان الخس يسمى "نبات الخصوبة" قديماً عند الفراعنة، وذلك لأن الخس يقوي الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة ويمنع إصابتهما بالبرود الجنسي، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخس على فيتامينات ومضادات أكسدة تقوي الخصوبة وتمنع الإصابة بالعقم، وخصوصاً عند الرجال، فهو يزيد كمية السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، فهو يُحافظ على صحة الخصيتين والخلايا التناسلية المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، فهو يحافظ على صحة الخلايا التناسلية والخصيتين المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، كما يزيد نسبة هرمون التستستيرون في الدم بالنسبة للرجال، ويُعالج مشكلة ضعف انتصاب القضيب عند الرجال، كما يحتوي أيضا على مادة "لاكتوكاريوم" والتي تعرف بإسم أفيون الخس والتي تعالج سرعة القذف.